عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:16 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

عدد آيات سورة الصف
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وأربع عشرة آية). [الكشف والبيان: 9/301]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي أربع عشرة آية ليس فيها اختلاف). [البيان: 245]
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وهي أربع عشرة آية). [الوسيط: 4/290]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وآياتها 14). [الكشاف: 6/102]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (أربع عشرة آية). [علل الوقوف: 3/1015]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (يد تكفرون اعدد وصف دنا يرى ....... قريب اتركن والعاديات الضحى أسر
يرى هكذا للجمعة التلو واتركن ....... قريب يصدون التغابن حز يسري.). [ناظمة الزهر: 188-193] (م)
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: يد تكفرون اعدد وصف دنا يرى ....... قريب اتركن والعاديات الضحى أسر
يرى هكذا للجمعة التلو واتركن ....... قريب يصدون التغابن حز يسري
اللغة: دنا قرب. ...
الإعراب: ... وصف مبتدأ بتقدير مضاف وجملة يرى خبره وجملة دنا في محل المفعول الثاني ليرى لأنه من الرؤيا بمعنى العلم. وقريب أتركن أمرية ومفعولها المقدم ...
المعنى: ... وقوله وصف الخ معناه أن عدد سورة الصف أربع عشرة آية كما يدل على ذلك الدال والياء من غير خلاف بين أهل العدد ...). [معالم اليسر:188-194]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة الصف: أربع عشرة آية في عد الجميع، ولا خلاف بينهم في شيء منها) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة الصف: أربع عشرة آية بإجماع). [جمال القراء:1/221]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها أربع عشرة آية). [أنوار التنزيل: 5/208]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 14). [التسهيل: 2/370]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وأربع عشرة آية). [عمدة القاري: 19/337]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها أربع عشرة). [الدر المنثور: 14/439]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها أربع عشرة). [لباب النقول: 235]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها أربع عشرة). [إرشاد الساري: 7/382]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (أربع عشرة آية إجماعًا ليس فيها اختلاف).[منار الهدى: 392]
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (هي أربع عشرة آية). [فتح القدير: 5/291]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها أربع عشرة آية اتفاقًا واتفق على ترك عد قوله تعالى {وَفَتْحٌ قَرِيبٌ} كما قال الشاطبي:
وصفٍّ دَنَا يُرَى قَرِيبُ اتْرُكْنْ(1)=… … … … … ). [القول الوجيز: 315]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: (وصف دنا يسر) معناه أن عدد سور الصف أربع عشرة آية كما دل على ذلك الدال بأربع والياء بعشر. وقوله: (قريب اتركن) أمر بعدم العد كما بينه الشارح.
وقوله: (دنا) قرب. (يسر) أمر من الإسراء من السرى. وهو السير ليلًا. وأسرى به، أمشاه ليلًا). [التعليق على القول الوجيز: 315]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها أربع عشرة آيةً باتّفاق أهل العدد). [التحرير والتنوير: 28/173]
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها أربع وعشرون). [إمداد القاري: 4/173]

من ذكر الإجماع على أن عدد آياتها أربع عشرة آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي أربع عشرة آية ليس فيها اختلاف). [البيان: 245]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة الصف: أربع عشرة آية في عد الجميع، ولا خلاف بينهم في شيء منها) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة الصف: أربع عشرة آية بإجماع). [جمال القراء:1/221]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (أربع عشرة آية إجماعًا ليس فيها اختلاف).[منار الهدى: 392]م
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها أربع عشرة آية اتفاقًا ...).[القول الوجيز: 315]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها أربع عشرة آيةً باتّفاق أهل العدد). [التحرير والتنوير: 28/173]م


رد مع اقتباس