الموضوع: [إنّما. أنّما]
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 08:02 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي [ما] كافة، أو اسم موصول

[ما] كافة، أو اسم موصول

تحتمل [ما] أن تكون زائدة كافة، وأن تكون اسم موصول في هذه الآيات:
1- {إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله} [2: 173].
في [البحر:1/486] «قرأ ابن أبي عبلة برفع {الميتة} وما بعدها، فتكون [ما] موصولة، وخبر [إن] الميتة، والعائد محذوف.
وقرأ أبو جعفر {حرم} مشددا مبنيا للمفعول، فاحتملت [ما] وجهين:
أحدهما: أن تكون موصولة، و{الميتة} خبر [إن].
والوجه الثاني: أن تكون [ما] مهيئة، و{الميتة} مرفوع بحرم.
وقرأ أبو عبد الرحمن السلمي {إنما حرم}، بفتح الحاء وضم الراء مخففة، جعله فعلا لازما، و{الميتة} وما بعدها مرفوع، ويحتمل [ما] الوجهين من التهيئة والوصل، و{الميتة} فاعل بحرم إن كانت [ما] مهيئة وخبر [إن] إن كانت [ما] موصولة». [معاني القرآن:1/100–102]، [العكبري:1/42]، [البيان:1/136]، [المغني:2/8].
2- {إنما حرم عليكم الميتة والدم} [16: 115].
3- {قال إنما أوتيته على علم} [39: 49].
في [البحر:7/433] «الظاهر أن [ما] كافة مهيئة لدخول [إن] على الجملة الفعلية. وقيل: موصولة».
4- {إنما يخشى الله من عباده العلماء} [35: 28].
في [المغني:2/8] «جزم النحويون بأن [ما] كافة، ولا يمتنع أن تكون بمعنى الذي، و{العلماء} خبر، والعائد مستتر في {يخشى} وأطلقت [ما] على جماعة العقلاء؛ كما في قوله تعالى: {أو ما ملكت أيمانكم} {فانكحوا ما طاب لكم من النساء}.
5- {إنما صنعوا كيد ساحر} [20: 69].
من رفع {كيد} فما موصولة أو مصدرية، ومن نصبه فما كافه.
[الكشاف:2/440]، [البحر:6/23]، [العكبري:2/35]، [معاني القرآن:1/101]، [المغني:2/8].


رد مع اقتباس