عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:29 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة النبأ
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى وأربعون آية في البصري وأربعون في عدد الباقين). [البيان: 262]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي أربعون، أو إحدى وأربعون آية).[الكشاف: 6/293]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وتحت نرى والفصل بالثالث اتركن ....... كذا شامخات والنبأ مز وزد وأمر
قريبا ولا جود بخلف ونازعات ....... مزهن وست هب لأنعامكم مثر). [ناظمة الزهر: 205]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص:
وتحت نرى والفصل بالثالث أتركن ....... كذا شامخات والنبأ مز وزد وامر
قريبا ولا جود بخلف ونازعات ....... مز هن وست هب لأنعامكم مثر
...اللغة: ماز الشيء عن غيره ميزه وفصله عنه وامر أمر من مري الشيء استخرجه والولا المتابعة وقصر للضرورة وهن أمر من هان هونا بمعنى سهل وأب ارجع.
الإعراب: ... والنبأ مفعول مقدم بتقدير مضاف لمز أي مز عدد سورة النبأ وزد أمرية وكذا وامرو قريبا مبتدأ بتقدير مضاف وولا خبره وقصر للضرورة وأضيف لجود وبخلف خبر لمحذوف أي وذلك كائن بخلف...
المعنى: ... ثم انتقل إلى سورة «النبأ» فبين أنها أربعون آية عند غير البصري وإحدى وأربعون عنده وعند المكي بخلف عنه ثم بين سبب زيادة البصري فأخبر أنه يعد عذابا قريبا وكذلك المكي بخلف ويتركه الباقون ووجه عده تمام الكلام في الجملة ومشاكلته للفواصل ووجه تركه عدم الموازنة لطرفيه). [معالم اليسر:204-205]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): ( سورة النبأ: أربعون آية في عد الشامي والكوفي والمدنيين، وإحدى وأربعون في عد المكي والبصري وعطاء. اختلافها آية واحدة: عد المكي والبصري {عذابا قريبا} آية ). [فنون الأفنان:278]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة النبأ: اختلافها آية: {عذابا قريبا} [الآية: 40] عدها البصري وحده، فهي فيه إحدى وأربعون آية، وفيما سواه أربعون). [جمال القراء:1/224]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ( إحدى وأربعون آيةً في البصري وأربعون آيةً في عدِّ الباقين) . [منار الهدى: 414]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ( [الفَوَاصِلُ]
وَآيُهَا أَرْبَعُونَ، خَلاَ البَصْرِيَّ وَالمَكِّيَّ، وَإِحْدَى وَأَرْبَعُونَ فِيهِمَا). [إتحاف فضلاء البشر: 2/583] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (وهي أربعون آية. وقيل: إحدى وأربعون آية). [فتح القدير: 5/480]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها أربعون عند غير البصري وواحدة فيه ). [القول الوجيز: 335]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّ آيها أصحاب العدد من أهل المدينة والشّام والبصرة أربعين. وعدّها أهل مكّة وأهل الكوفة إحدى وأربعين آية). [التحرير والتنوير: 30/5]

القول الأول: أربعون آية
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وأربعون آية). [الكشف والبيان: 10/113]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى وأربعون آية في البصري وأربعون في عدد الباقين). [البيان: 262]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (أربعون آية). [الوسيط: 4/411]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (أربعون آية). [المكتفى: 604]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وتحت نرى والفصل بالثالث اتركن ....... كذا شامخات والنبأ مز وزد وأمر
قريبا ولا جود بخلف ونازعات ....... مزهن وست هب لأنعامكم مثر).[ناظمة الزهر: 205]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): ( سورة النبأ: أربعون آية في عد الشامي والكوفي والمدنيين...). [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة النبأ: اختلافها آية: {عذابا قريبا} [الآية: 40] عدها البصري وحده، فهي فيه إحدى وأربعون آية، وفيما سواه أربعون). [جمال القراء:1/224]م
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 40). [التسهيل: 2/444]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وأربعون آية). [عمدة القاري: 19/394]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها أربعون). [لباب النقول: 252]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها أربعون). [إرشاد الساري: 7/410]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (.... وأربعون آيةً في عدِّ الباقين) . [منار الهدى: 414]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ( [الفَوَاصِلُ]
وَآيُهَا أَرْبَعُونَ، خَلاَ البَصْرِيَّ وَالمَكِّيَّ، وَإِحْدَى وَأَرْبَعُونَ فِيهِمَا). [إتحاف فضلاء البشر: 2/583] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها أربعون عند غير البصري وواحدة فيه ). [القول الوجيز: 335]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّ آيها أصحاب العدد من أهل المدينة والشّام والبصرة أربعين...). [التحرير والتنوير: 30/5]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتُها أَرْبَعُونَ آيَةً). [إمداد القاري: 4/321]

القول الثانى: إحدى وأربعون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى وأربعون آية في البصري وأربعون في عدد الباقين). [البيان: 262]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وتحت نرى والفصل بالثالث اتركن ....... كذا شامخات والنبأ مز وزد وأمر
قريبا ولا جود بخلف ونازعات ....... مزهن وست هب لأنعامكم مثر).[ناظمة الزهر: 205]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): ( ...وإحدى وأربعون في عد المكي والبصري وعطاء. اختلافها آية واحدة: عد المكي والبصري {عذابا قريبا} آية ). [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة النبأ: اختلافها آية: {عذابا قريبا} [الآية: 40] عدها البصري وحده، فهي فيه إحدى وأربعون آية، وفيما سواه أربعون). [جمال القراء:1/224]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها إحدى وأربعون آية). [أنوار التنزيل: 5/278]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت: ق11هـ): ( إحدى وأربعون آيةً في البصري ...) . [منار الهدى: 414]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ( [الفَوَاصِلُ]
وَآيُهَا أَرْبَعُونَ، خَلاَ البَصْرِيَّ وَالمَكِّيَّ، وَإِحْدَى وَأَرْبَعُونَ فِيهِمَا). [إتحاف فضلاء البشر: 2/583] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها أربعون عند غير البصري وواحدة فيه ). [القول الوجيز: 335]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (... وعدّها أهل مكّة وأهل الكوفة إحدى وأربعين آية). [التحرير والتنوير: 30/5]م


رد مع اقتباس