عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 28 ذو الحجة 1431هـ/4-12-2010م, 09:35 PM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة هود
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وإحدى وعشرون آية في المدني الأخير والمكي والبصري واثنتان في المدني الأول والشامي وثلاث في الكوفي). [البيان: 165]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): ( وهود عن الكوفي كما قد جمعتها ....... وثنتان داما أصل وصل بلا هجر
وكوف له تشركون ولوط أو ....... ولا كلهم والثان دع وافيا واقر
وسجيل اعدد بعد جد وعاملو ....... ن دع مع منضود وكن حاضر الحظر
وللصدر كنتم مؤمنين فعدها ....... ومختلفين اعدد وصالا دوا هجر). [ناظمة الزهر: 103-106]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: وهود عن الكوفي كما قد جمعتها ....... وثنتان داما أصل وصل بلا هجر
وكوف له ما تشركون ولوط أو ....... ولا كلهم والثان دع وافيا واقر
وسجيل اعدد بعد جد وعاملو ....... ن دع مع منضود وكن حاصر الحظر
وللصدر كنتم مؤمنين فعدها ....... ومختلفين اعدد وصالا دوا هجر
اللغة: الهجر بفتح الهاء الترك وبالضم الفحش ويصلح كلا المعنيين هنا لكن الأولى ضم الهاء في هذا البيت لئلا يلزم الايطاء مع البيت الآتي الذي يتعين فيه فتح الهاء واقر أمر من قرا الماء في الحوض جمعه بعد جد بفتح الجيم هو الحظ والرزق والعظمة حاضر الحظر الحصر القصر والحبس والحظر المنع الهجر بالفتح الترك وقد سبق.
الإعراب: وهود مبتدأ بتقدير مضاف أي وعد هود عن الكوفي متعلق بهذا المحذوف كما قد جمعتها الكاف جارة وما موصول قد جمعتها صلة أي عد آي هود ثابت كثبوت الحروف التي قد جمعتها أي كثبوت مدلول هذه الحروف من الأعداد وثنتان مبتدأ وداما فعل ماضي صفته وأصل خبره مضاف إلى وصل بلا هجر الجار والمجرور متعلق بمحذوف صفة وصل وكوف مبتدأ أول وجملة له ما تشركون الاسمية المقدمة الخبر خبر كوف ولوط مبتدأ مقصود لفظه وأولاً حال منه وكلهم خبر بتقدير مضاف أي معدود كلهم والثان مفعول مقدم لدع وحذفت ياؤه للضرورة ووافيًا حال من الفاعل واقر أمرية معطوفة على دع وسجيل مفعول مقدم لا عدد وبعد جد ظرف متعلق باعدد وعاملون مفعول دع مع منضود حال منه وكن حاصر الحظر أمرية معطوفة على الأمرية قبلها وكنتم مؤمنين معمول لمحذوف يفسره ما بعده وللصدر متعلقة ومختلفين مفعول أعدد وصالا حال من فاعل اعدد بتقدير مضاف أي ذا وصال دوا هجر مقصور للضرورة صفة لوصال مع بقائه على المصدرية للمبالغة أو بتأويله باسم الفاعل أي مداويًا.
المعنى: أخبر الناظم أن عددها عند الكوفي مائة وثلاث وعشرون كما يدل على ذلك الكاف والقاف والجيم وأن عددها عند المرموز لهما بالدال والهمزة وهما الشامي والمدني الأول مائة وثنتان وعشرون فتعين للباقين مائة وإحدى وعشرون عملا بالقاعدة السابقة والواو في وصل فاصلة وليست رمزا ومعنى وثنتان داما إلى آخره على المعنى الظاهر أن خصلتين من خصال الخير هما أصل وصل بلا هجر والمعنى المقصود أن عددها ثنتان وعشرون ومائة للشامي والمدني الأول كما تقدم ...) [معالم اليسر:104-107]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة هود: مائة وإحدى وعشرون آية في عد المكي والمدني الأخير والبصري وعطاء، واثنتان وعشرون في عد المدني الأول والشامي سوى أهل حمص، وثلاث وعشرون في عد الكوفي وأهل حمص...). [فنون الأفنان: 278-327 ]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي في الكوفي مائة وعشرون وثلاث آيات، وآيتان في المدني الأول والشامي، وآية في المدني الأخير والبصري والمكي). [جمال القراء: 1/203-204]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة آية وإحدى وعشرون آية في المدني الأخير والمكي والبصري واثنتان في الأول والشامي وثلاث في الكوفي...). [منار الهدى: 182]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها مائة وعشرون وواحدة حرمي وبصري إلا المدني الأول وثنتان فيه شامي وثلاث كوفي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/122] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وعشرون وواحدة مكي وبصري ومدني أخير وآيتان مدني أول وشامي وثلاث كوفي كما أشار الشاطبي بقوله:
وَهُودٌ عَنِ الكُوفِي كَما قَد جَمَعْتُها......وثِنْتانِ داما أصْلُ وَصْلٍ بلا هَجْرِ(1)
بنقص واحد للمسكوت عنهم على القاعدة السابقة،...) [القول الوجيز: 206-207]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ( (1) قوله: (وهود عن الكوفي قد جمعتها) بيان لعدد آيات هذه السورة عند الكوفي وأنه مائة وثلاث وعشرون كما دل عليه كاف كما وقاف قد وجيم جمعتها.
وقوله: (وثنتان داما أصل) يعني مائة وثنتان وعشرون آية عند الشامي والمدني الأول كما دل على ذلك دال داما وألف أصل فتعين للباقين مائة وإحدى وعشرون عملًا بقاعدة ما قبل أخرى الذكر والواو من قوله وصل ليست رمزًا والهجر بفتح الهاء، الترك وبالضم الفحش. [ترتيب القاموس: 3/481].)[التعليق على القول الوجيز: 206-208]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وقد عدّت آياتها مائةً وإحدى وعشرين في العدد المدنيّ الأخير. وكانت آياتها معدودةً في المدنيّ الأوّل مائةً واثنتين وعشرين، وهي كذلك في عدد أهل الشّام وفي عدد أهل البصرة وأهل الكوفة مائةٌ وثلاثٌ وعشرون). [التحرير والتنوير: 11/312]

القول الأول: مائة وإحدى وعشرون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وإحدى وعشرون آية في المدني الأخير والمكي والبصري ...). [البيان: 165]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): ( وهود عن الكوفي كما قد جمعتها ....... وثنتان داما أصل وصل بلا هجر
وكوف له تشركون ولوط أو ....... ولا كلهم والثان دع وافيا واقر
وسجيل اعدد بعد جد وعاملو ....... ن دع مع منضود وكن حاضر الحظر
وللصدر كنتم مؤمنين فعدها ....... ومختلفين اعدد وصالا دوا هجر
). [ناظمة الزهر: 103-106]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة هود: مائة وإحدى وعشرون آية في عد المكي والمدني الأخير والبصري وعطاء...). [فنون الأفنان: 278-327 ]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (... وهي في الكوفي مائة وعشرون وثلاث آيات، وآيتان في المدني الأول والشامي، وآية في المدني الأخير والبصري والمكي). [جمال القراء: 1/203-204]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة آية وإحدى وعشرون آية في المدني الأخير والمكي والبصري واثنتان في الأول والشامي وثلاث في الكوفي...). [منار الهدى: 182]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها مائة وعشرون وواحدة حرمي وبصري إلا المدني الأول وثنتان فيه شامي وثلاث كوفي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/122] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وعشرون وواحدة مكي وبصري ومدني أخير ...). [القول الوجيز: 206-207]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وقد عدّت آياتها مائةً وإحدى وعشرين في العدد المدنيّ الأخير...). [التحرير والتنوير: 11/312]م

القول الثاني: مائة واثنتان وعشرون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وإحدى وعشرون آية في المدني الأخير والمكي والبصري واثنتان في المدني الأول والشامي ...). [البيان: 165]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(
وهود عن الكوفي كما قد جمعتها ....... وثنتان داما أصل وصل بلا هجر
وكوف له تشركون ولوط أو ....... ولا كلهم والثان دع وافيا واقر
وسجيل اعدد بعد جد وعاملو ....... ن دع مع منضود وكن حاضر الحظر
وللصدر كنتم مؤمنين فعدها ....... ومختلفين اعدد وصالا دوا هجر). [ناظمة الزهر: 103-106]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة هود: مائة وإحدى وعشرون آية في عد المكي والمدني الأخير والبصري وعطاء، واثنتان وعشرون في عد المدني الأول والشامي سوى أهل حمص...). [فنون الأفنان: 278-327 ]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي في الكوفي مائة وعشرون وثلاث آيات، وآيتان في المدني الأول والشامي، وآية في المدني الأخير والبصري والمكي). [جمال القراء: 1/203-204]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة آية وإحدى وعشرون آية في المدني الأخير والمكي والبصري واثنتان في الأول والشامي ...). [منار الهدى: 182]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها مائة وعشرون وواحدة حرمي وبصري إلا المدني الأول وثنتان فيه شامي وثلاث كوفي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/122] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وعشرون وواحدة مكي وبصري ومدني أخير وآيتان مدني أول وشامي،...) [القول الوجيز: 206-207]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (...وكانت آياتها معدودةً في المدنيّ الأوّل مائةً واثنتين وعشرين، وهي كذلك في عدد أهل الشّام...). [التحرير والتنوير: 11/312]م

القول الثالث: مائة وثلاث وعشرون آية
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ): (وآياتها 123 آية). [معاني القرآن: 3/326]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وإحدى وعشرون آية في المدني الأخير والمكي والبصري واثنتان في المدني الأول والشامي وثلاث في الكوفي). [البيان: 165]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وآياتها ثلاث وعشرون ومائة). [الوسيط: 2/563]
قالَ الحُسَيْنُ بنُ مَسْعُودٍ البَغَوِيُّ (ت: 516هـ): (وهي مائةٌ وثلاثٌ وعشرون آيةً). [معالم التنزيل: 4/159]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي مائة وثلاث وعشرون آية). [الكشاف: 3/181]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (مائة وثلاث وعشرون آية).[علل الوقوف: 2/580]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): ( وهود عن الكوفي كما قد جمعتها ....... وثنتان داما أصل وصل بلا هجر
وكوف له تشركون ولوط أو ....... ولا كلهم والثان دع وافيا واقر
وسجيل اعدد بعد جد وعاملو ....... ن دع مع منضود وكن حاضر الحظر
وللصدر كنتم مؤمنين فعدها ....... ومختلفين اعدد وصالا دوا هجر). [ناظمة الزهر: 103-106]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة هود: مائة وإحدى وعشرون آية في عد المكي والمدني الأخير والبصري وعطاء، واثنتان وعشرون في عد المدني الأول والشامي سوى أهل حمص، وثلاث وعشرون في عد الكوفي وأهل حمص...). [فنون الأفنان: 278-327 ]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي في الكوفي مائة وعشرون وثلاث آيات...). [جمال القراء: 1/203-204]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وهي مائة وثلاث وعشرون آية). [أنوار التنزيل: 3/127]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 123). [التسهيل: 1/365]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (ومائة وثلاث وعشرون آية). [عمدة القاري: 18/391]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها ثلاث وعشرون ومائة). [لباب النقول: 137]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها ثلاث وعشرون ومائة). [الدر المنثور: 8/9]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (مائة وثلاث وعشرون آية). [إرشاد الساري: 7/167]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة آية وإحدى وعشرون آية في المدني الأخير والمكي والبصري واثنتان في الأول والشامي وثلاث في الكوفي...). [منار الهدى: 182]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها مائة وعشرون وواحدة حرمي وبصري إلا المدني الأول وثنتان فيه شامي وثلاث كوفي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/122] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وعشرون وواحدة مكي وبصري ومدني أخير وآيتان مدني أول وشامي وثلاث كوفي...) [القول الوجيز: 206-207]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (...وفي عدد أهل البصرة وأهل الكوفة مائةٌ وثلاثٌ وعشرون). [التحرير والتنوير: 11/312]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها ثلاث وعشرون ومائة). [إمداد القاري: 2/297]


رد مع اقتباس