عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (على) تحتمل الحالية وغيرها


(على) تحتمل الحالية وغيرها
1- {واذكروا نعمة الله عليكم} [2: 231]، [3: 103]، [5: 7].
{عليكم} منصوب بنعمة. أو حال منها. [العكبري:1/54].
إن أريد من النعمة المنعم كان {عليكم} حالاً، وإن أريد بها الإنعام كان متعلقًا بها، [البحر:2/209]، [الجمل:1/187].
2- {آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها أو نلعنهم} [4: 47].
{على} متعلق بردها، وقال أبو البقاء: حال من ضمير الوجوه في {نلعنهم} [البحر:3/267].
3- {يا عيسى بن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك} [5: 110].
{عليك} متعلق بنعمتي إن كانت مصدرًا، أو حال منها، [الجمل:1/548].
4- {ويرسل عليكم حفظة} [6: 61].
{عليكم} متعلق بيرسل، أو حفظة، أو حال لأنها صفة تقدمت، [البحر:4/147]. [العكبري:1/36].
5- {وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه} [6: 83].
{على} تتعلق بآتيناها، أو بمحذوف تقديره، حجة على قومه. أو في موضع الحال، وحذف مضاف، أي آتيناها إبراهيم مستعلية على حجج قومه قاهرة لها، [البحر:4/172]، [العكبري:1/139].
6- {إنك من المرسلين على صراط مستقيم} [36: 3-4].
{على صراط} خبر ثان. أو حال منه عليه السلام، أو من المرسلين، أو متعلق بالمرسلين، [البحر:7/323].
7- {وللرجال عليهن درجة} [2: 228].
{عليهن} متعلق بما تعلق به الخبر، أو هو حال لأنه صفة تقدمت، ولا يجوز أن يكون {عليهن} الخبر و {للرجال} حال، لأن العامل في الحال إذا ذاك معنوي، وقد تقدمت الحال على جزئي الجملة، ولا يجوز ذلك: ونظيره، قائما في الدار زيد، وهو ممنوع، فلو توسطت الحال وتأخر الخبر، نحو: زيد قائما في الدار فهذه مسألة خلاف بيننا وبين الأخفش. [البحر:2/191].
8- {وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ} [3: 119].
عليكم مفعول {عضوا} أو حال، أي حنقين عليكم. [العكبري:1/82]. [الجمل:1/308].
9- {انظر كيف يفترون على الله الكذب} [4: 50].
{على} متعلق بيفترون أو حال من الكذب. [العكبري:1/102].
10- {ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا} [4: 141].
{على} متعلق بيجعل أو حال من سبيلا، [العكبري:1/111]، [الجمل:1/436].
11- {وليتم نعمته عليكم} [5: 6].
{عليكم} متعلق بنعمة، أو بالفعل أو حال من نعمة، أو بالفعل أو حال من نعمة. [العكبري:1/117].
12- {ولا ترتدوا على أدباركم} [5: 21].
حال من فاعل {ترتدوا} [العكبري:1/118] أو متعلق بالفعل. [الجمل:1/476].
13- {ولا تخافون أنكم أشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم سلطانا} [6: 81].
{عليكم} متعلق بينزل أو حال من سلطانا، [العكبري:1:/139]، [الجمل:2/55].
14- {أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم} [7: 63].
{على} حال، أي نازلا على رجل. أو متعلق بالفعل، وفي الكلام حذف مضاف. أي قلب رجل، أو لسان رجل. [العكبري:1/154].
15- {أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير} [9: 109]
{على} حال من فاعل {أسس} أي على قصد التقوى، والتقدير: قاصدا ببنيانه التقوى. ويجوز أن يكون مفعولاً لأسس، [العكبري:2/12].
16- {قال هم أولاء على أثري} [20: 84].
{على} خبر بعد خبر، أو حال، [البحر:6/267]، [الجمل:3:/117].
17- {ثم نكسوا على رءوسهم} [21: 65].
{على} متعلق بنكسوا أو حال، [العكبري:2/71]، [الجمل:3/135].
18- {فاستغلظ فاستوى على سوقه} [48: 29].
{على} حال أو ظرف، [العكبري:2/126].
19- {فالتقى الماء على أمر قد قدر} [54: 12].
{على} حال أو ظرف. [العكبري:2/131]، [الجمل:4/238].


رد مع اقتباس