عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:41 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات العلق
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثماني عشرة آية في الشامي وتسع عشرة في الكوفي والبصري وعشرون في المدنيين والمكي). [البيان: 280]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (تسع عشرة آية). [علل الوقوف: 3/1140]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وشرح وتين ثم ألهاكم حلا اتـــــ ....... ـركن تعلمون الثالث اقرأ حوت يسري
ويا طب عراقيا وصدر كفى وينـ ....... ـته واعدد له ينهى اتركن دم دع وافر
لكل تطعه كاذبه واعددن نا ....... ديه والولا هدى وزد ليلة القدر). [ناظمة الزهر: 212-213]م
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص:
وشرح وتين ثم ألهاكم حلا أت ....... ركن تعلمون الثالث اقرأ حوت يسري
ويا طب عراقيا وصدر كفى وينـ ....... هته اعدد له ينهياتركن دم ودع وافر
الإعراب: ... واقرأ مبتدأ بتقدير مضاف وجملة حوت خبره ويسري مفعول حوت. ويا حرف نداء والمنادي محذوف وطب أمرية. وعراقيا فصب ينزع الخافض أي يا هذا طب نفسا بعراقي أي بعده وصدر مبتدأ بتقدير مضاف وجملة كفى خبره. وينته مفعول مقدم لا عدد وله متعلق باعدد وضميره يعود على الصدر. ينهي مفعول مقدم لاتركن ودم أمرية ودع أمرية كذلك وافر مثلهما.
المعنى: ... ثم أخذ في بيان سورة اقرأ فأفاد أن عددها ثماني عشرة كما دل على ذلك الحاء والياء من حوت يسري وهذا العدد للشامي خاصة بدليل ما يأتي وهو أن العراقي أي البصري والكوفي يعدانها تسع عشرة آية كما دل على ذلك الياء والطاء. وأن عددها للحجازيين المرموز لهم بالصدور عشرون فتعين أن يكون العدد الأول للشامي وحده كما عرفت ...). [معالم اليسر:212-213]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة العلق: ثمان عشرة آية في عد الشامي سوى أهل حمص، وتسع عشرة في عد الكوفي والبصري وعطاء وأهل حمص، وعشرون آية في عد المكي والمدنيين. ...). [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي ثماني عشرة في الشامي، وتسع عشرة في الكوفي والبصري، وعشرون في المدنيين والمكي). [جمال القراء:1/227- 228]
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (وهي تسع عشرة آية، وقيل: عشرون آية). [فتح القدير: 5/627]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثماني عشرة شامي وتسع عشرة بصري وكوفي وعشرون للباقين). [القول الوجيز: 351]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها في عدّ أهل المدينة ومكّة عشرون، وفي عدّ أهل الشّام ثمان عشرة، وفي عدّ أهل الكوفة والبصرة تسع عشرة). [التحرير والتنوير: 30/434]

القول الأول: ثمان عشرة آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثماني عشرة آية في الشامي ...). [البيان: 280]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(
وشرح وتين ثم ألهاكم حلا اتـــــ ....... ـركن تعلمون الثالث اقرأ حوت يسري
ويا طب عراقيا وصدر كفى وينـ ....... ـته واعدد له ينهى اتركن دم دع وافر
لكل تطعه كاذبه واعددن نا ....... ديه والولا هدى وزد ليلة القدر). [ناظمة الزهر: 212-213]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة العلق: ثمان عشرة آية في عد الشامي سوى أهل حمص...). [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي ثماني عشرة في الشامي...). [جمال القراء:1/227- 228]م
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثماني عشرة شامي ...). [القول الوجيز: 351]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (...وفي عدّ أهل الشّام ثمان عشرة...). [التحرير والتنوير: 30/434]م

القول الثانى: تسع عشرة آية
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وتسع عشرة آية). [الكشف والبيان: 10/242]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثماني عشرة آية في الشامي وتسع عشرة في الكوفي والبصري ...). [البيان: 280]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (تسع عشرة آية). [الوسيط: 4/527]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وآياتها 19). [الكشاف: 6/403]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(
وشرح وتين ثم ألهاكم حلا اتـــــ ....... ـركن تعلمون الثالث اقرأ حوت يسري
ويا طب عراقيا وصدر كفى وينـ ....... ـته واعدد له ينهى اتركن دم دع وافر
لكل تطعه كاذبه واعددن نا ....... ديه والولا هدى وزد ليلة القدر).[ناظمة الزهر: 212-213]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (...وتسع عشرة في عد الكوفي والبصري وعطاء وأهل حمص...). [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (... وتسع عشرة في الكوفي والبصري...). [جمال القراء:1/227- 228]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها تسع عشرة آية). [أنوار التنزيل: 5/325]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 19). [التسهيل: 2/496]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها تسع عشرة). [لباب النقول: 261]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها تسع عشرة). [إرشاد الساري: 7/425]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثماني عشرة شامي وتسع عشرة بصري وكوفي ...). [القول الوجيز: 351]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (...وفي عدّ أهل الكوفة والبصرة تسع عشرة). [التحرير والتنوير: 30/434]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتُها تِسْعَ عَشْرَةَ آيَةً). [إمداد القاري: 4/409]

القول الثالث:عشرون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثماني عشرة آية في الشامي وتسع عشرة في الكوفي والبصري وعشرون في المدنيين والمكي). [البيان: 280]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وشرح وتين ثم ألهاكم حلا اتـــــ ....... ـركن تعلمون الثالث اقرأ حوت يسري
ويا طب عراقيا وصدر كفى وينـ ....... ـته واعدد له ينهى اتركن دم دع وافر
لكل تطعه كاذبه واعددن نا ....... ديه والولا هدى وزد ليلة القدر). [ناظمة الزهر: 212-213]م
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وعشرون آية). [عمدة القاري: 19/435]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثماني عشرة شامي وتسع عشرة بصري وكوفي وعشرون للباقين). [القول الوجيز: 351]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها في عدّ أهل المدينة ومكّة عشرون...). [التحرير والتنوير: 30/434]م


رد مع اقتباس