عرض مشاركة واحدة
  #25  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 07:25 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي

لام الابتداء

في [المغني:1/189]: «وفائدة لام الابتداء أمران:
توكيد مضمون الجملة ؛ ولهذا زحلقوها في باب [إن] عن صدر الجملة ؛ كراهة ابتداء الكلام بمؤكدين.
وتخليص المضارع للحال، كذا قال الأكثرون.
واعترض ابن مالك الثاني بقوله تعالى: {وإن ربك ليحكم بينهم يوم القيامة} {إني ليحزنني أن تذهبوا به} فإن الذهاب كان مستقبلا، فلو كان الحزن حالا لزم تقدم الفعل في الوجود على فاعله، مع أنه أثره. والجواب: أن الحكم في ذلك اليوم واقع لا محالة، فنزل منزلة الحاضر المشاهد، وأن التقدير: قصد أن تذهبوا، والقصد حال».
وفي [البحر:6/399]. «قد جاء قليلا مع الظرف المستقبل؛ كقوله تعالى: {وإن ربك ليحكم بينهم يوم القيامة} على أنه يحتمل تأويل هذه الآية. وإقرار اللام مخلصة المضارع للحال بأن يقدر عامل في {يوم القيامة}.
لا تدخل لام الابتداء في الخبر الثاني، لا يجوز نحو: إن زيدا قائم لمنطلق وعلى هذا لا يجوز في قوله تعالى: {وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار} [38: 47] أن يكون {عندنا} في موضع الخبر يعني بالعندية المكانة، و{لمن المصطفين} خبرا ثانيا، [البحر:7/402].

دخلت لام الابتداء على خبر [إن] كثيرا، وعلى اسمها، وعلى ضمير الفصل، ولم تدخل على معمول خبر [إن] في القرآن.
دخولها على خبر [إن] في المفرد في:
1- [2: 243]،
2- [3: 86]،
3- [96: 5: 32،
4-
5- [7: 123]،
6- [7: 153]،
7- [10: 2]،
8- [10: 60]،
9- [11: 41]،
10- [11: 72]،
11- [11: 75]،
12- [12: 53]،
13- [14: 7]،
14- [14: 34]،
15- [14: 39]،
16- [15: 77]،
17- [16: 7]،
18- [16: 18]،
19- [22: 40]،
20- [22: 60]،
21- [22: 65]،
22- [22: 66]،
23- [22: 74]،
24- [26: 54]،
25- [30: 50]،
26- [35: 31]،
27- [37: 4]،
28- [38: 5]،
29- [38: 6]،
30- [38: 54]،
31- [38: 64]،
32- [40: 59]،
33- [40: 61]،
34- [41: 43]،
35- [43: 15]،
36- [63: 1]،
37- [83: 2]،
38- [85: 12]،
39- [92: 4]،
40- [100: 1106،
41-
42- [14: 8]،
43- [16: 47]،
44- [29: 5].
45- [5: 49]،
46- [8: 5]،
47- [8: 42]،
48- [9: 49]،
49- [10: 83]،
50- [10: 92]،
51- [11: 111]،
52- [23: 6]،
53- [15: 43]،
54- [15: 85]،
55- [22: 39]،
56- [54، 59]،
57- [23: 74]،
58- [27: 73]،
59- [29: 41]،
60- [29: 54]،
61- [30: 8]،
62- [51: 6]،
63- [57: 9]،
64- [58: 2]،
65- [10: 53]،
66- [11: 10]،
67- [11: 9]،
68- [20: 71]،
69- [26: 49]،
70- [28: 79]،
71- [56: 77]،
72- [68: 51]،
73- [69: 40]،
74- [81: 19]،
75- [86: 8]،
76- [86: 13]،
77- [2: 149]،
78- [6: 121]،
79- [7: 168]،
80- [10: 83]،
81- [12: 68]،
82- [26: 192]،
83- [27: 77]،
84- [41: 41]،
85- [43: 4]،
86- [43: 44]،
87- [43: 61]،
88- [56: 76]،
89- [69: 48]،
90- [69: 50]،
91- [69: 51]،
92- [100: 7]،
93- [100: 8]،
94- [74: 35]،
95- [2: 45]،
96- [12: 14]،
97- [15: 59]،
98- [26: 61]،
99- [37: 31]،
100- [56: 66]،
101- [70: 40]،
102- [17: 49]،
103- [17: 98]،
104- [23: 82]،
105- [27: 67]،
106- [37: 16]،
107- [37: 36]،
108- [56: 47]،
109- [79: 10]،
110- [2: 70]،
111- [6: 146]،
112- [11: 109]،
113- [12: 11]،
114- [12: 61]،
115- [12: 63]،
116- [12: 82]،
117- [15: 9]،
118- [15: 64]،
119- [18: 8]،
120- [23: 18]،
121- [23: 95]،
122- [26: 56]،
123- [27: 49]،
124- [43: 14]،
125- [43: 49]،
126- [51: 47]،
127- [6: 121]،
128- [12: 70]،
129- [16: 86]،
130- [23: 15]،
131- [37: 38]،
132- [56: 51]،
133- [9: 42]،
134-[9: 107]،
135- [26: 212] ،
136- [29: 12]،
137- [37: 158]،
138- [37: 172]،
139- [59: 11]،
140- [83: 15]،
141- [83: 16]،
142- [6: 28]،
143- [23: 90]،
144- [26: 55]،
145- [37: 152].

دخلت اللام على خبر [إن] وهو جار ومجرور في:
1- [12: 8]،
2- [42: 18]،
3- [82: 13]،
4- [83: 7]،
5- [83: 18]،
6- [83: 22]،
7- [83: 32]،
8- [87: 18]،
9- [89: 14]،
10- [2: 176]،
11- [4: 157]،
12- [22: 53]،
13- [37: 123]،
14- [37: 133]،
15- [37: 139]،
16- [42: 14]،
17- [82: 14]،
18- [7: 12]،
19- [11: 31]،
20- [37: 52]،
21- [2: 252]،
22- [68: 4]،
23- [21: 59]،
24- [24: 6]،
25- [24: 8]،
26- [2: 130]،
27- [12: 51]،
28- [16: 122]،
29- [26: 196]،
30- [29: 37]،
31- [15: 6]،
32- [15: 76]،
33- [15: 79]،
34- [5: 106]،
35- [54: 24]،
36- [13: 5]،
37- [32: 10]،
38- [14: 9]،
39- [34: 24]،
40- [11: 62]،
41- [34: 7]،
42- [7: 114]،
43- [26: 42]،
44- [9: 56]،
45- [11: 110]،
46- [38: 47]،
47- [41: 45].

دخلت اللام على خبر [إن] وهو ظرف في قوله تعالى:
1- {وإن الله لمع المحسنين} [29: 69].
2- {الذين أقسموا بالله جهد أيمانهم إنهم لمعكم} [5: 53].

دخلت اللام على خبر [إن] وهو جملة فعلية فعلها مضارع في:
1- [9: 34]،
2- [44: 34]،
3- [53: 27]،
4- [2: 144]،
5- [2: 146]،
6- [6: 119]،
7- [6: 121]،
8- [16: 124]،
9- [27: 74]،
10- [38: 24]،
11- [12: 13]،
12- [12: 94]،
13- [11: 79]،
14- [23: 73]،
15- [27: 6]،
16- [42: 52]،
17- [6: 33]،
18- [12: 30]،
19- [40: 51]،
20- [7: 66]،
21- [11: 91]،
22- [69: 49]،
23- [7: 81]،
24- [17: 40]،
25- [29: 28]،
26- [6: 19]،
27- [27: 55]،
28- [29: 29]،
29- [41: 9]،
30- [37: 137]،
31- [37: 151]،
32- [43: 37]،
33- [58: 2].

ودخلت اللام على ضمير الفصل في:
1- [23: 62]،
2- [27: 16]،
3- [37: 60]،
4- [37: 106]،
5- [56: 95]،
6- [22: 52]،
7- [22: 64]،
8- [26: 9]،
9- [26: 68]،
10- [26: 104]،
11- [26: 122]،
12- [26: 140]،
13- [26: 159]،
14- [26: 175]،
15- [26: 191]،
16- [29: 64]،
17- [37: 173]،
18- [37: 165]،
19- [37: 166]،
20- [37: 172]،
21- [37: 12: 90،
22-
23- [15: 23].

دخلت اللام على اسم [إن] المتأخر عن الخبر الذي هو ظرف أو جار ومجرور في:
1- [2: 248]،
2- [3: 13]،
3- [3: 49]،
4- [3: 78]،
5- [3: 190]،
6- [7: 183]،
7- [10: 6]،
8- [10: 67]،
9- [11: 103]،
10- [13: 403]،
11- [14: 5]،
12- [15: 75]،
13- [15: 77]،
14- [16: 11]،
15- [16: 13]،
16- [16: 12]،
17- [16: 65]،
18- [16: 67]،
19- [16: 69]،
20- [16: 79]،
21- [20: 54]،
22- [20: 128]،
23- [21: 106]،
24- [23: 30]،
25- [24: 44]،
26- [26: 1]،
27- [26: 67]،
28- [26: 103]،
29- [26: 121]،
30- [26: 158]،
31- [26: 174]،
32- [26: 190]،
33- [27: 52]،
34- [27: 86]،
35- [29: 24]،
36- [29: 44]،
37- [29: 51]،
38- [30: 21]،
39- [30: 22]،
40- [30: 23]،
41- [30: 24]،
42- [30: 37]،
43- [31: 31: 32: 26،
44-
45- [34: 90]،
46- [34: 19]،
47- [37: 67]،
48- [39: 21]،
49- [39: 42]،
50- [52: 41: 50،
51-
52- [42: 33]،
53- [45: 3]،
54- [45: 13]،
55- [50: 37]،
56- [68: 38]،
57- [68: 39]،
58- [79: 26]،
59- [92: 12]،
60- [26: 42]،
61- [2: 74]،
62- [3: 78]،
63- [4: 72]،
64- [16: 66]،
65- [23: 21]،
66- [37: 83]،
67- [38: 25]،
68- [40: 94]،
69- [40: 55]،
70- [68: 3]،
71- [82: 10]،
72- [92: 13].

لام الابتداء ليس لها الصدر في باب [إن] ؛ لذلك عمل ما بعدها فيما قبلها، فتقدم معمول الخبر عليها في هذه المواضع:
1- [7: 153]،
2- [22: 56]،
3- [35: 1]،
4- [1003: 6]،
5- [111]،
6- [10: 92]،
7- [22: 39]،
8- [23: 74]،
9- [30: 8]،
10- [57: 9]،
11- [7: 21]،
12- [86: 8]،
13- [100: 7]،
14- [100: 8]،
15- [43: 4]،
16- [43: 12]،
17- [43: 11]،
18- [43: 12]،
19- [43: 63]،
20- [15: 9]،
21- [23: 18]،
22- [23: 95]،
23- [43: 14]،
24- [23: 15]،
25- [26: 212]،
26- [37: 151]،
27- [83: 15]،
28- [26: 55]،
29- [38: 47].

ولام الابتداء لها الصدر في غير باب [إن] لذلك علقت الفعل قبلها عن العمل في هذه المواضع:
1- [63: 1]،
2- [9: 42]،
3- [9: 56]،
4- [9: 107]،
5- [37: 158]،
6- [59: 11].

قرئ في الشواذ بفتح همزة [إن] مع لام الابتداء فجعلت اللام زائدة.
1- {وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا أنهم ليأكلون الطعام} [25: 20].
قرئ بفتح همزة {إنهم} [العكبري:2/84]، [البحر:6/490].
2- {لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون} [15: 72].
قرأ أبو عمرو في رواية الجهضمي {أنهم} بفتح الهمزة على زيادة اللام. [ابن خالويه:71]، [العكبري:2/41]، [البحر:5/462].
3 – {أم لكم كتاب فيه تدرسون * إن لكم فيه لما تخيرون} [68: 37-38].
قرأ طلحة، والضحاك: {أن لكم} بفتح الهمزة، واللام في {لما} زائدة [ابن خالويه:160]، [البحر:8/315]، [المغني:2/63-64].


رد مع اقتباس