مواقع (إذ) في الإعراب
1- {إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَىٰ وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ} [5: 110].
جوزوا أن يكون (إذ) في موضع خبر مبتدأ محذوف، تقديره: ذلك إذ قال الله [البحر:4/50].
{إِذْ أَيَّدْتُكَ} عاملها (نِعْمَتِي) أو حال منها. [العكبري:1/129].
2- {وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا} [5: 7].
(إِذْ) ظرف لواثقكم، أو حال من الهاء المجرورة، أو من الميثاق. [العكبري:1/118].
3- {فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ * إِذْ جَاءَتْهُمُ الرُّسُلُ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ} [41: 13-14].
(إِذْ) يجوز أن يكون صفة لصاعقة، أو حالاً من صاعقة الثانية. [العكبري:2/115].
[دراسات عضيمة: ق1، ج1،ص137]