عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 28 ربيع الأول 1432هـ/3-03-2011م, 10:15 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي آيات أجازوا أن يكون المستثنى فيها جملة

آيات أجازوا أن يكون المستثنى فيها جملة

1- {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ} [4: 145-146].
في [العكبري:1/112]: «{إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا} في موضع نصب استثناء من الضمير المجرور في قوله تعالى: {وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ} ويجوز أن يكون من قوله: {فِي الدَّرْكِ} وقيل: هو في موضع رفع بالابتداء، والخبر {فَأُولَٰئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ}».
2- {وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [5: 33-34].
في [العكبري:1/120]: « {إِلَّا الَّذِينَ} استثناء من {الَّذِينَ يُحَارِبُونَ} في موضع نصب، وقيل: يجوز أن يكون في موضع رفع بالابتداء، والعائد عليه من الخبر محذوف، أي فإن الله غفور لهم، أو رحيم بهم».
3- {وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ} [9: 3-4].
في [العكبري:2/6]: « {إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ} في موضع نصب على الاستثناء من المشركين، ويجوز أن يكون مبتدأ، والخبر {فَأَتِمُّوا}».
4- {وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ * إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ} [11: 10-11].
في [العكبري:2/19]: «{إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا} في موضع نصب وهو استثناء متصل والمستثنى منه الإنسان، وقيل: هو منفصل، وقيل: هو في موضع رفع على الابتداء، و {أُولَٰئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ} خبره».
5- {وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ * إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ} [15: 17-18].
في [العكبري:2/39]: « {إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ} في موضعه ثلاثة أوجه:
نصب على الاستثناء المنقطع، والثاني: جر على البدل، أي إلا ممن استرق، والثالث: رفع على الابتداء و (فأتبعه) الخبر...»
6- {وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَىٰ إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ} [34: 37].
في [العكبري:2/103]: «{إِلَّا مَنْ آمَنَ} يجوز أن يكون في موضع نصب استثناء منقطعا، وأن يكون متصلا من المفعول في {تُقَرِّبُكُمْ}، وأن يكون مرفوعا بالابتداء، وما بعده الخبر».
7- {إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ * إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ} [27: 10-11].
في [بدائع الفوائد:3/70-71]: «وقد يجيء الانقطاع في هذا الاستثناء من وجه آخر: وهو أن ما بعد (إلا) جملة مستقلة بنفسها، فهي منقطعة مما قبلها انقطاع الجمل بعضها عن بعض، فسمى منقطعا بهذا الاعتبار».
8- {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَىٰ مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا} [72: 26-27].
في [العكبري:2/143]: « {مَنِ ارْتَضَىٰ} استثناء من الجنس، وقيل: هو مبتدأ والخبر {فَإِنَّهُ...} ».
9- {لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ * إِلَّا مَنْ تَوَلَّىٰ وَكَفَرَ * فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ} [88: 22-24].
في [بدائع الفوائد:3/65]: «فهذا استثناء منقطع بجملة، كذا قال ابن خروف وغيره، وجعلوا (مَنْ)، و (يُعَذِّبُهُ) الخبر، ودخلت الفاء لتضمن المبتدأ معنى الشرط». وانظر [المغني:2/71].
10- {لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ * دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ * إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ} [37: 8-10].
ويجوز أن تكون (مَنْ) شرطية، أو موصولة مبتدأ، والخبر {فَأَتْبَعَهُ} عن السمين. [الجمل:3/325].



[دراسات عضيمة: ق1، ج1،ص332]


رد مع اقتباس