عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 06:09 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي حذف الاسم

حذف الاسم

حكى سيبويه عن الخليل أن ناسا من العرب يقولون: إن بك زيد مأخوذ، [الكتاب:1/281] وهو على حذف ضمير الشأن.
وأجاز ابن مالك حذف أسماء هذه الحروف في الاختيار قال في [التسهيل:ص62]: «ولا يخص حذف الاسم المفهوم معناه بالشعر وقلما يكون إلا ضمير الشأن وعليه يحمل: «إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون» لا على زيادة [من]. خلافا للكسائي».
وانظر [شرح الكافية للرضي:2/336]، [الخزانة:4/378، 380] و[الدماميني:1/79].

لم يجيء في القرآن حذف أسماء هذه الحروف في القراءات السبعية، ولا العشرية، وإنما جاء في الشواذ:
1- {وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يهبط من خشية الله} [2: 74].
قرأ طلحة بن مصرف [إن] و[لما] بالتشديد في الموضعين.
في [البحر:1/265]: «ويمكن أن توجه قراءة طلحة.. بأن يكون اسم إن محذوفا لفهم المعنى، كما حذف في قوله:
«ولكن زنجي عظيم المشافر»
وفي قوله:
«فليت دفعت الهم عني ساعة»
وإذا كانوا قد حذفوا الاسم والخبر على ما تأوله بعضهم في قوله: «وإن وصاحبها» فحذف الاسم وحده أسهل».
2- {وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته} [4: 159].
قرأ العباس بن غزوان: [وإن] بتشديد النون، قال أبو حيان: وهي قراءة عسرة التخريج. [البحر:3/393].
3- {إن هذان لساحران} [20: 63].
خرجت قراءة [إن] بالتشديد على حذف ضمير الشأن وفيها أقوال أخرى. [البحر:6/255].

جاء حذف اسم [أن] في قول يزيد بن الصعق الكلابي:
واعلم وأيقن أن ملكك زائل.......واعلم بأن كما تدين تدان
[الكامل:4/215].


رد مع اقتباس