عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لمحات عن دراسة (حتى) في القرآن الكريم

لمحات عن دراسة (حتى) في القرآن الكريم

1- لم تقع (حتى) العاطفة في القرآن. وقد منع الكوفيون العطف بحتى ويضمرون في نحو: جاء القوم حتى أبوك، ورأيتهم حتى أباك، ومررت بهم حتى أبيك. [المغني:1/114]، [الدماميني:1/263].
2- (حتى) التي ينصب بعدها المضارع هي أكثر الأنواع وقوعا في القرآن الكريم (78) موضعًا.
وهي في جميع مواقعها بمعنى (إلى) ويجوز أن تكون بمعنى (كي) في بعض المواضع.
زاد ابن هشام الخضرواوي وابن مالك وأبو البقاء معنى ثالثا لحتى: بمعنى (إلا أن) وتحتمل هذا المعنى بعض الآيات.
3- جاءت (حتى) غاية لمحذوف في بعض الآيات.
4- جاء التعليق على أمر مستحيل الوقوع في بعض الآيات.
5- (حتى) الجارة للاسم الظاهر الصريح جاءت جارة للفظ (حين) النكرة في ستة مواضع، وجاءت جارة لمصدر ميمي أو اسم زمان في قوله تعالى {حتى مطلع الفجر}.
6- (حتى) الابتدائية تقع بعدها الجملة الاسمية والجملة الفعلية، ولكن في القرآن لم تقعد بعدها الجملة الاسمية، وإنما وقع بعدها الجملة الفعلية والشرطية.
والجملة الفعلية التي وبعت بعد (حتى) في القرآن كان فعلها ماضيًا في خمسة عشر موضعا، وجاء الفعل مضارعا مرفوعًا في قراءة نافع:
{وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله} [2: 214].
7- وقعت (إذا) الشرطية بعد (حتى) في اثنين وأربعين موضعا صرح فيها بجواب (إذا) الشرطية ما عدا أربعة مواضع حذف فيها الجواب.
ويرى الجمهور أن (حتى) ابتدائية وتفيد الغاية، وأن (إذا) شرطية، والغاية تؤخذ من جواب الشرط.


رد مع اقتباس