عرض مشاركة واحدة
  #24  
قديم 22 ربيع الأول 1432هـ/25-02-2011م, 02:12 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,179
افتراضي

بناء يومئذ وإعرابه

جاء في القراءات السبعة بناء (يوم) وإعرابه عند إضافته لإذ في قوله تعالى:
1- {فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ} [11: 66].
قرأ نافع والكسائي وأبو جعفر بفتح الميم في {يَوْمِئِذٍ} على أنها حركة بناء لإضافته إلى غير متمكن وقرأ الباقون بكسر الميم.
[الإتحاف:ص257-258]، [النشر:2/289]، [غيث النفع:ص129] [الشاطبية:223]، [البحر:5/240]، [أمالي الشجري:2/264]، [شرح الكافية:2/101].
2- {يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ} [70: 11].
قرأ يومئذ، بفتح الميم نافع والكسائي وأبو جعفر، كما في (هود). والباقون بالكسر. [الإتحاف:ص424]، [النشر:2/390]، [غيث النفع:ص265].
3- {وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ} [27: 89].
فتح ميم {يَوْمَئِذٍ} مع إضافة {فَزَعٍ} إليه في قراءة السبعة. [الإتحاف:340]، [النشر:2/340]، [غيث النفع:ص194]، [البحر:7/102].


[دراسات عضيمة: ق1، ج1،ص139]


رد مع اقتباس