عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:45 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

عدد آيات سورة العصر
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وثلاث آيات). [الكشف والبيان: 10/283]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثلاث آيات في جميع العدد). [البيان: 287]
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (ثلاث آيات). [الوسيط: 4/551]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وآياتها 3). [الكشاف: 6/427]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (ثلاث آيات). [علل الوقوف: 3/1156]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(
ووالعصر جد واعدده عن غير آخر ....... وبالحق عنه الصالحات اتركن وادر). [ناظمة الزهر: 216]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (
ص: ووالعصر جد واعده عن غير آخر ....... وبالحق عنه الصالحات أتركن وادر
الإعراب: والعصر مبتدأ بتقدير مضاف وجملة جد أمرية خبره والرابط محذوف أي جد به أي بعده وأعدده أمرية والضمير المنصوب يعود على لفظ العصر وعن غير آخر متعلق بأعدده وبالحق من ألفاظ القرآن معطوف على الضمير المنصوب في أعدده وعنه متعلق بأعدده أيضًا وضميره يعود على الآخر والصالحات مفعول مقدم لأتركن وأتركن أمرية وأدر مثلها معطوفة عليها.
المعنى: أشار الناظم إلى أن عدد آي سورة والعصر ثلاث باتفاق كما دل على ذلك الجيم من جد ...).[معالم اليسر:216]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة العصر: ثلاث آيات في عد الجميع لا اختلاف بينهم في شيء من جملتها. واختلفوا في عد آيتين منها:
فعد الشامي والكوفي والمكي والمدني الأول والبصري {والعصر} آية.
وعد المدني الأخير {وتواصوا بالحق} آية) [فنون الأفنان :278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة العصر: لم يختلف في أنها ثلاث آيات، ولكن اختلفوا في رأس آيتين: {والعصر} عدها الجميع إلا المدني الأخير، {وتواصوا بالحق} أسقطها الجميع إلا المدني الأخير). [جمال القراء :1/229]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها ثلاث آيات). [أنوار التنزيل: 5/336]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 3). [التسهيل: 2/511]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وثلاثة آيات). [عمدة القاري: 19/450]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها ثلاث). [إرشاد الساري: 7/433]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وَآيُهَا ثَلاَثٌ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/628] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (هي ثلاث آيات). [فتح القدير: 5/661]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثلاث باتفاق الإجمال ). [القول الوجيز: 356]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وآيها ثلاث آياتٍ). [التحرير والتنوير: 30/527]
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وهي ثَلَاثُ آيَاتٍ). [إمداد القاري: 4/446]

من ذكر الإجماع على أن عدد آياتها ثلاث آيات
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثلاث آيات في جميع العدد). [البيان: 287]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة العصر: ثلاث آيات في عد الجميع لا اختلاف بينهم في شيء من جملتها) [فنون الأفنان :278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة العصر: لم يختلف في أنها ثلاث آيات). [جمال القراء :1/229]م
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثلاث باتفاق الإجمال ). [القول الوجيز: 356]م


رد مع اقتباس