الموضوع: دراسة [أيّ]
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 11:52 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تأنيث [أيّ]

تأنيث [أيّ]

في [سيبويه:1/401]: «وسألت الخليل عن قولهم: أيتهن فلانة، وأيهن فلانة: فقال: إذا قلت: [أي] فهو بمنزلة [كل] لأن [كلا] مذكر يقع للمذكر وللمؤنث، وهو أيضا بمنزلة " بعض" فإذا قلت: أيتهن فإنك أردت أن تؤنث الاسم كما أن بعض العرب فيما زعم الخليل يقول: كلتهن منطلقة».
وقال [الرضي:1/268]: «وتجريدها من التاء مضافة إلى المؤنث أفصح من إلحاق التاء.. قال تعالى: {بأي أرض تموت} [31: 34] قرئ في الشواذ بتأنيث [أي] في هذه الآية.
في [القرطبي:14/83]: «قرأ أبي بن كعب {بأية أرض}، والباقون: {بأي أرض}. قال الفراء: اكتفى بتأنيث الأرض من تأنيث [أي]. وقيل: أراد بالأرض المكان فذكر...
وقال الأخفش: يجوز مررت بجارية أي جارية، وأية جارية، وشبه سيبويه تأنيث [أي] بتأنيث [كل] في قولهم: {كلتهن}».
وفي [معاني القرآن:2/330]: «وقوله: {بأي أرض} وبأية أرض. فمن قال {بأي أرض} اجتزأ بتأنيث الأرض من أن يظهر في [أي] تأنيثا آخر، ومن أنث قال: قد اجتزءوا بأي دون ما أضيف إليه، فلابد من التأنيث..».
انظر [الكشاف:3/218]، [البحر:7/194-195].


رد مع اقتباس