عرض مشاركة واحدة
  #22  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 07:22 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي إضمار القول

إضمار القول

ذكرنا أن البصريين يضمرون القول بعد الأفعال التي بمعنى القول في الآيات السابقة، وقد أضمر القول أيضا في هذه المواضع:
1- {أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} [41: 53].
قرئ بكسر همزة {إِنَّهُ} على إضمار القول. [البحر:7/506].
2- {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ} [11: 25].
قرء بفتح الهمزة وكسرها في السبع. [غيث النفع:27]، [الشاطبية:221]، [النشر:2/228].
كسر الهمزة على إضمار القول. [العكبري:2/20]، [البحر:5/214].
2- { وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ} [3: 49].
{إِنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ} قرئ في الشواذ بكسر الهمزة على حذف القول {أي قائلا} ويحتمل أن يكون محكيا بقوله {وَرَسُولًا} لأنه في معنى القول:
{إِنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ} قرأ نافع بالكسر على الاستئناف أو على إضمار القول.
[النشر:2/240]، [البحر:2/465]، [العكبري:1/76].
3- {قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ} [10: 90].
قرئ بكسر همزة {إِنَّهُ} على الاستئناف، أو على إضمار القول.
[الكشاف:2/201]، [البحر:5/188].
5- {وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ} [2: 165].
في [النشر:2/224]: «قرأ أبو جعفر، ويعقوب بكسر الهمزة فيهما على تقدير: لقالوا، أو على الاستئناف...» [العكبري:1/41]، [البحر:1/471]، [الإتحاف:151].


رد مع اقتباس