عرض مشاركة واحدة
  #18  
قديم 22 ربيع الأول 1432هـ/25-02-2011م, 02:09 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,179
افتراضي

عمل الوصف في الظرف
اسم الفاعل، وما جرى مجراه إذا وصف لا يعمل في الظرف أيضًا عند جمهور النحويين. [العكبري:1/82، الجمل:1/306، البحر:6/193، 2/437].
1- {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ} [19: 41-42].
وفي [البحر:6/193]: «ولا يجوز أن يكون (إذ) معمولاً لصديقا، لأنه نعت إلا على رأي الكوفيين».
وأجاز الزمخشري ذلك في [الكشاف:2/411]: «يجوز أن يتعلق (إذ) بكان أو بصديقا».
وفي [العكبري:2/60]: «العامل فيه {صِدِّيقًا نَبِيًّا} أو معناه».
2- {وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ} [3: 34-35].
في [الكشاف:1/85]: «منصوب بسميع عليم. وقيل: بإضمار اذكر».
في [البحر:2/437]: «ولا يصح ذلك؛ لأن قوله (عَلِيمٌ) إما أن يكون خبرًا بعد خبر، أو وصفًا لقوله {سَمِيعٌ} فإن كان خبرًا فلا يجوز الفصل به بين العامل والمعمول به؛ لأنه أجنبي منهما، وإن كان وصفًا فلا يجوز أن يعمل {سَمِيعٌ} في الظروف؛ لأنه قد وصف، واسم الفاعل وما جرى مجراه إذا وصف قبل أخذ معموله لا يجوز له إذ ذاك أن يعمل على خلاف لبعض الكوفيين في ذلك، ولأن اتصافه تعالى بسميع عليم لا يتقيد بذلك الوقت وفي [العكبري:2/74]: «ظرف لعليم».
3- {وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا} [3: 121-122].
في [الكشاف:2/214]: «أو عمل فيه معنى {سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.
في [العكبري:1/83]: «ظرف لعليم».
وفي [البحر:3/46]: «وقول الزمخشري غير محرر؛ لأن العامل لا يكون مركبا من وصفين، فتحريره أن يقول: أو عمل فيه معنى سميع أو عليم، وتكون المسألة من باب التنازع».
4- {وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا} [8: 42-43].
في [الكشاف:2/128]: «أو متعلق بقوله: {لسَمِيعٌ عَلِيمٌ}».
5- {وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ * إِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِأَهْلِهِ} [27: 6-7].
في [الكشاف:3/133]: «يجوز أن ينتصب (إذ) بعليم».
وفي [البحر:7/54]: «وليس انتصابه بعليم واضحًا، إذ يصير الوصف مقيدًا بالمعمول».


[دراسات عضيمة: ق1، ج1،ص131]


رد مع اقتباس