عرض مشاركة واحدة
  #28  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 07:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الكسر وفتح بعد فاء الجزاء

الكسر والفتح بعد فاء الجزاء


قال [الرضي:2/325]: «بعد فاء الجزاء ؛ نحو من يكرمني فإنه مكرمه. الكسر بتأويل: فأنا أكرمه. والفتح على أن [أن] وما في حيزها مبتدأ محذوف الخبر، أي فإكرامي له ثابت». وانظر [سيبويه:1/467]، و[التسهيل:63].
جاء الفتح والكسر في السبع في قوله تعالى:
1- {كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سواء بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم} [6: 54].
[غيث النفع:90]، [الشاطبية:194]، [النشر:2/258]، [الإتحاف:208]، الفتح والكسر في [أنه] و[فأنه] من السبع.
وقرئ في الشواذ بكسر الهمزة في قوله تعالى: {واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه} [8: 41].
[ابن خالويه:48]، [الكشاف:2/126]، [العكبري:2/4]، [البحر:4/498-499]، [معاني القرآن:1/411].
2- {ألم يعلموا أنه من يحادد الله ورسوله فأن له نار جهنم} [البحر:5/65]، [الكشاف:2/160].
3- {كتب عليه أنه من تولاه فأنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير} [22: 4].
[البحر:6/351]، [الكشاف:3/25]، [الإتحاف:313].
4- {ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم} [72: 23].
في [ابن خالويه:163]: «بفتح الهمزة طلحة، وسمعت ابن مجاهد يقول: ما قرأ بذا أحد، وهو لحن ؛ لأنه بعد فاء الشرط، وسمعت ابن الأنباري يقول: هو صواب، ومعناه: ومن يعص الله ورسوله فجزاؤه أن له نار جهنم».
وفي [البحر:8/254]: «وكان ابن مجاهد إماما في القراءات، ولم يكن متسع النقل فيها كابن شنبوذ، وكان ضعيفا في النحو. وكيف يقول: ما قرأ به أحد وهذا طلحة بن مصرف قرأ به، وكيف يقول: هو لحن، والنحويون قد نصوا على أن [إن] بعد فاء الجواب يجوز فيها الفتح والكسر».
الكسر بعد فاء الجواب هو الكثير في القرآن، ولذلك قال ابن مالك: والكسر أحسن في القياس. ولذلك لم يجيء الفتح في القرآن إلا مسبوقا بأن المفتوحة.
[الأشموني:1/331].
جاء كسر همزة [إن] بعد فاء الجزاء في هذه المواضع (1):
1- [2: 98]،
2- [2: 192]،
3- [2: 211]،
4- [2: 215]،
5- [2: 226]،
6- [2: 227]،
7- [2: 270]،
8- [2: 273]،
9- [3: 19]،
10- [3: 32]،
11- [3: 63]،
12- [3: 76]،
13- [3: 92]،
14- [3: 97]،
15- [3: 186]،
16- [4: 127]،
17- [4: 128]،
18- [4: 129]،
19- [4: 131]،
20- [4: 135]،
21- [4: 149]،
22- [4: 170]،
23- [5: 3]،
24- [5: 39]،
25- [5: 56]،
26- [6: 145]،
27- [8: 49]،
28- [8: 62]،
29- [9: 96]،
30- [12: 90]،
31- [14: 8]،
32- [16: 37]،
33- [16: 115]،
34- [17 63،
- [20: 74]،
- [20: 124]،
- [24: 33]،
- [27: 40]،
- [29: 5]،
- [33: 29]،
- [33: 54]،
- [35: 8]،
- [35: 45]،
- [39: 7]،
- [42: 48]،
- [57: 24]،
- [58: 12]،
- [60: 6]،
- [64: 14]،
- [66: 4]،
- [72: 23]،
- [79: 39]،
- [79: 41].
[فإني]
1- [2: 186]،
2- [5: 115]،
3- [11: 3].
[فإنك]
1- [5: 118]،
2- [10: 106]،
3- [14: 36].
[فإنه]
1- [2: 97]،
2- [2: 249]،
3- [2: 282]؛
4- [2: 283]،
5- [5: 51]،
6- [14: 26]،
7- [17: 25]،
8- [20: 7]،
9- [20: 100]،
10- [24: 21]،
11- [25: 71]،
12- [62: 8]،
13- [72: 27].
[فإنا]
1- [5: 22]،
2- [11: 38]،
3- [22: 5]،
4- [23: 107]،
5- [43: 41]،
6- [48: 13].
[فإنكم]
[5: 23].
[فإنهم]
1- [4: 104]،
2- [5: 118].


رد مع اقتباس