عرض مشاركة واحدة
  #30  
قديم 22 ربيع الأول 1432هـ/25-02-2011م, 02:18 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,179
افتراضي

هل تأتي (إذ) بمعنى (أن)؟ وهل تفيد التعليل؟

ذكر السهيلي في [الروض الأنف:1/286] أن (إذ) تأتي بمعنى (أن) المفتوحة قال: كذا قال سيبويه في سواد الكتاب ثم تبعه غيره.
1- {أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [3: 80].
[الروض الأنف:1/286].
2- {وَنُرَدُّ عَلَىٰ أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ} [6: 71].
في [الجمل:2/45]: «أبو معنى (أن) المصدرية، وهو ظاهر».
3- {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ} [9: 115].
في [الجمل:2/318]: «فيها وجهان: «إذ» بمعنى (أن) أو ظرف بمعنى وقت».
4- {وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ} [28: 87].
في [الجمل:3/464]: «(إذ) بمعنى وقت، كما تقدم عن أبي السعود في سورة آل عمران».
5- {أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَىٰ بَعْدَ إِذْ جَاءَكُمْ} [34: 32]
يجوز أن تكون (إذ) بمعنى (أن) المصدرية [الجمل:3/471].
6- {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا} [19: 16].
في [العكبري:2/59]: «قيل: (إذ) بمعنى (أن) المصدرية، كقولك: لا أكرمك إذ لم تكرمني، أي لأنك لم تكرمني، فعلى هذا يصح بدل الاشتمال، أي اذكر مريم انتباذها».
7- {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ} [2: 258].
في [العكبري:1/61]: «ذكر بعضهم أنه بدل من آتاه الملك، وليس بشيء لأن الظرف غير المصدر، فلو كان بدلاً لكان غلطا، إلا أن تجعل (إذ) بمعنى (أن) المصدرية، وقد جاء ذلك وسيمر بك في القرآن مثله».
8- {وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ} [43: 39].
في [العكبري:2/119]: «(إذ) بمعنى (أن) أو في الكلام حذف مضاف، أي بعد إذ ظلمتم» وفي [الروض الأنف:1/286]: (إذ) بمعنى (أن) المصدرية.
9- {قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ} [49: 17] قرأ ابن مسعود: {إِذْ هَدَاكُمْ} [الكشاف:4/18]. [ابن خالويه:143] وكلاهما للتعليل. [البحر:8/118].


[دراسات عضيمة: ق1، ج1،ص152]


رد مع اقتباس