عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:28 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

عدد آيات سورة الإنسان
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وإحدى وثلاثون آية). [الكشف والبيان: 10/93]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى وثلاثون آية في جميع العدد ليس فيها اختلاف). [البيان: 260]
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (إحدى وثلاثون آية). [الوسيط: 4/398]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وآياتها 31). [الكشاف: 6/274]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (إحدى وثلاثون آية). [علل الوقوف: 3/1070]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (بصيره معاذيره والانسان لذ أتى ....... قواريرا الأولى عد عن كل من يقري
ومسكينا اترك مع يتيما مخلدو ....... ن ثاني قواريرا السبيل نعيما ابري)[ناظمة الزهر:204- 205]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: ...بصيره معاذيره والإنسان لذا أتى ....... قوارير الأولى عد عن كل من يقرى...
الإعراب: ... والإنسان مبتدأ بتقدير مضاف ولذ أمرية والرابط مقدر أي به وأتى ماضية وفاعلها يعود على العدد وهي مستأنفة بمعنى ثبت هذا العدد واستقر قوارير مفعول عد والأولى صفته وعن كل متعلق بعد وكل مضاف إلى الموصول وهو من ويقرى صلته.
المعنى: ... ثم انتقل إلى الكلام على سورة الإنسان أي الدهر فبين أنها إحدى وثلاثون آية اتفاقًا ...). [معالم اليسر:204-206]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الإنسان: إحدى وثلاثون آية، بلا خلاف بينهم في شيء منها) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة الإنسان: إحدى وثلاثون آية باتفاق). [جمال القراء :1/ 224 ]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها إحدى وثلاثون آية). [أنوار التنزيل: 5/269]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 31). [التسهيل: 2/436]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وإحدى وثلاثون آية). [عمدة القاري: 19/387]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها إحدى وثلاثون). [الدر المنثور: 15 / 142]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها إحدى وثلاثون). [لباب النقول: 251]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها إحدى وثلاثون). [إرشاد الساري: 7/406]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (إحدى وثلاثون آية إجماعًا). [منار الهدى: 411]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها إحدى وثلاثون). [إتحاف فضلاء البشر: 2/576] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها إحدى وثلاثون اتفاقًا). [القول الوجيز: 333]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (واتّفق العادّون على عدّ آيها إحدى وثلاثين). [التحرير والتنوير: 29/370]
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها إحدى وثلاثون). [إمداد القاري: 4/307]

من ذكر الإجماع على أن عدد آياتها إحدى وثلاثون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى وثلاثون آية في جميع العدد ليس فيها اختلاف). [البيان: 260]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الإنسان: إحدى وثلاثون آية، بلا خلاف بينهم في شيء منها) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة الإنسان: إحدى وثلاثون آية باتفاق). [جمال القراء :1/ 224 ]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (إحدى وثلاثون آية إجماعًا). [منار الهدى: 411]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها إحدى وثلاثون اتفاقًا). [القول الوجيز: 333]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (واتّفق العادّون على عدّ آيها إحدى وثلاثين). [التحرير والتنوير: 29/370]م


رد مع اقتباس