عرض مشاركة واحدة
  #23  
قديم 22 ربيع الأول 1432هـ/25-02-2011م, 02:12 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,179
افتراضي

الإضافة إلى (إذ)

لا يضاف إلى (إِذْ) إلا اسم زمان، ولذلك رد أبو حيان على الزمخشري في تقديره اسما مضافًا إلى (إِذْ) ليس من أسماء الزمان في قوله تعالى: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا}[5: 27].
في [الكشاف:2/333]: «ويجوز أن يكون بدلاً، أي اتل عليهم نبأ ذلك الوقت، على تقدير حذف مضاف».
وفي [البحر:3/461]: «لا يجوز ما ذكر، لأن (إِذْ) لا يضاف إليها إلا اسم زمان».
الذي جاء من أسماء الزمان مضافًا إلى (إذ) في القرآن الكريم هو (بعد) وذلك عند ذكر الجملة المضاف إليها (إذ) وذلك في قوله تعالى:
1- {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا} [3: 8].
2- {أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [3: 80].
3- {وَنُرَدُّ عَلَىٰ أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ} [6: 71].
4- {قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا} [7: 89].
5- {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ} [9: 115].
6- {لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي} [25: 29].
7- {وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ} [28: 87].
8- {أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَىٰ بَعْدَ إِذْ جَاءَكُمْ} [34: 32].
وفي [شرح الكافية للرضي:2/108]: «لم يعهد مجرورًا باسم إلا ببعد».
وفي [الهمع:1/204]: «إلا أن يضاف اسم زمان إليها، نحو: حينئذ، ويومئذ، و {بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنا}، ورأيتك أمس إذ جئت».
وجاء في القرآن الكريم إضافة (حين) و (يوم) إلى (إِذْ) مع حذف الجملة المضاف إليها (إِذْ).
أما (حين) فهو في آية واحدة {وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ} [56: 84].
وأما (يوم) فقد جاء مضافًا إلى (إِذْ) في مواضع تزيد عن السبعين مع حذف المضاف إليه أيضًا.
وفي [الخزانة للبغدادي:3/148]: «وجدت بخط صاحب القاموس تركيب هذه الظروف مع (إِذْ). قال: لا يضاف إلى (إِذْ) في كلام العرب غير سبعة ألفاظ وهي: يومئد، حينئذ، ساعتئذ، ليلتئذ، غدائتذ، عشيئتذ، وعاقبتئذ».
قيل: ومقتضاه أنه لا يقال، وقتئذ، ولا شهرئذ، ولا سنتئذ. وقد ورد أوانئذ في شعر الهذلي.
وفي [لسان العرب:15/461-462]: «وأما (إِذْ) الموصولة بالأوقات فإن العرب تصلها في الكتابة بها في أوقات معدودة في: حيئنذ، يومئذ، ليتلئذ، غدائتذ، عشيئتذ، ساعتئذ، عامئذ، ولم يقولوا الآنئذ، لأن الآن أقرب ما يكون في الحال، فلما لم يتحول هذا الاسم عن وقت الحال، ولم يتباعد عن ساعتك التي أنت فيها لم يتمكن».
والحروف التي وصفنا على ميزان ذلك مخصوصة بتوقيت لم يخص به سائر أزمان الأزمنة، نحو لقيته سنة خرج زيد... وقد جاء أوانئذ في كلام هذيل؛ انظر [ديوان الهذلين:3/100].
وفي [الكشاف:3/181]: «(إِذْ) تضاف إليه أسماء الزمان «كقولك: حينئذ، وليلتئذ، ويومئذ، وما أشبه ذلك».
وفي [الدماميني:1/173]: «والذي يظهر أن هذا من إضافة الأعم إلى الأخص كشجر الأراك، وذلك لأن (إِذْ) مضافة إلى جملة محذوفة. فإذا قلت: جاء زيد وأكرمته حينئذ فالمعنى: حين إذ جاء، فالثاني مخصص بالإضافة إلى المجيء، والأول عار من ذلك، فهو أعم منه».


[دراسات عضيمة: ق1، ج1،ص137]


رد مع اقتباس