عرض مشاركة واحدة
  #27  
قديم 28 ربيع الأول 1432هـ/3-03-2011م, 07:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الاستثناء المتعقب مفردات

الاستثناء المتعقب مفردات

في [شرح الجلال المحلى:2/20]: «والاستثناء الوارد بعد مفردات؛ نحو: تصدق على الفقراء والمساكين وأبناء السبيل إلا الفسقة منهم- أولى بالكل».
وفي [شرح الكافية للرضي:1/221]، [الهمع:1/227] تفصيلات كثيرة.


[دراسات عضيمة: ق1، ج1،ص319]

الآيات

1- {فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ * وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ} [69: 35-36].
وفي [العكبري:2/141]: «قيل: التقدير، ليس حميم إلا من غسلين، ولا طعام.
وقيل: الاستثناء من الطعام والشراب؛ لأن الجميع يطعم».
وانظر [القرطبي:8/6752]، و[الجمل:4/394].
2- {وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ} [5: 3].
الاستثناء راجع إلى الأنواع الخمسة، فما وجد منها به رمق ذكي وحل أكله.
وقيل: عائد إلى أقرب مذكور، وهو ما أكل السبع، مختص به والمعنى إلا ما أدركتم فيه حياة مما أكل السبع فذكيتموه فإنه حلال، وقيل: هو استثناء منقطع. [النهر:3/424]، [البحر:3/423-424]، [الكشاف:1/322]، [العكبري:1/116]، [الخازن:1/462]، [الجمل:1/460].
3- {قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا} [73: 2-3].
في [الهمع:1/227]: «فإن تقدم الاستثناء على أحدهما تعين للأول، نحو {قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا * نِصْفَهُ} فإلا قليلا صالح لكونه من الليل ومن نصفه، لكن تقدم على نصفه، فاختص بالليل، لأن الأصل في الاستثناء التأخير». وانظر ما سبق [ص221]
4- {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا} [5: 33-34].
الاستثناء عائد إلى الجميع [شرح الجلال المحلى:2/19].



[دراسات عضيمة: ق1، ج1،ص320]


رد مع اقتباس