عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:30 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

عدد آيات سورة التكوير
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وهي تسع وعشرون آية). [الكشف والبيان: 10/136]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي عشرون وتسع آيات في جميع العدد إلا في عد أبي جعفر فإنها وثمان). [البيان: 265]
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (عشرون وتسع آيات). [الوسيط: 4/427]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وآياتها 29). [الكشاف: 6/320]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (تسع وعشرون آية). [علل الوقوف: 3/1098]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وعدن حبا كورت طب كلا يزيـ ....... ـد حز يذهبون اترك له تحتها تجري). [ناظمة الزهر: 207]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص:وعدن حبا كورت طب كلا يزيـ ....... ـد حز يذهبون اترك له وتحتها تجري
الإعراب: ... وكورت مبتدأ بتقدير مضاف وطب أمرية خبره والعائد محذوف أي طب به. وكلا تمييز وأصله كلاء وقصر للضرورة ويزيد مفعول مقدم لحز بتقدير مضاف أي حز عد يزيد وتذهبون مفعول اترك وله متعلق باترك. ...
المعنى: ... ثم شرع في بيان مسائل سورة التكوير فبين أن عددها تسع وعشرون آية لغير يزيد وهو أبو جعفر من المدنيين كما دل ذلك الكاف والطاء: وثمان وعشرون عنده كما دل على ذلك الحاء من حز. ثم أمر بعدم عد {فأين تذهبون} ليزيد فيكون معدودًا لغيره وهذا أيضًا من جملة مواضع الخلف بين شيبة ويزيد وهذا سبب نقص عدد يزيد عن عدد غيره. وجه عد تذهبون المشاكلة. ووجه تركه فصره عن سابقه ولاحقه). [معالم اليسر:207]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة التكوير: ثمان وعشرون آية في عد أبي جعفر وحده، وتسع في عد الجميع بعده. اختلافها آية: في عد الجميع {فأين تذهبون} آية، إلا أبا جعفر فإنه لم يعدها آية من بينهم). [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة كورت: وهي عشرون وتسع آيات باتفاق). [جمال القراء :1/225 ]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها تسع وعشرون آية). [أنوار التنزيل: 5/289]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 29). [التسهيل: 2/455]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وتسع وعشرون آية). [عمدة القاري: 19/402]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها تسع وعشرون). [لباب النقول: 254]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها تسع وعشرون). [إرشاد الساري: 7/412]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (تسع وعشرون آية). [منار الهدى: 419]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ( [الْفَوَاصِلُ]
وَآيُهَا عِشْرُونَ وَثَمَانٍ فِي عَدِّ أَبِي جَعْفَرٍ، وَتِسْعٌ فِي غَيْرِهِ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/591] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (وهي تسع وعشرون آية). [فتح القدير: 5/515]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها عشرون وثمانٍ عند أبي جعفر وتسع وعشرون عند الباقين). [القول الوجيز: 339]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها تسع وعشرون). [التحرير والتنوير: 30/139]
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتُها تِسْعٌ وعِشْرُونَ). [إمداد القاري: 4/336]


من ذكر الإجماع على أن عدد آياتها تسع وعشرون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي عشرون وتسع آيات في جميع العدد إلا في عد أبي جعفر فإنها وثمان). [البيان: 265]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة كورت: وهي عشرون وتسع آيات باتفاق). [جمال القراء :1/225 ]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (تسع وعشرون آية). [منار الهدى: 419]


رد مع اقتباس