عرض مشاركة واحدة
  #34  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 07:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تكرير [إنّ] و[أنّ]

تكرير [إنّ] و[أنّ]

في [المقتضب:2/343]: واعلم أنه لا يحسن أن يلي [إن] [أن]: لأن المعنى واحد: كما لا تقول: لئن زيدا منطلق؛ لأن اللام في معنى [إن]، فإن فصلت بينهما بشيء حسن واستقام، فقلت: إن في الدار لزيدا. ولا تقول: إن لزيدا في الدار، بل تقول: كما قال الله عز وجل: {إن في ذلك لآية}، وعلى هذا لا تقول: إن أن زيدا منطلق بلغني، ولكن لو قلت: إن في الدار أنك منطلق، وإن في الدار أن لك ثوبا حسن» وانظر [سيبويه:1/463].
في [الأشباه والنظائر:1/21]: «في شرح المفصل للسخاوي: لا يجوز: إن أن زيدا منطلق يعجبني عند سيبويه... وأجاز ذلك الكوفيون». وفي [شرح الكافية للرضي:2/333]: «والمفتوحة لكونها مع جزئيها اسما مفردا تقع اسما لهذه الأحرف الستة، لكن يجب فصلها عنها بالخبر؛ كراهة اجتماعهما ؛ نحو: إن عندنا أنك قائم، وليت في قلبك أنك تعطيني، وكذا في البواقي.. ويجوز وقوع [إن] المكسورة خبرا للأحرف الستة..».
وفي [ابن يعيش:8/85]: «تقول: ليت أن زيدا خارج، وتكتفي بأن مع صلتها عن أن يأتي بخبر ليت..».
وقال في [8/86]: «لا يحسن وقوع [أن] بعد [لعل] إذا كانت طمعا وإشفاقا، وذلك أمر مشكوك في وقوعه، و[أن] المشددة للتحقيق واليقين ؛ فلا تقع إلا بعد العلم واليقين، وقد أجاز ذلك الأخفش على التشبيه بليت؛ إذ كان الترجي والتمني يتقاربان».
الآيات
1- {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا} [4: 10].
في [البحر:3/178]: خبر [إن] الجملة من قوله: {إنما يأكلون} وفي ذلك دليل على جواز وقوع الجملة المصدرة بإن خبرا لإن، وفي ذلك خلاف، وحسن ذلك ها هنا تباعدهما بكون اسم [إن] موصولا فطال الكلام به».
2- {ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا ثم جاهدوا وصبروا إن ربك من بعدها لغفور رحيم} [16: 110].
[العكبري:2/46]، [البحر:6/541]، [الجمل:2/592].
3- {ثم إن ربك للذين عملوا السوء بجهالة ثم تابوا من بعد ذلك وأصلحوا إن ربك من بعدها لغفور رحيم} [16: 119].
[العكبري:2/46]، [البحر:5/546]، [الجمل:2/592].
4- {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا * أولئك لهم جنات} [18: 30 –31].
خبر {إن الذين} جملة [إنا] الثانية، الرابط محذوف، أي منهم أو العموم و{أولئك لهم جنات} خبر ثان أو هو الخبر وجملة {إنا لا نضيع} اعتراض. [الكشاف:2/389]، [البيان:2/106–107]، [العكبري:2/54]، [البحر:6/121–122]، [الخزانة:4/345].
5- {إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله على كل شيء شهيد} [22: 17].
خبر [إن] الأولى جملة [إن] الثانية، أو هو محذوف أو الثانية تكرير للأولى.
[الكشاف:3/28]، [البيان:2/170–171]، [العكبري:2/74]، [البحر:6/359]، [الخزانة:4/345]، [معاني القرآن:2/218].
6- {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور * ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور} [35: 29-30].
خبر [إن] الأولى جملة {إنه غفور} و{يرجون} حال أو هو الخبر.
[الكشاف:3/275]، [البحر:7/313]، [الجمل:3/498]، [معاني القرآن:2/369].


رد مع اقتباس