عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 02:53 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي حذف المعطوف عليه

حذف المعطوف عليه

عطفت (ثم) على جملة محذوفه يدل عليها السياق في هذه المواضع:
1- {كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم} [6: 108].
معطوف على محذوف، أي فأتوه. [الجمل:2/75].
2- {فانتظروا إني معكم من المنتظرين ثم ننجي رسلنا والذين آمنوا} [10: 102-103].
عطف على كلام محذوف يدل عليه (إلا مثل أيام الذين خلوا من قبلهم) التقرير: نهلك الأمم ثم ننجي. [الكشاف:2/205]، [البحر:5/194].
3- {إنما بغيكم على أنفسكم متاع الحياة الدنيا ثم إلينا مرجعكم} [10: 23]
عطف على مقدر، كأنه قيل: يتمتعون متاع الحياة الدنيا ثم يرجعون إلينا. [الجمل:2/336].
4- {وما كانوا خالدين ثم صدقناهم الوعد} [21: 8-9].
معطوف على ما يفهم من قوله: {وما أرسلنا} كأنه قيل: أوحينا إليهم ما أوحينا ثم صدقناهم الوعد. أبو السعود. [الجمل:3/122].
5- {لعلكم تتقون ثم آتينا موسى الكتاب} [6: 153-154].
عطف على محذوف تقديره: فعلنا ذلك ثم آتينا موسى الكتاب، [أبو السعود:2/147].
6- {الآن وقد كنتم به تستعجلون ثم قيل للذين ظلموا ذوقوا عذاب الخلد} [10: 51-52].
{ثم قيل} عطف على {قليل} المضمر قبل {الآن }. [الكشاف:2/193].


رد مع اقتباس