عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:39 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي من معاني [أو]

من معاني [أو]

1- {فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر} [2: 184].
[أو] للتنويع. [البحر:2/32].
2- {ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم في أنفسكم} [2: 235].
[أو] هنا للإباحة، أو التخيير، أو التفصيل، أو الإبهام على المخاطب. [الجمل:1/192].
3- {أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها} [2: 259].
[أو] للتفصيل، وقيل للتخيير في التعديب من حال من ينشأ منهما. [البحر:2/290].
4- {فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم} [4: 3].
[أو] لأحد الشيئين، إما على التخيير، وإما على الإباحة. [البحر:3/164].
5- {من بعد وصية يوصي بها أو دين} [4: 12].
[أو] للإباحة قال أبو البقاء: ولا تدل على ترتيب، إذ لا فرق بين قولك: جاءني زيد أو عمرو، وبين قولك: جاءني عمرو أو زيد، لأن [أو] لأحد الشيئين، والواحد لا ترتيب فيه. [الجمل:1/362]، [العكبري:1/95]، [الكشاف:1/255].
6- {خذوا حذركم فانفروا ثبات أو انفروا جميعا} [4: 71].
[أو] للتخيير. [البحر:3/290].
7- {وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها} [4: 86].
[أو] للتخيير. [البحر:3/310].
8- {ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو قال أوحي إلي ولم يوح إليه شيء} [6: 93].
عطف خاص على عام، كما قال أبو حيان، والأحسن أنه من عطف المغاير، وتكون [أو] للتنويع. [الجمل:2/62].
9- {ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله} [7: 50].
[أو] على بابها من كونهم سألوا أحد الشيئين. [البحر:3/305].
10- {استغفر لهم أو لا تستغفر لهم} [9: 80].
الظاهر التخيير. [البحر:5/76].
11- {وظن أهلها أنهم قادروت عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا} [10: 24].
أبهم في قوله: {ليلا أو نهارا} وقد علم تعالى متى يأتيها أمره، أو تكون [أو] للتنويع، لأن بعض الأرض يأتيها أمره تعالى ليلا، وبعضها نهارا.
[البحر:5/144].
12- {وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما} [10: 12].
[أو] للتنويع أو بمعنى الواو. [الجمل:2/333].
13- {وقال الذين كفروا لرسلهم لنخرجنكم من أرضنا أو لتعودن في ملتنا} [14: 13].
[أو] لأحد الأمرين، أقسموا على أنه لابد من إخراجهم، أو عودهم في ملتهم. [البحر:5/411].
14- {قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن} [17: 110].
[أو] للتخيير. [البحر:6/90].
15- {قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم} [18: 19].
[أو] للتفصيل. قال بعضهم: لبثنا يوما، وقال بعضهم: بعض يوم، [البحر:6/110].
16- {وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا} [20: 113].
الظاهر أن [أو] لأحد الشيئين. قيل: أو كهي في جالس الحسن أو ابن سيرين، أي لا تكن خاليا منهما. [البحر:6/218].
17- {أو كظلمات في بحر لجي} [24: 40].
[أو] للتخيير على تقدير: شبه أعمال الكفار بأيهما شئت، وقيل: للتنويع والتفصيل. [البحر:6/461].
18- {أن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين * أو تقول لو أن الله هداني} [39: 56-57].
[أو] للتنويع لما تقوله النفس في ذلك اليوم، ويصح أن تكون مانعة خلو، فتجوز الجمع. [الجمل:3/617].
19- {كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسوله إلا قالوا ساحر أو مجنون} [51: 52].
[أو] للتفصيل، أي قال بعض ساحر، وقال بعض مجنون، وقال بعض كلاهما، [البحر:8/142]، [الجمل:4/202].
20- {أو إطعام في يوم ذي مسغبة * يتيما ذا مقربة * أو مسكينا ذا متربة} [90: 14-16].
[أو] هنا للتنويع، [البحر:8/476].
21- {أرأيت إن كان على الهدى، أو أمر بالتقوى} [96: 11-12].
[أو] بمعنى الواو، [الجمل:4/554].


رد مع اقتباس