الموضوع: [إنّما. أنّما]
عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 08:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي [ما] كافة، أو مصدرية، أو موصولة

[ما] كافة، أو مصدرية، أو موصولة

1- {إنما تقضي هذه الحياة الدنيا} [20: 72].
في [العكبري:2/65] «[ما] كافة، فإن كان قرئ بالرفع فهو خبر [إن]».
وفي [البحر:6/262] «[ما] مهيئة، ويحتمل أن تكون مصدرية، أي إن قضاءك كائن في هذه الحياة الدنيا.
وقرأ ابن أبي عبلة {تقضي} مبنيا للمفعول {هذه الحياة} بالرفع اتسع في الظرف، فأجرى مجرى المفعول به، كما تقول: صيم يوم الجمعة».
وفي [الجمل:3/103] «[ما] كافة، أو مصدرية، أو موصولة».
2- {وقال إنما اتخذتم من دون الله أوثانا مودة بينكم} [29: 25].
في [النشر:2/343] «واختلفوا في {مودة بينكم} فقرأ ابن كثير وأبو عمرو والكسائي ورويس برفع مودة من غير تنوين، وخفض {بينكم} وكذا قرأ حمزة وحفص، وروح إلا أنهم نصبوا مودة.
وقرأ الباقون بنصبها منونة، ونصب {بينكم}».
برفع {مودة} تكون خبر [إن]، و[ما] موصولة بمعنى الذي، أو مصدرية أو {مودة} خبر مبتدأ محذوف، و[ما] كافة.
وبنصب {مودة}، [ما] كافة. [البحر:7/148-149]، [العكبري:2/95]، [البيان:2/242-243].
3- {قل إنما هو إله واحد} [6: 19].
في [العكبري:1/133] «في [ما] وجهان:
أحدهما: هي كافة لإن عن العمل، فعلى هذا {هو} مبتدأ، و{إله} خبره و{واحد} صفة.
والثاني: أنها بمعنى الذي في موضع نصب بإن، و{هو} مبتدأ، و{إله} خبره، والجملة صلة [ما] و{واحد} خبر [إن] وهذا أليق بما قبله».
وقال أبو حيان: «[ما] كافة في قوله تعالى: {إنما هو إله واحد} [16: 51]». [البحر:5/501].


رد مع اقتباس