عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:23 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي على للاستعلاء


على للاستعلاء
1- {وعليها وعلى الفلك تحملون} [23: 22].
الاستعلاء على المجرور. [المغني:1/125].
2- {أو أجد على النار هدى} [20: 10].
الاستعلاء على ما يقرب من المجرور. [المغني:1/126]. انظر رقم 18.
3- {ولهم على ذنب} [26: 14].
الاستعلاء معنوي. [المغني:1/126].
4- {تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض} [2: 253].
5- {كان على ربك حتما مقضيا} [19: 71].
قال [الرضى:2/318] «{على} للاستعلاء إما حقيقة، نحو: زيد على السطح، أو مجازًا، نحو: عليه دين... وكذا قوله تعالى: {كان على ربك حتما مقضيا} تعالى عن استعلاء شيء عليه، ولكنه إذا صار الشيء مشهورًا في الاستعمال في شيء لم يراع أصل معناه، نحو: ما أعظم الله. ومنه: توكلت على فلان، كأنك تحمل ثقلك عليه، ثم صار بمعنى وثقت به، حتى استعمل في الباري تعالى، نحو: توكلت على الله واعتمدت عليه». قيل: على بمعنى (من) [البرهان:4/285].
في [المقتضب:1/46] «والكلام يكون له أصل ثم يتسع فيه فيما شاكل أصله، فمن ذلك قولهم: زيد على الجبل، وتقول: عليه دين، فإنما أرادوا أن الدين قد ركبه وقد قهره».
6- {ولكن الله ذو فضل على العالمين} [2: 251].
{على} يتعلق {بفضل} لأن فعله يتعدى بعلى، وربما حذفت {على} مع الفعل، تقول: فضلت فلانا، أي على فلان، وإذا عدى إلى مفعول به بالتضعيف لزمت {على}، كقوله تعالى: {فضل الله المجاهدين على القاعدين}. [البحر:2/270].
7- {أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها} [2: 259].
{على} متعلقة بخاوية إذا كان المعنى ساقطة، وبمحذوف إذا كان المعنى: خاوية من أهلها. وقيل: بدل من قرية أو صفة لها. [البحر:2/291].
8- {والله شهيد على ما تعملون} [3: 98].
{على} متعلقة بشهيد. [البحر:3/13].
9- {إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة} [4: 17].
الكلام على حذف مضاف، أي قبول التوبة، وهي على بابها. وقيل بمعنى عند، وبمعنى (من). [البحر:3/197].
10- {وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم} [5: 117].
{عليهم} متعلق بشهيدا. [العكبري:1/130].
11- {قل لست عليكم بوكيل} [6: 66].
12- {وهم على صلاتهم يحافظون} [6: 92].
{على} متعلق بالفعل بعده. [العكبري:1/141].
13- {وقال يا أسفي على يوسف} [12: 84].
{على} متعلق بأسفي. [العكبري:2/31].
14- {أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني} [12: 108].
{على} متعلق بأدعوا، و{أنا} توكيد، أو{على بصيرة} خبر مقدم و{أنا} المبتدأ، أو هو حال من ضمير {أدعو} فيتعلق بمحذوف. [البحر:5/353].
15- {ومما يوقدون عليه في النار} [13: 17].
{على} يتعلق بيوقدون. [البحر:5/382]، [العكبري:2/34].
16- {ثم رددنا لكم الكرة عليهم} [17: 6].
{على} يتعلق بالفعل أو بالكرة أو حال منها. [العكبري:2/47]، [الجمل:2/607].
17- {أيهم أشد على الرحمن عتيا} [19: 69].
{على} متعلق بأشد. [البحر:6/209].
18- {لعلي آتيكم منها بقبس أو أجد على النار هدى}[20: 10].
{على} على بابها من الاستعلاء، أهل النار يستعلون المكان القريب منها، أو لأن المصطلين والمستمتعين إذا تكنفوها قياما وقعودا كانوا مشرفين عليها. وقال ابن الأنباري: {على} بمعنى عند، وبمعنى (مع) وبمعنى الباء. [البحر:6/230]، [الجمل:3/84].
19- {وإنا على ذهاب به لقادرون} [23: 18].
{على} متعلقة بقادرون. [العكبري:2/77]، [الجمل:3/187].
20- {وإنا على أن نريك ما نعدهم لقادرون} [23: 95].
{على} يتعلق بقادرون. [العكبري:2/79].
21- {نزل به الروح الأمين على قلبك} [26: 193-194].
22- {هل أنبئكم على من تنزل الشياطين} [26: 221].
{على} متعلقة بتنزل. [البحر:7/48].
23- {نحن قدرنا بينكم الموت وما نحن بمسبوقين على أن نبدل أمثالكم} [56: 60-61].
{على} يتعلق بقدرنا، أو بمسبوقين. [البحر:8/211]، [الجمل:4/272].


رد مع اقتباس