عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:35 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة الانشقاق
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي عشرون وثلاث آيات في البصري والشامي وخمس في عدد الباقين). [البيان: 268]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (طلاء فسواك اتركن وطففت ....... ولا لذ إذا انشقت كلا جد وهب قطر
كمثر يمينه ظهره اعدد لهم وفي الـــ ....... ـبروج كلا بن طارق سبع مع عشر).[ناظمة الزهر: 208]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: طلاء فسواك اتركن وطففت ....... ولا لذا إذا انشقت كلا جد وهب قطر
كمثر يمينه ظهره اعدد لهم وفي البروج.......كلا من طارق سبع مع عشر...
الإعراب: ... وإذا انشقت مبتدأ بتقدير مضاف وخبره جد الأمرية وكلا حال أي حال كونه ذا حفظ. وهب أمرية ومفعولاها محذوفان أي وهب عددها ثابتًا وقطر مجرور بجار محذوف أي لقطر. وقوله كمثر حال من قطر. ويمينه مفعول مقدم لاعددن وظهره عطف عليه. ولهم متعلق بالفعل قبله. ...
المعنى: ... ثم ذكر أن عدد سورة الانشقاق ثلاث وعشرون كما دل على ذلك الكاف والجيم. وهذا لغير المرموز لهم بكلمة قطر وكلمة مثر وذلك الغير هو البصري والشامي. وأما المرموز لهم بكلمة قطر وهما المدنيان وكلمة مثر وهما المكي والكوفي فعدد السورة عندهم خمس وعشرون كما دل على ذلك الهاء من هب ثم أمر بعد قوله تعالى {فأما من أوتي كتابه بيمينه} وقوله {وأما من أوتي كتابه وراء ظهره} للمرموز لهم بكلمة قطر وكلمة مثر فيكون الموضعان متروكين للبصري والشامي وهاذ هو السبب في نقص عددهما اثنتين. وجه عد يمينه وظهره المشاكلة ووجه تركهما عدم تمام الكلام). [معالم اليسر:208-209]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الانشقاق: ثلاث وعشرون آية في عد الشامي والبصري وعطاء، وخمس في عد الكوفي والمدنيين. ...). [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ):
(...
وهي في البصري والشامي عشرون وثلاث آيات، وخمس فيما سوى ذلك). [جمال القراء:1/225-226]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ( عشرون وثلاث آيات في البصري والشامي وخمس في عد الباقين ). [منار الهدى: 422]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ( [الْفَوَاصِلُ]
وَآيُهَا عِشْرُونَ وَثَلاَثٌ بَصْرِيٌّ وَدِمَشْقِيٌّ، وَأَرْبَعٌ حِمْصِيٌّ، وَخَمْسٌ حِجَازِيٌّ وَكُوفِيٌّ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/599] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (وهي ثلاث وعشرون آية، وقيل خمس وعشرون آية). [فتح القدير: 5/539]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها عشرون وثلاث بصري وشامي وخمس للباقين). [القول الوجيز: 341]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّ آيها خمسًا وعشرين أهل العدد بالمدينة ومكّة والكوفة وعدّها أهل البصرة والشّام ثلاثًا وعشرين). [التحرير والتنوير: 30/217]

القول الأول: ثلاث وعشرون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي عشرون وثلاث آيات في البصري والشامي ...). [البيان: 268]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (طلاء فسواك اتركن وطففت ....... ولا لذ إذا انشقت كلا جد وهب قطر
كمثر يمينه ظهره اعدد لهم وفي الـــ ....... ـبروج كلا بن طارق سبع مع عشر).[ناظمة الزهر: 208]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الانشقاق: ثلاث وعشرون آية في عد الشامي والبصري وعطاء...). [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي في البصري والشامي عشرون وثلاث آيات...). [جمال القراء:1/225-226]م
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وثلاث وعشرون آية). [عمدة القاري: 19/407]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ( عشرون وثلاث آيات في البصري والشامي وخمس في عد الباقين ). [منار الهدى: 422]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ( [الْفَوَاصِلُ]
وَآيُهَا عِشْرُونَ وَثَلاَثٌ بَصْرِيٌّ وَدِمَشْقِيٌّ، وَأَرْبَعٌ حِمْصِيٌّ، وَخَمْسٌ حِجَازِيٌّ وَكُوفِيٌّ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/599] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها عشرون وثلاث بصري وشامي...). [القول الوجيز: 341]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (... وعدّها أهل البصرة والشّام ثلاثًا وعشرين). [التحرير والتنوير: 30/217]م


القول الثاني: أربع وعشرون آية
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ( [الْفَوَاصِلُ]
وَآيُهَا عِشْرُونَ وَثَلاَثٌ بَصْرِيٌّ وَدِمَشْقِيٌّ، وَأَرْبَعٌ حِمْصِيٌّ، وَخَمْسٌ حِجَازِيٌّ وَكُوفِيٌّ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/599] (م)



القول الثالث: خمس وعشرون آية
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وهي خمس وعشرون آية). [الكشف والبيان: 10/158]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي عشرون وثلاث آيات في البصري والشامي وخمس في عدد الباقين). [البيان: 268]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (عشرون وخمس آيات). [الوسيط: 4/451]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وآياتها 25). [الكشاف: 6/341]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (خمس وعشرون آية). [علل الوقوف: 3/1110]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (طلاء فسواك اتركن وطففت ....... ولا لذ إذا انشقت كلا جد وهب قطر
كمثر يمينه ظهره اعدد لهم وفي الـــ ....... ـبروج كلا بن طارق سبع مع عشر).[ناظمة الزهر: 208]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الانشقاق: ثلاث وعشرون آية في عد الشامي والبصري وعطاء، وخمس في عد الكوفي والمدنيين...). [فنون الأفنان:278-327] م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (... وهي في البصري والشامي عشرون وثلاث آيات، وخمس فيما سوى ذلك). [جمال القراء:1/225-226]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها خمس وعشرون آية). [أنوار التنزيل: 5/297]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 25). [التسهيل: 2/464]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ( عشرون وثلاث آيات في البصري والشامي وخمس في عد الباقين ). [منار الهدى: 422]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ( [الْفَوَاصِلُ]
وَآيُهَا عِشْرُونَ وَثَلاَثٌ بَصْرِيٌّ وَدِمَشْقِيٌّ، وَأَرْبَعٌ حِمْصِيٌّ، وَخَمْسٌ حِجَازِيٌّ وَكُوفِيٌّ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/599] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها عشرون وثلاث بصري وشامي وخمس للباقين). [القول الوجيز: 341]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّ آيها خمسًا وعشرين أهل العدد بالمدينة ومكّة والكوفة ...). [التحرير والتنوير: 30/217]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتُها خَمْسٌ وعِشْرُونَ آيةً). [إمداد القاري: 4/346]


رد مع اقتباس