عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 28 ذو الحجة 1431هـ/4-12-2010م, 09:34 PM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة التوبة
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وتسع وعشرون آية في الكوفي وثلاثون في عدد الباقين). [البيان: 160]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وآياتها 130 وقيل 129). [الكشاف: 3/5]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وعد سوى الكوفي براءة قد لوى ....... من المشركين الثان فاعدده للبصري
وشام يعذبكم عذابا أليما أو ....... ولا وثمود اعدده للـصدر ذا قصر).[ناظمة الزهر: 99-100]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: وعد سوى الكوفي براءة قد لوى ....... من المشركين الثاني فاعدده البصري
وشام يعذبكم عذابا أليما أو ....... ولا ثمود اعدده المصدر ذا قصر
اللغة: لوى يقال لوى الحبل يلويه قبله وعطف بعضه على بعض والمقصود هنا مدح هذا العدد بأنه قوي محكم. ذا قصر القصر المنع أو الحبس ويطلق على ما يقابل المد ولعله المراد هنا.
الإعراب: عد فعل ماض. سوى الكوفي فاعله ومضاف إليه. براءة مفعول عد. وجملة قد لوى حال من الفاعل. من المشركين الثاني مفعول لمحذوف يفسره المذكور وهو من ألفاظ القرآن والثاني صفته وحذفت ياؤه للضرورة فاعدده تفسير للمحذوف للبصري متعلق باعدد وشام فاعل لمحذوف أي عد شام {يعذبكم عذابا أليما} من ألفاظ القرآن مفعول عد. أولاً حال من المفعول. وثمود مفعول لمحذوف أيضًا. واعدده تفسير كذلك. المصدر متعلق باعدده. ذا قصر منصوب على الحال من ثمود أي حال كون هذا اللفظ مقصورًا على الصدر لا يعده غيره.
المعنى: بين المصنف أن عددها عند غير الكوفي مائة وثلاثون كما دل على ذلك القاف واللام. فتعين أن تكون للكوفي مائة وتسعا وعشرين...). [معالم اليسر:99-101]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة التوبة: مائة وتسع وعشرون آية في عد الكوفي، وثلاثون في عد الشامي والمكي والمدنيين والبصري وعطاء...) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (... وهي مائة وتسع وعشرون في الكوفي، وثلاثون للباقين). [جمال القراء:1/203]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها مائة وثلاثون وقيل تسع وعشرون). [أنوار التنزيل: 3/70]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (ومائة وثلاثون آية مدني وبصري وشامي ومكي، ومائة وعشرون وتسع كوفي). [عمدة القاري: 18/344]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة وتسع وعشرون آية في الكوفي وثلاثون في عد الباقين...).[منار الهدى: 162]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها مائة وتسع وعشرون كوفي، وثلاثون في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/86] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (هي مائةٌ وثلاثون آيةً، وقيل: مائةٌ وسبعٌ وعشرون آيةً). [فتح القدير: 2/475]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وتسع وعشرون كوفي وثلاثون للباقين). [القول الوجيز: 199]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها في عدّ أهل المدينة ومكّة والشّام والبصرة: مائةٌ وثلاثون آيةً، وفي عدّ أهل الكوفة مائةٌ وتسعٌ وعشرون آيةً). [التحرير والتنوير: 10/98]
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها ثلاث ومائة وقيل سبع وعشرون ومائة). [إمداد القاري: 2/202]

القول الأول: مائة وسبع وعشرون آية
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (هي مائةٌ وثلاثون آيةً، وقيل: مائةٌ وسبعٌ وعشرون آيةً). [فتح القدير: 2/475]
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها ثلاث ومائة وقيل سبع وعشرون ومائة). [إمداد القاري: 2/202]

القول الثاني: مائة وتسع وعشرون آية
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ): (وآياتها 129 آية). [معاني القرآن:3/177]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وتسع وعشرون آية في الكوفي ...). [البيان: 160]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وآياتها تسع وعشرون ومائة). [الوسيط: 2/475]
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ): (وآياتها تسع وعشرون ومائة). [المحرر الوجيز: 10/251]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ):(مائة وعشرون وتسع آيات). [علل الوقوف: 2/544]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وعد سوى الكوفي براءة قد لوى ....... من المشركين الثان فاعدده للبصري
وشام يعذبكم عذابا أليما أو ....... ولا وثمود اعدده للـصدر ذا قصر).[ناظمة الزهر: 99-100]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة التوبة: مائة وتسع وعشرون آية في عد الكوفي...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي مائة وتسع وعشرون في الكوفي، وثلاثون للباقين). [جمال القراء:1/203]م
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 129). [التسهيل: 1/331]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (...ومائة وعشرون وتسع كوفي). [عمدة القاري: 18/344]م
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها تسع وعشرون ومائة). [لباب النقول: 123]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها تسع وعشرون ومائة). [الدر المنثور: 7/223]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة وتسع وعشرون آية في الكوفي وثلاثون في عد الباقين...).[منار الهدى: 162]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها مائة وتسع وعشرون كوفي، وثلاثون في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/86] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وتسع وعشرون كوفي ...). [القول الوجيز: 199]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (...وفي عدّ أهل الكوفة مائةٌ وتسعٌ وعشرون آيةً). [التحرير والتنوير: 10/98]م

القول الثالث: مائة وثلاثون آية
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (ومائة وثلاثون آية). [الكشف والبيان: 5/5]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وتسع وعشرون آية في الكوفي وثلاثون في عدد الباقين). [البيان: 160]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): ( وعد سوى الكوفي براءة قد لوى ....... من المشركين الثان فاعدده للبصري
وشام يعذبكم عذابا أليما أو ....... ولا وثمود اعدده للـصدر ذا قصر).[ناظمة الزهر: 99-100]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة التوبة: مائة وتسع وعشرون آية في عد الكوفي، وثلاثون في عد الشامي والمكي والمدنيين والبصري وعطاء...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): ( وهي مائة وتسع وعشرون في الكوفي، وثلاثون للباقين). [جمال القراء:1/203]م
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (ومائة وثلاثون آية مدني وبصري وشامي ومكي...). [عمدة القاري: 18/344]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة وتسع وعشرون آية في الكوفي وثلاثون في عد الباقين...).[منار الهدى: 162]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها مائة وتسع وعشرون كوفي، وثلاثون في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/86] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وتسع وعشرون كوفي وثلاثون للباقين). [القول الوجيز: 199]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها في عدّ أهل المدينة ومكّة والشّام والبصرة: مائةٌ وثلاثون آيةً...). [التحرير والتنوير: 10/98]م


رد مع اقتباس