عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:40 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة الليل
القول الأول: إحدى وعشرون آية
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وإحدى وعشرون آية). [الكشف والبيان: 10/216]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى وعشرون آية في جميع العدد ليس فيها اختلاف). [البيان: 276]
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (إحدى وعشرون آية). [الوسيط: 4/501]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وآياتها 21). [الكشاف: 6/385]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (إحدى وعشرون آية).[علل الوقوف: 3/1133]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
بخلفهما والخلف في العقر عنهما ....... وليل أتى كهف وأعطى اتركن وابري). [ناظمة الزهر: 211]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ):
(ص:
يخلفهما والخلف في العقر عنهما ....... وليل أتى كهف وأعطى اتركن وابرى
الإعراب:
...وليل مجرور بحار محذوف أي أتى كهف بليل وأعطى مفعول مقدم لاتركن وابرى أمرية أي ابرئ نفسك من الشبه).[معالم اليسر:211]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الليل: إحدى وعشرون آية في عد الجميع بلا اختلاف بينهم في شيء منها). [فنون الأفنان: 278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة والليل: إحدى وعشرون آية في جميع العدد، وليس {من أعطى} [الآية: 5] رأس آية، وإنما رأس الآية {واتقى} بغير خلاف). [جمال القراء: 1/227]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها إحدى وعشرون آية). [أنوار التنزيل: 5/317]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 21). [التسهيل: 2/488]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وإحدى وعشرون آية). [عمدة القاري: 19/424]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها إحدى وعشرون). [لباب النقول: 257]

قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها إحدى وعشرون). [إرشاد الساري: 7/420]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ( [الْفَوَاصِل]
وَآيُهَا إِحْدَى وَعِشْرُونَ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/614] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (هي إحدى وعشرون آية). [فتح القدير: 5/604]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها إحدى وعشرون آية اتفاقًا، واتفقوا على ترك عد {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى} كما قال الشاطبي:
……………………….. = (وَلَيْلٌ أتَى كَهْفٌ وَأَعْطَى اتْرَكَنْ وَابْرِ)(1) ). [القول الوجيز: 348]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: (وليل أتى كهف) بيان عدد آيات سورة الليل وهي كما ذكرها الشارح لأن الألف بواحد والكاف بعشرين باتفاق. وقوله: (وأعطى اتركن) بيان لمشبه الفاصلة المتروك). [التعليق على القول الوجيز: 348]
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتُها إحْدَى وعِشْرُونَ). [إمداد القاري: 4/382]

القول الثاني: عشرون آية
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ): (وعددها عشرون آية بإجماع). [المحرر الوجيز: 30/632]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها عشرون). [التحرير والتنوير: 30/377]


من ذكر الإجماع على أن عدد آياتها إحدى وعشرون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى وعشرون آية في جميع العدد ليس فيها اختلاف). [البيان: 276]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الليل: إحدى وعشرون آية في عد الجميع بلا اختلاف بينهم في شيء منها). [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة والليل: إحدى وعشرون آية في جميع العدد، وليس {من أعطى} [الآية: 5] رأس آية، وإنما رأس الآية {واتقى} بغير خلاف). [جمال القراء: 1/227]م
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها إحدى وعشرون آية اتفاقًا... ). [القول الوجيز: 348]م


رد مع اقتباس