عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 28 ذو الحجة 1431هـ/4-12-2010م, 09:34 PM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة يونس
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وعشر آيات في الشامي وتسع في عدد الباقين). [البيان: 163]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (ويونس غير الشام قد طال والصدر ....... ر والدين دن والشاكرين فدع دهري). [ناظمة الزهر: 102]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): ( ص: ويونس غير الشام قد طال والصدو ....... ر والدين دن والشاكرين فدع دهري
اللغة: طال يستعمل من الطول بضم الطاء بمعنى امتد، ومن الطول بفتح الطاء بمعنى الفضل والسعة والغنى. ودن أمر من الدين بكسر الدال وله عدة معان والمناسب هنا معنى الطاعة والدهر الزمن.
الإعراب: ويونس مرفوع على الابتداء غير الشام مبتدأ ثان بتقدير مضاف أي عد وجملة قد طال خبر الثاني والجملة خبر الأول، والعائد مقدر أي قد طال فيها، أي فضل فيها وصار ذا غنى والصدور مفعول مقدم لدن والدين عطف عليه، ودن أمرية. والشاكرين مفعول مقدم لدع، والفاء فيه زائدة، ودهري ظرف زمان لدع.
المعنى: أخبر الناظم أن عددها لغير الشامي مائة وتسع آيات كما دل على ذلك القاف والطاء وهي عند الشامي مائة وعشر. فهذا مما أخذ فيه ما بعد أخرى الذكر وقرينة لك ما بينه للشامي بعد من أنه يزيد على الجماعة اثنتين، ويسقط واحدة مما عده الجماعة فيكون العدد عنده مائة وعشر آيات، كما بينه بقوله «والصدور والدين دن» يعني أن المرموز له بالدال من دن وهو الشامي يعد {وشفاء لما في الصدور} و{مخلصين له الدين} ويتركهما غيره. وفي قوله «والصدور والدين دن» لطيفة إذ فيه الأمر بطاعة الدين والصدور وهم المقدمون من العلماء.). [معالم اليسر:102-103]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة يونس: مائة وتسع آيات في عد الكوفي والمكي والمدنيين والبصري وعطاء، وعشر في عد الشامي...). [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي مائة وتسع آيات في جميع العدد إلا الشامي؛ فإنها فيه مائة وعشر). [جمال القراء:1/ 203]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة وعشر آيات في الشامي وتسع في عد الباقين ...). [منار الهدى: 172]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها مائة وتسع غير شامي وعشر فيه). [إتحاف فضلاء البشر: 2/103] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وتسع آيات لغير الشامي وعشرة عنده ...).[القول الوجيز: 203-204]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها مائةٌ وتسع آياتٍ في عدّ أكثر الأمصار، ومائةٌ وعشرٌ في عدّ أهل الشّام). [التحرير والتنوير: 11/78]

القول الأول: مائة وتسع آيات
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ): (وآياتها 109 آية). [معاني القرآن:3/273]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وعشر آيات في الشامي وتسع في عدد الباقين). [البيان: 163]م
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (ومائة وتسع آيات). [الكشف والبيان: 5/116]
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وآياتها تسع ومائة). [الوسيط: 2/537]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي مائة وتسع آيات). [الكشاف: 3/112]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (مائة وتسع آيات). [علل الوقوف: 2/564]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): ( ويونس غير الشام قد طال والصدر ....... ر والدين دن والشاكرين فدع دهري).

[ناظمة الزهر: 102]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة يونس: مائة وتسع آيات في عد الكوفي والمكي والمدنيين والبصري وعطاء...). [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي مائة وتسع آيات في جميع العدد إلا الشامي؛ فإنها فيه مائة وعشر). [جمال القراء:1/ 203]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وهي مائة وتسع آيات). [أنوار التنزيل: 3/104]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 109). [التسهيل: 1/352]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وهي مائة وتسع آيات). [عمدة القاري: 18/385]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها تسع ومائة). [لباب النقول: 136]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها تسع ومائة). [الدر المنثور: 7/624]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وهي مائة وتسع آيات). [إرشاد الساري: 7/164]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ):
(
وهي مائة وعشر آيات في الشامي وتسع في عد الباقين ...).
[منار الهدى: 172]م

قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها مائة وتسع غير شامي وعشر فيه). [إتحاف فضلاء البشر: 2/103] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وتسع آيات لغير الشامي وعشرة عنده ...).[القول الوجيز: 203-204]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها مائةٌ وتسع آياتٍ في عدّ أكثر الأمصار، ومائةٌ وعشرٌ في عدّ أهل الشّام). [التحرير والتنوير: 11/78]م

القول الثاني: مائة وعشر آيات
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وعشر آيات في الشامي...). [البيان: 163]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (ويونس غير الشام قد طال والصدر ....... ر والدين دن والشاكرين فدع دهري). [ناظمة الزهر: 102]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة يونس: مائة وتسع آيات في عد الكوفي والمكي والمدنيين والبصري وعطاء، وعشر في عد الشامي...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي مائة وتسع آيات في جميع العدد إلا الشامي؛ فإنها فيه مائة وعشر). [جمال القراء:1/ 203]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة وعشر آيات في الشامي ...). [منار الهدى: 172]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها مائة وتسع غير شامي وعشر فيه). [إتحاف فضلاء البشر: 2/103] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وتسع آيات لغير الشامي وعشرة عنده ...).[القول الوجيز: 203-204]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (...ومائةٌ وعشرٌ في عدّ أهل الشّام). [التحرير والتنوير: 11/78]م


رد مع اقتباس