عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 12:37 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,358
افتراضي الباء متعلقة بالفعل أو ما يشبهه

الباء متعلقة بالفعل أو ما يشبهه

1- {فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه} [2: 213]
{بإذنه} متعلق بهدى، وأبعد من أضمر له فعلا مطاوعًا. [البحر:2/138-139].
2- {وبعولتهن أحق بردهن في ذلك} [2: 228]
الباء و{في} يتعلقان بأحق. وقيل (في) يتعلق بردهن. [البحر:2/188].
3- {فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف} [2: 232]
{بالمعروف} متعلق بتراضوا، بينكحن، وفيه فصل بمعمول الفعل ولا شيء فيه. [البحر:2/210]، [العكبري:1/54].
4- {فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما آتيتم بالمعروف} [2: 233]
{بالمعروف} متعلق بسلمتم، أو آتيتم. [البحر:2/219].
5- {وللمطلقات متاع بالمعروف} [2: 241].
{بالمعروف} متعلق بما تعلق به {وللمطلقات} أو بمتاع. [البحر:2/246].
6- {وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله} [4: 64]
{بإذن الله} متعلق بيطاع. وقيل: بأرسلنا. [البحر:3/282]، [العكبري:1/103]، [الجمل:1/396].
7- {فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم} [5: 13]
الباء تتعلق بالفعل. [العكبري:1/117].
8- {قالوا آمنا بأفواههم} [5: 41]
الباء متعلقة بقالوا. [العكبري:1/120]، [الجمل:1/489].
9- {ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون} [6: 33]
الباء متعلقة بيجحدون، وقيل: بالظالمين. [العكبري:1/133].
10- {أليس الله بأعلم بالشاكرين} [6: 53]
الباء متعلقة بأعلم لأنه ظرف يعمل فيه معنى الفعل. [العكبري:1/135].
11- {فقد وكلنا بها قومًا ليسوا بها بكافرين} [6: 89]
الباء متعلقة بكافرين. [العكبري:1/140].
12- {فقالوا هذا لله بزعمهم} [6: 136]
الباء متعلقة بقالوا، أو بما تعلق به {لله}. [البحر:4/228]، [العكبري:1/146].
13- {يا موسى ادع لنا ربك بما عهد عندك} [7: 134]
الظاهر تعلق {بما عهد} بادع، ومتعلق الدعاء محذوف، والتقدير: ادع لنا ربك بما عهد عندك في كشف هذا الرجز. [البحر:4/374].
الباء قسيمة. [العكبري:1/157].
14- {فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله} [8: 66].
{بإذن الله} متعلق بيغلبوا في الموضعين. [الجمل:2/252].
15- {ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات بالقسط} [10: 4]
{بالقسط} متعلق بيجزي، أو حال. [البحر:5/124]، [الجمل:2/328].
16- {نجينا هودا والذين آمنوا معه برحمة منا} [11: 58]
{برحمة} بمتعلق بنجينا، أو بآمنوا. [البحر:5/235].
17- {نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن} [12: 3]
الباء متعلقة بنقص، أو حال من {أحسن}. [العكبري:2/26].
18- {وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين} [12: 44]
الباء متعلقة بعالمين. [البحر:5/313].
19- {يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا} [14: 27]
{بالقول} متعلق بيثبت. وقيل: بآمنوا. [البحر:5/423].
20- {والنجوم مسخرات بأمره} [16: 12]
الباء متعلقة بمسخرات. [الجمل:2/554].
21- {ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا} [19: 70]
{بها} متعلق بأولى. [البحر:6/209].
22- {نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين} [26: 193-195]
الظاهر تعلق {بلسان} بنزل، فكان يسمع من جبريل حروفًا عربية. ويمكن أن يتعلق بقوله {لتكون} وقال الزمخشري: متعلق بالمنذرين، فيكون المعنى: لتكون من الذين أنذروا بهذا اللسان.
وهم خمسة: هود، وصالح، وشعيب، وإسماعيل، ومحمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم. [البحر:7/40]، [العكبري:2/88]، [الجمل:3/293].
23- {وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون} [27: 35]
{بم} يتعلق بيرجع. [البحر:7/74].
24- {أو لم يكفروا بما أوتى موسى من قبل} [28: 48]
{من قبل} متعلق بيكفروا. أو بما أوتى. [البحر:7/124].
25- {ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس} [30: 41]
الباء متعلقة بظهر. [البحر:7/176].
26- {وما أرسلنا في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا بما أرسلتم به كافرون} [34: 34]
{بما} متعلق بكافرون. {به} متعلق بأرسلتم. [البحر:7/285].
27- {والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان} [52: 21]
{بإيمان} متعلق باتبعتهم أو ألحقنا. [البحر:8/148].
28- {يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق} [56: 17-18]
بأكواب متعلق بالفعل {يطوف} .[العكبري:2/134].
29- {من بعد وصية يوصى بها أو دين} [4: 11]
{من} متعلقة بمحذوف، أي يستحقون، والباء متعلقة بيوصى، وهو مضارع بمعنى الماضي. [البحر:3/186].


رد مع اقتباس