عرض مشاركة واحدة
  #36  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 07:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي [أن] بمعنى [لعل]

[أن] بمعنى [لعل]

1- {وما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون} [6: 109].
في [كتاب سيبويه:1/463]: «وأهل المدينة يقولون أنها فقال الخليل: هي بمنزلة قول العرب: ائت السوق أنك تشتري لنا شيئا، أي لعلك، فكأنه قال: لعلها إذا جاءت لا يؤمنون».
قرأ ابن كثير، والبصريان، وخلف بكسر الهمزة. والباقون بالفتح.
وقرئ {يؤمنون} بالياء والتاء مع الفتح والكسر. [غيث النفع:94]، [الشاطبية:199]، [النشر:2/261].
وفي [البحر:4/201-203]: «كسر الهمزة والياء هي قراءة ابن كثير وأبي عمرو.. وهي قراءة واضحة. أخبر تعالى أنهم لا يؤمنون البتة، وتم الكلام عند قوله: {وما يشعركم} الخطاب للمؤمنين أو للكفار.
القراءة الثانية: كسر الهمزة والتاء، والمناسب أن يكون الخطاب للكافرين في هذه القراءة.
القراءة الثالثة: فتح الهمزة والياء فالظاهر أن الخطاب للمؤمنين، والمعنى: وما يدريكم أيها المؤمنون أن الآية التي تقترحونها إذا جاءت لا يؤمنون بها. وجعل بعض المفسرين [أن] هنا بمعنى [لعل].. وضعف أبو علي هذا القول بأن التوقع الذي يدل عليه [لعل] لا يناسب قراءة الكسر.. وجعل بعضهم [لا] زائدة.
القراءة الرابعة: فتح الهمزة والتاء، والظاهر أنه خطاب للكفار..».
انظر [الكشاف:2/34]، [معاني القرآن:1/35]، [العكبري:1/114]، [المغني:1/202].
2- {ولئن قلت إنكم مبعوثون من بعد الموت ليقولن الذين كفروا} [11: 7].
في [الكشاف:2/208]: «وقرئ {ولئن قلت أنكم مبعوثون} بفتح الهمزة. ووجهه أن يكون من قولهم: ائت السوق عنك تشتري لنا لحما، و[أنك] بمعنى: علك. ويجوز أن تضمن [قلت] معنى ذكرت».
[البحر:5/205]، [ابن خالويه:59].


رد مع اقتباس