عرض مشاركة واحدة
  #21  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 07:21 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ما أجري مجرى القول

ما أجري مجرى القول

أجريت أفعال كثيرة في القرآن مجرى القول، فكسرت همزة [إن] بعدها.
الكوفيون يرون أن هذه الأفعال أجريت مجرى القول لما تضمنت معناه. والبصريون يضمرون القول بعد هذه الأفعال:
[فأذن]
1- {فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} [7: 44].
قرئ في السبع بفتح همزة [إن] وتشديد النون، [غيث النفع:103]، [الشاطبية:106].
وقرأ الأعمش [إن] بكسر الهمزة وتشديد النون، ونصب {لَعْنَةَ} على إضمار القول، أو إجراء {أَذَّنَ} مجرى {قال}. [البحر:4/301].
2- {وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [9: 3].
قرئ بكسر همزة [إن] على إضمار القول، أو لأن الآذان في معناه. [البحر:5/6]، [الكشاف:2/139]، [العكبري:2/6]، [الإتحاف:240].

[استجاب]
1- { فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ} [3: 195].
قرئ بكسر همزة [أني] [ابن خالويه:24].
على إضمار القول أو إجراء [اسْتَجَابَ] مجرى القول، [الكشاف:1/238]، [البحر:3/143].
2- {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ} [8: 9].
قرئ بكسر همزة {إِنِّي} على الوجهين السابقين.
[ابن خالويه:48]، [الكشاف:11]، [البحر:4/465].

[دعا]
1- {فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَٰؤُلَاءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ} [44: 22].
قرئ بكسر همزة [أن] على الوجهين السابقين. [ابن خالويه:137]، [الكشاف:3/431–432]، [العكبري:2/121]، [البحر:8/35].
2- {فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ} [54: 10].
قرئ بالكسر في الشواذ.
[ابن خالويه:147]، [العكبري:2/131]، [البحر:8/176].

[قضى]
1- {وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَٰلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَٰؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ} [15: 66].
قرئ بالكسر على الاستئناف، أو لأن {قَضَى} بمعنى قال، أو على إضمار القول. [ابن خالويه:71]؛ [الكشاف:2/317]، [البحر:5/461].

[كتب]
1- {كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ} [6: 54].
قرئ في السبع بكسر همزة [أنه]. [غيث النفع:90]، [الشاطبية:194]، [النشر:258].
الكسر على الاستئناف، أو حمل {كَتَبَ} على [قال]. [الكشاف:2/17]، [العكبري:1/137]، [البحر:4/140-141].
2- {كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ} [22: 4].
قرئ بالكسر على إضمار قيل، أو حمل {كُتِبَ} على معنى القول. [ابن خالويه:94]، [الكشاف:3/25]، [العكبري:2/73]، [البحر:6/351].

[تكلمهم]
1- {أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ} [27: 82].
قرئ بالكسر على إضمار القول، أو تضمين [كلم] معنى [قال].
[الكشاف:3/153]، [العكبري:2/91]، [البحر:7/97].

[نادى]
1- {فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَىٰ} [3: 39].
في [معاني القرآن:1/210] «من كسر قال النداء في مذهب القول».
وانظر [الكشاف:1/188]، [العكبري:1/75]، [البحر:2/446].
القراءتان بالفتح والكسر من السبع. [غيث النفع:63]، [الشاطبية:173]، [النشر:2/239].
2- {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ} [21: 83].
قرأ عيسى بكسر الهمزة على الوجهين السابقين. [البحر:6/334].
3- {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ} [38: 41].
قرأ عيسى بكسر الهمزة. [البحر:7/400].
4- {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَىٰ*إِنِّي أَنَا رَبُّكَ} [20: 12].
قرئ في السبع بكسر الهمزة وفتحها. [غيث النفع:163]، [الشاطبية:246]، [النشر:2/319].

[أوحي]
1- {إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ} [8: 12].
قرئ بكسر الهمزة على الوجهين: [الكشاف:2/118]، [البحر:4/469].
3- {وَأُوحِيَ إِلَىٰ نُوحٍ أَنَّهُ لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمِكَ إِلَّا مَنْ قَدْ آمَنَ} [11: 36].
قرئ بكسر الهمزة على الوجهين السابقين. [العكبري:2/20]، [البحر:5/220]، [الجمل:2/388].


رد مع اقتباس