الموضوع: [إلى]
عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 28 ربيع الأول 1432هـ/3-03-2011م, 10:40 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي إلى واللام

إلى واللام

1- {وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ} [27: 33].
[إلى] مرادفة اللام " والأصل في هذا اللام. وقيل: هي في الآية على بابها لانتهاء الغاية، أي والأمر منته إليك. [المغني:1/70].
2- {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَىٰ رَبِّهِمْ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ} [11: 23].
الإخبات يتعدى بإلى واللام، فإذا قلت: أخبت فلان إلى فلان فمعناه اطمأن إليه، وإذا قلت: أخبت له فمعناه خضع وخشع. [الجمل:2/383].
3- {وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ} [9: 3].
لما كان المجرور خبرا عن قوله: {وَأَذَانٌ} كان بإلى، أي واصل إليهم ولو كان المجرور في موضع المفعول لكان باللام. [البحر:5/8].



[دراسات عضيمة: ق1، ج1،ص383]


رد مع اقتباس