عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 28 ذو الحجة 1431هـ/4-12-2010م, 09:40 PM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة مريم
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي تسعون وتسع آيات في المدني الأخير والمكي وثمان في عدد الباقين). [البيان: 181]
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وهي ثمان وتسعون آية، تسع تسعون حجازي). [الكشف والبيان: 6/205]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وفي مريم تسع وتسعون جيء بها ....... وأول إبراهيم عد بلا جسر
ودع مدا الأولى هنيئا ودع هدى ....... وصل غير شيبا بين آياتها وادر).[ناظمة الزهر: 123]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: وفي مريم تسع وتسعون جيء بها
.......وأول ابرهيم عد بلا جسر
ودع مدا الأولى هنيئا ودع هدى .......وصل غير شيبا بين آياتها وادر
اللغة: الجسر بفتح الجيم وكسرها ما يتخذ للعبور عليه إلى غيره.
الإعراب: وفي مريم خبر مقدم وتسع مبتدأ مؤخر وتسعون عطف عليه. وجيء بها أمرية ومتعلقها. وأول مفعول مقدم لعد ومضاف لإبرهيم من إضافة الصفة للموصوف. وبلا جسر حال من فاعل عد. ودع أمرية. مدا مفعولها. الأولى صفة المفعول. وهنيئا حال من فاعل دع ودع أمرية وهدى مفعولها. وصل أمرية وغير مفعولها وشيئًا مضاف إليه محكي. وبين آياتها ظرف لصل. وادر عطف على صل.
المعنى: بين أن عددها تسع وتسعون للمكي والمدني الأخير المرموز لهما بالجيم والباء. فتعين أن يكون عددها لغيرهما ثمانيا وتسعين على قاعدة ما قبل أخرى بالذكر.). [معالم اليسر:123-124]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة مريم: ثمان وتسعون آية في عد الشامي والكوفي والمدني الأول والبصري وعطاء، وتسع وتسعون في عد المكي والمدني الأخير.) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة مريم عليها السلام: تسعون وثمان آيات في الكوفي والمدني الأول والبصري والشامي، وتسع في المدني الأخير والمكي.). [جمال القراء:1/206- 207]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وهي ثمان أو تسع وتسعون آية). [أنوار التنزيل: 4/5]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي تسع وتسعون أية في المدني الأخير والمكي وثمان في عد الباقين). [منار الهدى: 235 - 236]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها تسعون وثمان عراقي وشامي ومدني أول تسع مكي ومدني أخير). [إتحاف فضلاء البشر: 2/231] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها تسعون وتسع مدني أخير ومكي، وثمانٍ للباقين). [القول الوجيز: 229]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّت آياتها في عدد أهل المدينة ومكّة تسعًا وتسعين. وفي عدد أهل الشّام والكوفة ثمانا وتسعين). [التحرير والتنوير: 16/58]

القول الأول: ثمان وتسعون آية
قال يَحيى بن سلاَّم بن أبي ثعلبة البصري (ت: 200هـ): (وهي تسعون وثمان آياتٍ). [تفسير القرآن العظيم: 1/213]
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ): (وآياتها 98 آية). [معاني القرآن:4/305]
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وهي ثمان وتسعون آية، تسع تسعون حجازي). [الكشف والبيان: 6/205]م
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي تسعون وتسع آيات في المدني الأخير والمكي وثمان في عدد الباقين). [البيان: 181]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وآياتها ثمان وتسعون). [الوسيط: 3/174]
قالَ الحُسَيْنُ بنُ مَسْعُودٍ البَغَوِيُّ (ت: 516هـ): (وهي ثمانٍ وتسعون آيةً). [معالم التنزيل: 5/214]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وآياتها 98). [الكشاف: 4/5]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (ثمان وتسعون آية). [علل الوقوف: 2/674]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وفي مريم تسع وتسعون جيء بها ....... وأول إبراهيم عد بلا جسر). [ناظمة الزهر: 123]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة مريم: ثمان وتسعون آية في عد الشامي والكوفي والمدني الأول والبصري وعطاء...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة مريم عليها السلام: تسعون وثمان آيات في الكوفي والمدني الأول والبصري والشامي...). [جمال القراء:1/206- 207]م
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 98). [التسهيل: 1/477]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وهي ثمان وتسعون آية). [عمدة القاري: 19/71]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها ثمان وتسعون). [لباب النقول: 156]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) :
(وآياتها ثمان وتسعون). [الدر المنثور: 10/5]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ)
: (وهي ثمان وتسعون آية).
[إرشاد الساري: 7/231]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي تسع وتسعون أية في المدني الأخير والمكي وثمان في عد الباقين). [منار الهدى: 235 - 236
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها تسعون وثمان عراقي وشامي ومدني أول تسع مكي ومدني أخير). [إتحاف فضلاء البشر: 2/231] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (وآياتها ثمان وتسعون آية). [فتح القدير: 3/442]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها تسعون وتسع مدني أخير ومكي، وثمانٍ للباقين). [القول الوجيز: 229]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (... وفي عدد أهل الشّام والكوفة ثمانا وتسعين). [التحرير والتنوير: 16/58]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (عدد آياتها ثمان وتسعون). [إمداد القاري: 2/500]

القول الثاني: تسع وتسعون آية
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وهي ثمان وتسعون آية، تسع تسعون حجازي). [الكشف والبيان: 6/205]م
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي تسعون وتسع آيات في المدني الأخير والمكي وثمان في عدد الباقين). [البيان: 181]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وفي مريم تسع وتسعون جيء بها ....... وأول إبراهيم عد بلا جسر). [ناظمة الزهر: 123]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (... وتسع وتسعون في عد المكي والمدني الأخير) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة مريم عليها السلام: تسعون وثمان آيات في الكوفي والمدني الأول والبصري والشامي، وتسع في المدني الأخير والمكي...). [جمال القراء:1/206- 207]م
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وهي ثمان وتسعون آية، تسع تسعون حجازي). [الكشف والبيان: 6/205]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وهي ثمان أو تسع وتسعون آية). [أنوار التنزيل: 4/5]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي تسع وتسعون أية في المدني الأخير والمكي). [منار الهدى: 235 - 236
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها تسعون وثمان عراقي وشامي ومدني أول تسع مكي ومدني أخير). [إتحاف فضلاء البشر: 2/231] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها تسعون وتسع مدني أخير ومكي، ...). [القول الوجيز: 229]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّت آياتها في عدد أهل المدينة ومكّة تسعًا وتسعين...). [التحرير والتنوير: 16/58]م


رد مع اقتباس