عرض مشاركة واحدة
  #18  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 06:21 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي احتمال البدلية

احتمال البدلية

يحتمل المصدر المؤول أن يكون بدلا في آيات كثيرة:
1- {وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين} [15: 66].
بدل من {ذلك} أو من الأمر، أو التقدير بأن. [العكبري:2/41]، [البحر:5/461].
2- {وتصف ألسنتهم الكذب أن لهم الحسنى} [16: 62].
بدل من الكذب، أو التقدير: بأن، [الكشاف:2/323]، [العكبري:2/44]، [البحر:5/506].
3- {والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين * والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين} [24: 7-9].
على قراءة النصب في {الخامسة} يكون على إسقاط حرف الجر، أو بدل من الخامسة. [البحر:6/634]، [العكبري:2/80].
4- {أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد} [41: 53].
المصدر بدل من {بربك} أو على إضمار الحرف. [الكشاف:3/396]، [العكبري:2/117]، [البحر:7/505].
5- {وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين أنها لكم} [8: 7].
المصدر بدل من {إحدى الطائفتين}. [سيبويه:1/467]، [الرضي:2/333]، [الكشاف:2/115]، [العكبري:2/2].
6- {فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى} [20: 66].
قرئ {تخيل} بالتاء فالمصدر بدل اشتمال من الضمير، وأجاز العكبري البدلية في قراءة الجمهور على تأويل. [الكشاف:4392]، [العكبري:2/65]، [البحر:6/259].
7- {فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعين} [27: 51].
المصدر بدل من العاقبة، أو خبر لمحذوف، أو التقدير: بأنا، [الكشاف:3/147]، [العكبري:2/91]، [البحر:7/86].
8- {وكذلك حقت كلمة ربك على الذين كفروا أنهم أصحاب النار} [40: 6].
بدل من {كلمة} أو على حذف لام التعليل. [الكشاف:3/361]، [البحر:7/450].
9- {ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون أنهم إليهم لا يرجعون} [36: 31].
ذكر [سيبويه:1/467] أن المصدر المؤول بدل، وكذلك [الرضي:2/333]، و[الكشاف:3/285]، و[العكبري:2/105] بدل عندهم من [كم].
ورد ذلك أبو حيان. [البحر:7/333]، و[المغني:1/157].
10- {ورسولا إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير} [3: 49].
{إني أخلق} بدل من {إني قد جئتكم} أو بدل من آية أو خبر لمحذوف. [الكشاف:1/190]، [العكبري:1/76]، [البحر:1/465].
11- {كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوءا بجهالة} [6: 54].
المصدر بدل من الرحمة، [الكشاف:2/17]، [العكبري:1/137]، [البحر:4/140-141].
12- {قالت يا أيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم * إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم} [27: 29-30].
قرأ عكرمة وابن أبي عبلة بفتحهما على البدل من {كتاب} أو على حذف اللام. [الكشاف:3/141]، [البحر:7/72]، [ابن خالويه:109-111].
13- {شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم * إن الدين عند الله الإسلام} [3: 18-19].
قرئ بفتح الهمزتين على أن الثاني بدل من الأول، أو من القسط... وضعف البدلية أبو حيان لطول الفصل. [الكشاف:1/179]، [العكبري:1/73]، [البحر:2/407-408]، [ابن خالويه:49]، [معاني القرآن:1/199–200].
14- {فلينظر الإنسان إلى طعامه أنا صببنا الماء صبا} [80: 25].
المصدر بدل اشتمال من {طعامه} أي إلى إنعامنا في طعامه، [الكشاف:4/186]، [العكبري:2/150]، [البحر:8/429].
15- {كذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون} [10: 33].
المصدر بدل من كلمة، أو خبر لمحذوف، أو بتقدير اللام. [الكشاف:2/190]، [العكبري:2/15]، [البحر:5/154-155].
16- {وجئتكم بآية من ربكم فاتقوا الله وأطيعون * إن الله ربي وربكم} [3: 50-51].
قرئ بالفتح على أن المصدر بدل من آية، أو بتقدير اللام، أو [على] والكسر على الاستئناف، [الكشاف:1/191]، [البحر:2/469]، [ابن خالويه:20].
17- {وصدها ما كانت تعبد من دون الله إنها كانت من قوم كافرين} [27: 43].
قرأ سعيد بن جبير، وابن أبي عبلة بفتح الهمزة على تقدير اللام أو بدل من الفاعل.
[الكشاف:3/145]، [العكبري:2/90]، [البحر:7/79]، [ابن خالويه:110].
18- {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما أنكم مخرجون} [23: 35].
المصدر المؤول الثاني بدل من الأول. [سيبويه:1/467] وانظر [المقتضب:2/356، 357].


رد مع اقتباس