عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 02:42 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي

قراءات بنصب ما بعد (بل) ورفعه

1- {وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفا} [2: 135]
في [البحر:1/405-406]: «قرأ الجمهور بنصب {ملة} بإضمار فعل: إما على المفعول، أي بل نتبع ملة... وإما على أنه خبر (كان) أي بل تكون ملة إبراهيم... وإما على أنه منصوب على الإغزاء، أي الزموا ملة إبراهيم... وقرأ ابن هرمز الأعرج وابن أبي عبلة {بل ملة إبراهيم} برفع {ملة} وهو خبر مبتدأ محذوف، أي بل الهدى ملة، أو أمرنا ملته، أو نحن ملته، أي أهل ملته، أو مبتدأ محذوف الخبر، أي ملة إبراهيم ملتنا».[القرطبي:2/139]، [البيان:1/124].
2- {يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين بل الله مولاكم} [3: 149-150]
في [البحر:3/76]: «وقرأ الحسن بنصب الجلالة على معنى: أطيعوا الله لأن الشرط السابق يتضمن معنى النهي، أي لا تطيعوا الكفار فتكفروا بل أطيعوا الله».
[الكشاف:1/222]، [معاني القرآن:1/237]، [العكبري:1/86]، [القرطبي:3/232].
3- {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء} [3: 169].
في [البحر:3/113]: «وقرأ ابن أبي عبلة {أحياء} بالنصب، قال الزمخشري: على معنى: أحسبهم أحياء...» [الكشاف:1/230].
4- {وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون} [21: 26].
[معاني القرآن:2/201].
5- {بل الله فاعبد وكن من الشاكرين} [39: 66].
في [البحر:7/439]: «قرأ عيسى {بل الله} بالرفع والجمهور بالنصب».

كررت (بل) في هذه المواضع (1) :
1- [21: 6]،
2- [27: 66]،
3- [27: 38]،
4- [27: 8]،
5- [48: 15]،
6- [48: 12].

وقعت (بل) بعد (أم) في هذه المواضع (2):
1- [13: 23]،
2- [21: 41]،
3- [23: 70]،
4- [24: 50]،
5- [24: 32]،
6- [24: 3]،
7- [24: 8]،
8- [35: 40]،
9- [43: 22]،
10- [43: 58]،
11- [52: 33]،
12- [52: 36]،
13- [67: 21].

جاءت (بل) بعد الاستفهام في (3):
1- [2: 100]،
2- [4: 49]،
3- [6: 41]،
4- [6: 21]،
5- [6: 42]،
6- [6: 56]،
7- [6: 62]،
8- [23: 56]،
9- [23: 90]،
10- [25: 40]،
11- [25: 26]،
12- [25: 74]،
13- [25: 166]،
14- [27: 60]،
15- [27: 61]،
16- [27: 66]،
17- [31: 11]،
18- [32: 10]،
19- [34: 32]،
20- [36: 19]،
21- [36: 37]،
22- [36: 26]،
23- [36: 37]،
24- [38: 8]،
25- [48: 11]،
26- [50: 15]،
27- [50: 51]،
28- [50: 53]،
29- [54: 25]،
30- [85: 19].

جاءت (بل) بعد النهي في (4):
1- [2: 154]،
2- [3: 169]،
3- [3: 180]،
4- [3: 34]،
5- [3: 11]،
6-[49: 17].

جاءت (بل) بعد التمني في (5) :
[6: 28].

وبعد (لعل) في (6):
[43: 29].

وبعد (لولا) التحضيضية في (7):
[46: 28].

وبعد (كأن) في (8):
[74: 52].

وبعد القسم في (9):
1- [38: 2]،
2- [50: 2].

وبعد النفي في (10):
1- [11: 27]،
2- [4: 158]،
3- [29: 48-49]،
4- [37: 30].

وبعد (إذا الشرطية) في (11):
1- [2: 170]،
2- [16: 101]،
3- [31: 21]،
4- [39: 49]،
5- [84: 22].

وبعد (إن) الشرطية في (12):
1- [3: 150]،
2- [25: 10-11]،
3- [31: 25]،
4- [39: 65-66].

وبعد (لو) الشرطية في (13):
1- [13: 41]،
2- [15: 14-15]،
3- [18: 85]،
4- [21: 17-18]،
5- [21: 39-40]،
6- [23: 71].

وبعد الأمر في (14):
[10: 38-39].

وجاءت (بل) بعد النداء في (15):
[21: 97].

وبعد (لما) الحينية، في (16):
[46: 24].

وبعد (بلى) في (17):
[75: 4-5].

وبعد (كلا) في (18):
1- [34: 27]،
2- [74: 53]،
3- [75: 20]،
4- [82: 9]،
5- [83: 14]،
6- [89: 17].

وجاءت بعد الإثبات في (19):
1- [2: 88]،
2- [2: 116]،
3- [2: 135]،
4- [2: 259]،
5- [3: 88]،
6- [5: 18]،
7- [5: 64]،
8- [7: 81]،
9- [7: 179]،
10- [12: 18]،
11- [12: 83]،
12- [15: 63]،
13- [16: 75]،
14- [18: 48]،
15- [60: 66]،
16- [21: 5-6]،
17- [21: 24]،
18- [21: 26]،
19- [23: 62-63]،
20- [25: 44]،
21- [27: 36]،
22- [27: 47]،
23- [27: 55]،
24- [29: 63]،
25- [30: 29]،
26- [34: 40-41]،
27- [37: 11-12]،
28- [37: 28-29]،
29- [38: 59-60]،
30- [39: 29]،
31- [40: 730-74]،
32- [44: 8-9]،
33- [48: 15]،
34- [50: 5]،
35- [50: 54]،
36- [56: 66-76]،
37- [75: 13-14]،
38- [85: 20-21]،
39- [87: 14-17].


(1-19) كان الشيخ قد رمز لمواضع الآيات بأرقام السور والآيات لئلا يكبر حجم الكتاب جداً، وقد أدرجنا الآيات بنصها تقريباً وتيسيراً على الباحثين.


رد مع اقتباس