عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 03:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي [أن] ناصبة أو مخففة

[أن] ناصبة أو مخففة

1- {وحسبوا ألا تكون فتنة فعموا وصموا} [5: 71].
قرأ البصريان وحمزة والكسائي برفع النون في [تكون] على أنها المخففة من الثقيلة. والباقون بنصبها على أنها المصدرية الناصبة للمضارع.
[النشر:2/255]، [شرح الشاطبية:19] [غيب النفع:86]، [سيبويه:1/481]، [المقتضب:2/32، 3/7]، [البحر:3/533–534].
2- {أفلا يرون ألا يرجع إليهم قولا} [20: 89].
قرأ أبو حيوة: [أن لا يرجع] بالنصب. [ابن خالويه:ص89]، [سيبويه:1/481]، [المقتضب:2/32]، [البحر:6/269]، [الكشاف:2/424].
3- {قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا} [3: 41].
قرأ ابن أبي عبلة: {أن لا تكلم} برفع الميم على أنها المخففة أو على إهمال [أن] المصدرية. [البحر:2/452]، [العكبري:1/75].
4- {إن أنتم إلا بشر مثلنا تريدون أن تصدونا عما كان يعبد آباؤنا} [14: 10].
في [البحر:5/410]: «قرأ طلحة {أن تصدونَّا} بتشديد النون. جعل [أن] مخففة من الثقيلة.. وكان الأصل: أنه تصدوننا، فأدغم نون الرفع في الضمير.
والأولى أن تكون [أن] الثنائية التي تنصب المضارع، لكن هنا لم يعملها، بل ألغاها ؛ كما ألغاها من قرأ: {لمن أراد أن يتم الرضاعة}.


رد مع اقتباس