عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:19 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة الحاقة
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى وخمسون آية في البصري والشامي واثنتان في عدد الباقين). [البيان: 253]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وواعية ند بن وأفرد دم ودع ....... وهاد أول الحاقه شماله للصدر
ودع بيمينه وصرعى وعد تبـ ....... ـصرون كريم والأقاويل ذا سبر). [ناظمة الزهر: 197-198]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: وواعية ند بن وأفرد دم ودع ....... وهاد أول الحاقه شماله للصدر
اللغة: الند المثل من النظير. موبن. أظهر. ويقال عادة الشيء أفزعه وحركه وأزعجه.
الإعراب: وواعيه مبتدأ وند خبره خفف وسكن للضرورة. وبن أمرية من بان المتعدي. بمعنى تبين. وأفرد ماضية مجهولة ونائب فاعلها يعود على العدد المفهوم من السياق. ودم أمرية وهاد فعل ماض وأول فاعله. وأسقطت همزة أول بعد نقل حركتها إلى ما قبلها للضرورة وقصر لفظ الحاقة ووقف عليه بالهاء لضرورة النظم كذلك. وشماله من ألفاظ القرآن مبتدأ وللصدر متعلق بمحذوف خبره أي هذا اللفظ معدود للصدر.
المعنى: أشار إلى أن عدد سورة الواعية وهي سورة الحاقة ثنتان وخمسون آية كما دل على ذلك النون والباء لغير من رمز لهما بدال دم وواو ودع وهما الشامي والبصري. وإحدى وخمسون لمن رمز لهما بذلك وهذا معنى قوله وأفرد دم ودع أي جعل عددها فردا للشامي والبصري ...). [معالم اليسر:197-198]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الحاقة: إحدى وخمسون آية في عد البصري وعطاء والشامي سوى أهل حمص، واثنتان وخمسون في عد الكوفي والمكي والمدنيين وأهل حمص.). [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...والسورة خمسون وآية في البصري والشامي، وآيتان فيما سوى ذلك). [جمال القراء:1/222]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها خمسون وآية بصرى ودمشقي وثنتان في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/556] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها خمسون وآية بصري وشامي وآيتان للباقين). [القول الوجيز: 323]

القول الأول: إحدى وخمسون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى وخمسون آية في البصري والشامي ...). [البيان: 253]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وواعية ند بن وأفرد دم ودع ....... وهاد أول الحاقه شماله للصدر ...). [ناظمة الزهر: 197-198]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الحاقة: إحدى وخمسون آية في عد البصري وعطاء والشامي سوى أهل حمص...). [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (... والسورة خمسون وآية في البصري والشامي...). [جمال القراء:1/222]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها خمسون وآية بصرى ودمشقي وثنتان في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/556] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها خمسون وآية بصري وشامي ...). [القول الوجيز: 323]م

القول الثانى: اثنتان وخمسون آية
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (واثنان وخمسون آية). [الكشف والبيان: 10/25]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى وخمسون آية في البصري والشامي واثنتان في عدد الباقين). [البيان: 253]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (اثنتان وخمسون آية). [الوسيط: 4/343]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وآياتها 52). [الكشاف: 6/194]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (اثنتان وخمسون آية).[علل الوقوف: 3/1039]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(...
وواعية ند بن وأفرد دم ودع ....... وهاد أول الحاقه شماله للصدر ...). [ناظمة الزهر: 197-198]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (...واثنتان وخمسون في عد الكوفي والمكي والمدنيين وأهل حمص...). [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...والسورة خمسون وآية في البصري والشامي، وآيتان فيما سوى ذلك). [جمال القراء:1/222]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها اثنتان وخمسون آية). [أنوار التنزيل: 5/239]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 52). [التسهيل: 2/404]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (واثنتان وخمسون آية). [عمدة القاري: 19/371]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها ثنتان وخمسون). [لباب النقول: 244]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها إحدى وخمسون). [إرشاد الساري: 7/400]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (اثنتان وخمسون آية).[منار الهدى: 402]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها خمسون وآية بصرى ودمشقي وثنتان في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/556] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها خمسون وآية بصري وشامي وآيتان للباقين). [القول الوجيز: 323]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (واتّفق العادّون من أهل الأمصار على عدّ آيها إحدى وخمسين آيةً). [التحرير والتنوير: 29/111]
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها اثنتان وخمسون). [إمداد القاري: 4/266]


رد مع اقتباس