عرض مشاركة واحدة
  #19  
قديم 28 ربيع الأول 1432هـ/3-03-2011م, 06:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مفعول ثان أو مفعول لأجله

مفعول ثان أو مفعول لأجله

1- {وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَىٰ لَكُمْ} [3: 126].
2- {وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَىٰ} [8: 10].
{بُشْرَىٰ} مفعول ثاني، ويجوز أن يكون مفعولا لأجله، ويكون {جَعَلَ} متعديا إلى مفعول، [العكبري:1/83]، [الجمل:2/226].
3- {وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا} [4: 120].
{غُرُورًا} مفعول ثان، أو مفعول لأجله، أو مصدر على غير المصدر بتضمين {يَعِدُهُمُ} معنى {يغرهم} يكون ثم وصف محذوف، أي إلا غرورا واضحا، أو نعت لمصدر محذوف، أي وعدا غرورا، ذا غرورا.[البحر:3/354]، [العكبري:1/209]، [الجمل:1/426].
4- {وَإِنْ نَشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ وَلَا هُمْ يُنْقَذُونَ * إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَىٰ حِينٍ} [36: 43- 44].
{إِلَّا رَحْمَةً} مفعول له، أو مصدر، أو منصوب على نزع الخافض، [الكشاف:3/288].
[العكبري:2/105] أو استثناء منقطع عند سيبويه، [الكتاب:1/365].


[دراسات عضيمة: ق1، ج1،ص301]


رد مع اقتباس