عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:40 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة الشمس
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ست عشرة آية في المدني الأول ويقال في المكي كذلك وخمس عشرة في عدد الباقين). [البيان: 275]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (لكل كذا مرضية والبلد كلت ....... وشمس يرى هديا وست أولو جبر
بخلفهما والخلف في العقر عنهما ....... وليل أتى كهف وأعطى اتركن وابري).[ناظمة الزهر: 211]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: لكل كذا مرضية والبلد كلت....... وشمس يرى هديا وست أولو جبر
يخلفهما والخلف في العقر عنهما ....... وليل أتى كهف وأعطى اتركن وابرى
الإعراب: ...وشمس مبتدأ بتقدير مضاف وجملة يرى خبره وهديا مفعول ثان إن كنت من الرؤية العلمية. وحال إن كانت من البصرية وست خبر مقدم وأولو خبر مبتدأ مؤخر بتقدير مضاف ويخلفهما خبر لمحذوف والخلف مبتدأ وفي العقر خبره وعنهما متعلق بما تعلق به الخبر أو حال. ...
المعنى: ... وقوله وشمس الخ معناه أن عدد سورة الشمس خمس عشرة آية كما صرح به وقوله بخلفهما معناه أن النقل اختلف عن المدني الأول والمكي فقل عنهما أنها خمس عشرة كالجماعة. ونقل عنهما أنها ست عشرة. ومنشأ هذا الخلاف يرجع إلى الاختلاف عنهم في «فعقروها» كما قال والخلف في العقر عنهما فروى عنهما تركه فيكون العدد عندهما كالجماعة وروى عنهما عده فيكون العدد ست عشرة كما سبق). [معالم اليسر:211]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة الشمس: خمس عشرة آية في عد الشامي والكوفي والمكي ورجلين من المدني الأخير؛ وهما أبو جعفر وشيبة؛ والبصري وعطاء بن يسار، وست عشرة آية في عد المدني الأول ورجل واحد من المدني الأخير وهو نافع. اختلافها آية واحدة:
عد المدني {فكذبوه فعقروها} آية) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة والشمس: اختلافها آية: {فعقروها} [الآية: 14] عدها المدني الأول وحده، فهي فيه ست عشرة آية، وخمس عشرة فيما سواه). [جمال القراء:1/227]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ( [الْفَوَاصِل]
وَآيُهَا خَمْسَ عَشْرَةَ فِي غَيْرِ مَدَنِيٍّ أَوَّلٍ، قِيلَ: وَمَكِّيٌّ وَسِتَّ عَشْرَةَ فِيهِمَا). [إتحاف فضلاء البشر: 2/612] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها خمس عشرة آية عند غير المدني الأول والمكي وست عشرة عندهما ). [القول الوجيز: 347]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وآياتها خمس عشرة آيةً في عدد جمهور الأمصار، وعدّها أهل مكّة ستّ عشرة آية). [التحرير والتنوير: 30/365]
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وخمس عشرة آية). [الكشف والبيان: 10/212]

القول الأول:خمس عشرة آية

قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ست عشرة آية في المدني الأول ويقال في المكي كذلك وخمس عشرة في عدد الباقين). [البيان: 275]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (خمس عشرة آية). [الوسيط: 4/494]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وآياتها 15). [الكشاف: 6/381]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (خمس عشرة آية). [علل الوقوف: 3/1132]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (لكل كذا مرضية والبلد كلت ....... وشمس يرى هديا وست أولو جبر
بخلفهما والخلف في العقر عنهما ....... وليل أتى كهف وأعطى اتركن وابري). [ناظمة الزهر: 211]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة الشمس: خمس عشرة آية في عد الشامي والكوفي والمكي ورجلين من المدني الأخير؛ وهما أبو جعفر وشيبة؛ والبصري وعطاء بن يسار...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة والشمس: اختلافها آية: {فعقروها} [الآية: 14] عدها المدني الأول وحده، فهي فيه ست عشرة آية، وخمس عشرة فيما سواه). [جمال القراء:1/227]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها خمس عشرة آية). [أنوار التنزيل: 5/315]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 15). [التسهيل: 2/486]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وخمس عشرة آية). [عمدة القاري: 19/421]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها خمس عشرة). [إرشاد الساري: 7/419]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ( [الْفَوَاصِل]
وَآيُهَا خَمْسَ عَشْرَةَ فِي غَيْرِ مَدَنِيٍّ أَوَّلٍ، قِيلَ: وَمَكِّيٌّ وَسِتَّ عَشْرَةَ فِيهِمَا). [إتحاف فضلاء البشر: 2/612] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (هي خمس عشرة آية). [فتح القدير: 5/598]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها خمس عشرة آية عند غير المدني الأول والمكي وست عشرة عندهما ). [القول الوجيز: 347]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وآياتها خمس عشرة آيةً في عدد جمهور الأمصار، وعدّها أهل مكّة ستّ عشرة آية). [التحرير والتنوير: 30/365]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتُها خَمْسَ عَشْرَةَ). [إمداد القاري: 4/376]

القول الثانى:ست عشرة آية

قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ست عشرة آية في المدني الأول ويقال في المكي كذلك وخمس عشرة في عدد الباقين). [البيان: 275]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (لكل كذا مرضية والبلد كلت ....... وشمس يرى هديا وست أولو جبر
بخلفهما والخلف في العقر عنهما ....... وليل أتى كهف وأعطى اتركن وابري). [ناظمة الزهر: 211]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (...وست عشرة آية في عد المدني الأول ورجل واحد من المدني الأخير وهو نافع. اختلافها آية واحدة: عد المدني {فكذبوه فعقروها} آية) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة والشمس: اختلافها آية: {فعقروها} [الآية: 14] عدها المدني الأول وحده، فهي فيه ست عشرة آية، وخمس عشرة فيما سواه). [جمال القراء:1/227]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ( [الْفَوَاصِل]
وَآيُهَا خَمْسَ عَشْرَةَ فِي غَيْرِ مَدَنِيٍّ أَوَّلٍ، قِيلَ: وَمَكِّيٌّ وَسِتَّ عَشْرَةَ فِيهِمَا). [إتحاف فضلاء البشر: 2/612] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها خمس عشرة آية عند غير المدني الأول والمكي وست عشرة عندهما ). [القول الوجيز: 347]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (...وعدّها أهل مكّة ستّ عشرة آية). [التحرير والتنوير: 30/365]م


رد مع اقتباس