عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:26 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة المزمل
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثماني عشرة آية في المدني الأخير وتسع عشرة في المكي بخلاف عنه وفي البصري وعشرون في عدد الباقين وفي المكي من روايتنا). [البيان: 257]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (ومزمل عشرون مثر ألا دنا ....... والآخر حز يمنا وتسع مع العشر
وعى جد بخلف شيبا اسقط بدا وعد ....... مك رسولا أولا واتركن وادر
له ثانيا بالخلف مزمل اتركن ....... ورى بن جلا واعدد جحيما بلا نكر
...). [ناظمة الزهر: 201-203]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: ومزمل عشرون مثر ألا دنا ....... والآخر حز يمنا وتسع مع العشر
وعى جد بخلف شيبا أسقط بداو عد ....... مك رسولا أولا واتركن وادر
له ثانيا بالخلف مزمل اتركن ....... ورى بن جلا واعد جحيما بلا نكر
اللغة: حز أي اجمع. ورى الزند أضاء.
الإعراب: ومزمل مبتدأ بتقدير مضاف وعشرون خبر ومثر خبر بعد خبر الأحرف تنبيه ودنا جملة مستأنفة وفاعلها يعود على العد والآخر مبتدأ بتقدير مضاف وحز أمرية وبمنا حال من المفعول المحذوف أي العدد وتسع خبر لمحذوف أي وهي ومع العشر صفة لتسع وعى ماض وفاعله يعود على البصري المفهوم من الواو والجملة مستأنفة وجد أمرية وبخلف متعلق بها وشيبا معمول لأسقط وبدا ماضية والفاعل يعود على المصدر المحذوف أي أسقط شيبا إسقاطًا بدا وعد أمرية ومك مجرور بمحذوف أي لمك ورسولا مفعول وأولا حال منه واتركن أمرية وكذا وادر وله متعلق باتركن وثانيا مفعول اتركن أو حال من المفعول المحذوف أي اتركن رسولا له حال كونه ثانيا وبالخلف صفة مصدر محذوف أي اتركن تركا متلبسا بالخلاف ومزمل مفعول اتركن. ورى فعل ماض وفاعله يعود على لفظ المزمل ومعناه أضاء وجلا فعل ماض صفة مصدر محذوف أي ورى وريًا جليًا وبن أمرية اعتراضية بين الصفة والموصوف واعدد جحيما أمرية ومفعولها وبلا نكر خبر لمحذوف أي عدها ثابت بلا أنكار.
المعنى: أخبر الناظم أن عدد سورة المزمل عشرون آية للمرموز لهم بكلمة مثر وبالألف والدال وهم المكي والكوفي والمدني الأول والشامي وأن عددها عند المدني الأخير ثماني عشرة آية وعند البصري والمكي يخلف عنه تسع عشرة فأفاد هذا البيت أن للمكي روايتين إحداها أن السورة عشرون وهي الصحيحة عنه ولذا قدمها ولم يسند إليها خلافًا الثانية أنها تسع عشرة وذلك أنه اختلف عنه في قوله تعالى إلى فرعون ورسولا فروى عنه تركها وروى عنه عدها وهو الصحيح وعليه تكون السورة عنده عشرين ...). [معالم اليسر:201-203]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة المزمل: ثمان عشرة آية في عدّ رجلين من المدني الأخير وهما أبو جعفر وشيبة، وتسع عشرة في عد البصري وعطاء وأهل حمص، وعشرون آية في عد الشامي سوى أهل حمص، وفي عد الكوفي والمكي والمدني الأول ورجل واحد من المدني الأخير وهو نافع. ...) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي تسع عشرة آية في البصري، وثماني عشرة آية في المدني الأخير، وعشرون آية فيما سوى ذلك). [جمال القراء:1/223]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ) : (وآيها تسع عشرة أو عشرون). [إرشاد الساري: 7 / 402] (م)
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثماني عشرة مدني أخير وتسع بصري وحمصي وعشرون في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/568] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثماني عشرة آية عند المدني الأخير وتسع عشرة عند البصري والمكي في رواية غير الداني عنه وعشرون عند المدني الأول والشامي والكوفي والمكي في رواية الداني). [القول الوجيز: 328-329]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدة آيها في عدّ أهل المدينة ثمان عشرة آيةً، وفي عدّ أهل البصرة تسع عشرة وفي عدّ من عداهم عشرون). [التحرير والتنوير: 29/254]

القول الأول: ثمان عشرة آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثماني عشرة آية في المدني الأخير ...). [البيان: 257]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (ومزمل عشرون مثر ألا دنا ....... والآخر حز يمنا وتسع مع العشر...). [ناظمة الزهر: 201-203]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة المزمل: ثمان عشرة آية في عدّ رجلين من المدني الأخير وهما أبو جعفر وشيبة...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وثماني عشرة آية في المدني الأخير...). [جمال القراء:1/223]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثماني عشرة مدني أخير وتسع بصري وحمصي وعشرون في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/568] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثماني عشرة آية عند المدني الأخير...). [القول الوجيز: 328-329] م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدة آيها في عدّ أهل المدينة ثمان عشرة آيةً...). [التحرير والتنوير: 29/254]م

القول الثانى: تسع عشرة آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثماني عشرة آية في المدني الأخير وتسع عشرة في المكي بخلاف عنه وفي البصري وعشرون في عدد الباقين وفي المكي من روايتنا). [البيان: 257]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (ومزمل عشرون مثر ألا دنا ....... والآخر حز يمنا وتسع مع العشر...). [ناظمة الزهر: 201-203]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (... وتسع عشرة في عد البصري وعطاء وأهل حمص...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي تسع عشرة آية في البصري...). [جمال القراء:1/223]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثماني عشرة مدني أخير وتسع بصري وحمصي وعشرون في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/568] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثماني عشرة آية عند المدني الأخير وتسع عشرة عند البصري والمكي في رواية غير الداني عنه ...). [القول الوجيز: 328-329] م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (...وفي عدّ أهل البصرة تسع عشرة ...). [التحرير والتنوير: 29/254]م

القول الثالث: عشرون آية
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وعشرون آية في الكوفي). [الكشف والبيان: 10/58]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثماني عشرة آية في المدني الأخير وتسع عشرة في المكي بخلاف عنه وفي البصري وعشرون في عدد الباقين وفي المكي من روايتنا). [البيان: 257]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (عشرون آية). [الوسيط: 4/371]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (ومزمل عشرون مثر ألا دنا ....... والآخر حز يمنا وتسع مع العشر...). [ناظمة الزهر: 201-203]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (... وعشرون آية في عد الشامي سوى أهل حمص، وفي عد الكوفي والمكي والمدني الأول ورجل واحد من المدني الأخير وهو نافع...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي تسع عشرة آية في البصري، وثماني عشرة آية في المدني الأخير، وعشرون آية فيما سوى ذلك). [جمال القراء:1/223]م
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 20). [التسهيل: 2/422]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وعشرون آية). [عمدة القاري: 19/379]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها عشرون). [لباب النقول: 248]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها عشرون). [الدر المنثور: 15 / 35]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ) : (وآيها تسع عشرة أو عشرون). [إرشاد الساري: 7 / 402]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وآيها عشرون آية). [منار الهدى: 407]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثماني عشرة مدني أخير وتسع بصري وحمصي وعشرون في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/568] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثماني عشرة آية عند المدني الأخير وتسع عشرة عند البصري والمكي في رواية غير الداني عنه وعشرون عند المدني الأول والشامي والكوفي والمكي في رواية الداني). [القول الوجيز: 328-329] م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدة آيها في عدّ أهل المدينة ثمان عشرة آيةً، وفي عدّ أهل البصرة تسع عشرة وفي عدّ من عداهم عشرون). [التحرير والتنوير: 29/254]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها عشرون). [إمداد القاري: 4/288]


رد مع اقتباس