عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 06:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ما يحتمل أن يكون خبرا

ما يحتمل أن يكون خبرا

1- {ولن تغني عنكم فئتكم شيئا ولو كثرت وأن الله مع المؤمنين} [8: 19].
أي والأمر أن الله، أو على حذف اللام، أي ولأن. [الكشاف:2/120]، [العكبري:2/3]، [معاني القرآن:1/407].
3- {ورسولا إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير} [3: 48-49].
{إني أخلق} بدل من {إني قد جئتكم} أو من {آية} أو خبر لمحذوف، أي هي. [الكشاف:1/190].
[العكبري:1/76]، [البحر:2/465].
3- {وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون} [21: 95].
المصدر المؤول خبر للمبتدأ، أو فاعل سد مسد الخبر، أو على حذف اللام [الكشاف:3/20-21]، [العكبري:2/72]، [البحر:6/338].
4- {إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون * وإن الله ربي وربكم} [19: 36].
قرأ الحرميان وأبو عمرو: [وأن] بفتح الهمزة. [غيث النفع:161]، [الشاطبية:245]، [النشر:2/318]، [الإتحاف:299].
خرج الزمخشري قراءة الفتح على حذف اللام، ولأن.. وأجاز الفراء أن يكون معطوفا على [والزكاة] وهو في غاية البعد للفصل، وأجاز الكسائي أن يكون في موضع رفع على معنى: والأمر أن الله». [البحر:6/189–290].
[معاني القرآن:2/168] ذكر أن المصدر خبر لمحذوف أو على تقدير اللام أو عطف على قوله: {وأوصاني بالصلاة والزكاة}».
5- {كذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون} [10: 33].
المصدر المؤول بدل من كلمة، أو خبر مبتدأ محذوف، أو على تقدير اللام.
[الكشاف:2/190]، [العكبري:2/15]، [البحر:5/154–155].
6- {وكذلك أنزلناه آيات بينات وأن الله يهدي من يريد} [22: 16].
خبر لمحذوف أو على تقدير اللام. [الكشاف:3/28]، [العكبري:2/74]، [البحر:6/358].
7- {ولقد قال لهم هارون من قبل يا قوم إنما فتنتم به وإن ربكم الرحمن فاتبعوني} [20: 90].
في [البحر:6/272]: «قرأ الحسن، وعيسى، وأبو عمرو في رواية {وأن ربكم} بفتح الهمزة. والمصدر خبر محذوف، تقديره: والأمر أن ربكم الرحمن، فهو من عطف جملة على جملة. وقدره أبو حاتم: ولأن ربكم الرحمن» [ابن خالويه:89].


رد مع اقتباس