الموضوع: [إلى]
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 28 ربيع الأول 1432هـ/3-03-2011م, 10:36 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي [إلى]

[إلى]

[إلى] تفيد انتهاء الغاية زمانا أو مكانا، ولم يذكر لها سيبويه والمبرد غير هذا المعنى.
في [سيبويه:2/310]: «وأما [إلى] فمنتهى لابتداء الغاية».
وفي [المقتضب:4/139]: «وأما [إلى] فإنما هي للمنتهى، ألا ترى أنك تقول: ذهبت إلى زيد، وسرت إلى عبد الله، ووكلتك إلى الله».
1- {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} [2: 187].
[إلى] لانتهاء الغاية الزمانية. [الرضي:2/301]، [المغني:1/70].
2- {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى} [17: 1].
لانتهاء الغاية المكانية. [الرضي:2/301]، [البحر:6/6]، [المغني:1/70].
3- {وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ} [2: 280].
[المغني:1/70].
4- {انْظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ} [6: 99].
5- {فَلَمَّا رَجَعُوا إِلَىٰ أَبِيهِمْ قَالُوا} [12: 63].
6- {أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ} [42: 53].
7- {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ} [35: 10].
للانتهاء. [ابن يعيش:8/15].
8- {وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَىٰ يَوْمِ الدِّينِ} [38: 78].
[الجمل:3/590].
9- {أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ} [68: 39].
[إلى] متعلقة بما تعلق به الخبر، أو ببالغة. [البحر:8/385]، [الجمل:4/382].
10- {إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} [75: 23].
[إلى] حرف جر متعلق بناظرة، وقال بعض المعتزلة: [إلى] هنا واحد الآلاء مفعول به لناظرة بمعنى منتظرة. [البحر:8/389]، [العكبري:2/145].
11- {فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ} [2: 260].
[إلى] يتعلق بالفعل إن كان بمعنى الإمالة، وإن كان بمعنى التقطيع تعلق بخذ.
[البحر:2/300]، [العكبري:1/62].
12- {فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ} [6: 41].
[إليه] متعلق بـ{تَدْعُونَ} أو بـ{يَكْشِفُ}. [العكبري:1/135].
13- {يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا} [6: 71].
[إلى] متعلق بـ{يَدْعُونَهُ}. [البحر:4/158].
14- {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} [7: 167].
[إلى] متعلق بـ{تَأَذَّنَ} أو يبعث، وهو الأوجه، ولا يتعلق بيسومهم لأن الصلة أو الصفة لا تعمل فيما قبلها. [العكبري:1/16]، [الجمل:2/201].
15- {وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ} [24: 49].
[إليه] متعلق بـ{يَأْتُوا}. وأجاز الزمخشري أن يتعلق بـ{مُذْعِنِينَ} لأنه بمعنى مسرعين.
وفيه تهيئة العامل للعمل ثم قطعه عن العمل، وهو مما يضعف. [البحر:6/467]، [الجمل:3/234].
16- {إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ} [3: 55].
إن كانت الفوقية مجازية فإلى تتعلق بمحذوف هو ما تعلق به [فوق] المفعول الثاني لجاعل بمعنى مصير.
وإن كانت الفوقية حقيقية التي هي بالجنة فإلى تتعلق بما تقدم من {مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ وَمُطَهِّرُكَ} " [البحر:2/474].



[دراسات عضيمة: ق1، ج1،ص377]


رد مع اقتباس