عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 28 ذو الحجة 1431هـ/4-12-2010م, 09:42 PM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة المؤمنون
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وثماني عشرة آية في الكوفي وتسع عشر آية في عدد الباقين). [البيان: 191]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي مائة وتسع عشرة آية. وثماني عشرة عند الكوفيين). [الكشاف: 4/216]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (قد أفلح للكوفي هارون دع بها ....... ومع مائة للغير تسع إلى عشر
بنين سنين المؤمنون ارجعون والشـ ....... ـياطين صل مع كذبون كما الدر).[ناظمة الزهر: 136]م
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: قد أفلح للكوفي هارون دع بها ....... ومع مائة للغير تسع إلى عشر
بنين سنين المؤمنون ارجعون والشياطين ....... صل مع كذبون كما الدر
اللغة: الدر صغار اللؤلؤ.
الإعراب: قد أفلح مبتدأ مقصود لفظه لأنه اسم للسورة. وهارون مفعول مقدم لدع وبها متعلق بدع والباء بمعنى في وضميره يعود على السورة وأنث باعتبار السورة وللكوفي متعلق بدع وجملة دع خبر المبتدأ – وللغير خبر مقدم وتسع مبتدأ مؤخر وإلى عشر صفة لتسع. ومع مائة حال من تسع لوصفها بقوله إلى عشر. بنين مفعول صل مقدم عليه والكلمات سنين – المؤمنون – ارجعون – الشياطين عطف على المفعول مع كذبون حال منه. وقوله. كما الدر ما فيه زائدة والجار والمجرور متعلق بمحذوف حال من هذه الكلمات كأنه قال اعدد هذه الكلمات حال كونها شبيهة بالدر في انتظامها مع الآيات المتفق على عدها. ويحتلم أن نكون صفة مصدر محذوف أي وصلا كوصل الدر.
المعنى: أمر بترك عد قوله تعالى {ثم أرسلنا موسى أخاه هارون} للكوفي فيكون معدودا لغيره. ثم أخبر أنها عند غير الكوفي مائة وتسع عشرة آية فتعين أن تكون للكوفي مائة وثماني عشرة بإسقاط «هارون» وهي الكلمة الوحيدة المختلف فيها بين الأئمة وجه من عدها المشاكلة والإجماع على عد مثلها في بعض الموضع ووجه تركها عدم تمام الكلام كما هو ظاهر.). [معالم اليسر: 136-137]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة المؤمنين: مائة وثمان عشرة آية في عد الكوفي وأهل حمص، وتسع عشرة في عد الشامي، سوى أهل حمص، وفي عد المكي والمدنيين والبصري وعطاء. خلافها آية واحدة:
عد الشامي والمكي والمدنيان والبصري {ثم أرسلنا موسى وأخاه هارون} آية، وتركها الكوفي). [فنون الأفنان: 278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة المؤمنين: اختلافها آية واحدة: {وأخاه هارون} [الآية: 45] أسقطها الكوفي وحده، وهي في الكوفي مائة وثماني عشرة آية، وفي الباقين مائة وتسع عشرة). [جمال القراء: 1/209]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وهي مائة وتسع عشرة آية عند البصريين وثماني عشرة عند الكوفيين). [أنوار التنزيل: 4/82]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (مائة وتسع عشرة آية في البصري وثمان عشرة في الكوفي). [إرشاد الساري: 7/248]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (مائة آية وثمان عشرة آية في الكوفي وتسع عشرة في عد الباقين ...). [منار الهدى: 260]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وكلمها ألف وثمانمائة وأربعون كلمة وحروفها أربعة آلاف وثمانمائة وحرفان)[منار الهدى: 260]

قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
آيها مائة وثمان عشرة كوفي وحمصي وتسع عشرة في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/281] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وثماني عشرة كوفي وتسع عشرة للباقين). [القول الوجيز: 243]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وآياتها مائةٌ وسبع عشرة في عدّ الجمهور. وعدّها أهل الكوفة مائةً وثمان عشرة، فالجمهور عدّوا {أولئك هم الوارثون الّذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون} [المؤمنون: 10، 11] آيةً، وأهل الكوفة عدّوا {أولئك هم الوارثون} آيةً وما بعدها آيةً أخرى، كما يؤخذ من كلام أبي بكر ابن العربيّ في «العارضة» في الحديث الّذي سنذكره عقب تفسير قوله تعالى: {أولئك هم الوارثون الّذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون}). [التحرير والتنوير: 18/6]

القول الأول: مائة وسبع عشرة آية
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وآياتها مائةٌ وسبع عشرة في عدّ الجمهور...). [التحرير والتنوير: 18/6]م

القول الثاني: مائة وثمان عشرة آية
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ): (وآياتها 118 آية). [معاني القرآن: 4/439]
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (ومائة وثماني عشرة آية). [الكشف والبيان: 7/37]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وثماني عشرة آية في الكوفي ...). [البيان: 191]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وآياتها ثماني عشرة ومائة). [الوسيط: 3/283]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي مائة وتسع عشرة آية. وثماني عشرة عند الكوفيين). [الكشاف: 4/216]م
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (مائة وثمان عشرة آية). [علل الوقوف: 2/724]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (قد أفلح للكوفي هارون دع بها ....... ومع مائة للغير تسع إلى عشر
بنين سنين المؤمنون ارجعون والشـ ....... ـياطين صل مع كذبون كما الدر).[ناظمة الزهر: 136]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة المؤمنين: مائة وثمان عشرة آية في عد الكوفي وأهل حمص...). [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (... وهي في الكوفي مائة وثماني عشرة آية...). [جمال القراء: 1/209]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وهي مائة وتسع عشرة آية عند البصريين وثماني عشرة عند الكوفيين). [أنوار التنزيل: 4/82]م
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 118). [التسهيل: 2/48]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وهي مائة وثمان عشرة آية).[عمدة القاري: 19/101]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها ثماني عشرة ومائة). [لباب النقول: 164]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) :
(وآياتها ثماني عشرة ومائة). [الدر المنثور: 10/538]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ):
(مائة وتسع عشرة آية في البصري وثمان عشرة في الكوفي).
[إرشاد الساري: 7/248]
م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (مائة آية وثمان عشرة آية في الكوفي ...). [منار الهدى: 260]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
آيها مائة وثمان عشرة كوفي وحمصي وتسع عشرة في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/281] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وثماني عشرة كوفي ...). [القول الوجيز: 243]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وآياتها مائةٌ وسبع عشرة في عدّ الجمهور. وعدّها أهل الكوفة مائةً وثمان عشرة...). [التحرير والتنوير: 18/6]م

القول الثالث: مائة وتسع عشرة آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وثماني عشرة آية في الكوفي وتسع عشر آية في عدد الباقين). [البيان: 191]م
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي مائة وتسع عشرة آية...). [الكشاف: 4/216]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (قد أفلح للكوفي هارون دع بها ....... ومع مائة للغير تسع إلى عشر
بنين سنين المؤمنون ارجعون والشـ ....... ـياطين صل مع كذبون كما الدر).[ناظمة الزهر: 136]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة المؤمنين: مائة وثمان عشرة آية في عد الكوفي وأهل حمص، وتسع عشرة في عد الشامي...). [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ):
(وهي في الكوفي مائة وثماني عشرة آية، وفي الباقين مائة وتسع عشرة).
[جمال القراء: 1/209]م

قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وهي مائة وتسع عشرة آية عند البصريين...). [أنوار التنزيل: 4/82]م
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (مائة وتسع عشرة آية في البصري ...). [إرشاد الساري: 7/248]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (مائة آية وثمان عشرة آية في الكوفي وتسع عشرة في عد الباقين ...). [منار الهدى: 260]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
آيها مائة وثمان عشرة كوفي وحمصي وتسع عشرة في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/281] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (وآياتها مائة وتسع عشرة آية). [فتح القدير: 3/644]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وثماني عشرة كوفي وتسع عشرة للباقين). [القول الوجيز: 243]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها تسع عشرة ومائة). [إمداد القاري: 3/51]



رد مع اقتباس