عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 28 ذو الحجة 1431هـ/4-12-2010م, 09:29 PM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة النساء
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وسبعون وخمس آيات في المدنيين والمكي والبصري وست في الكوفي وسبع في الشامي). [البيان: 146]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(
وعد النسا شام على قصد زلفة ....... وست عن الكوفي وكل على طهر
وكوف وشام أن تضلوا السبيل والـ ....... ـأخير أليما عد شام ولم يكر).[ناظمة الزهر: 85-86]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (
ص: وعد النسا شام على قصد زلفة ....... وست عن الكوفي وكل على طهر
وكوف وشام أن تضلوا السبيل والتأخير ....... أليما عد شام ولم يكر
اللغة: الزلفة القربة. ويكسر بضم الياء مضارع من أكرى الشيء إذا زاد أو نقص فهو من الأضداد. والمراد هنا نقص كما ستعرف.
الإعراب: وعد مصدر مضاف لمفعوله مبتدأ وشام فاعل المصدر. وعلى قصد زلفة خبر وست خبر لمحذوف أي وعدها. وعن الكوفي متعلق بهذا المحذوف. وكل على طهر جملة اسمية وكوف فاعل لمحذوف أي عد، وشام عطف على كوف. أن تضلوا السبيل مفعول مقصود لفظه. والأخير مفعول مقدم لعد، وأليما بدل منه أو بيان له. وعد شام جملة فعلية. ولم يكر جملة حالية من الفاعل.
المعنى: أخبر المصنف بأن عدد آي هذه السورة مائة وسبع وسبعون آية كما دل على ذلك العين والقاف والزاي، وأنها في عدد الكوفيين مائة وست وسبعون فتعين للباقين أن تكون مائة وخمسا وسبعين عملا بقاعدة ما قبل أخرى الذكر. وقوله وكل على طهر ثناء على أهل العدد ببراءتهم من الزيادة والنقص، ولا يخفي ما فيه من المناسبة للفظ النساء. كذلك ما في قوله «على قصد زلفة». ...) [معالم اليسر85-88]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة النساء: مائة وخمس وسبعون آية في عد المكي والمدنيين والبصري وعطاء بن يسار، وست في عدد الكوفي، وسبع في عدد الشامي، اختلافها آيتان:
عد الكوفي والشامي {أن تضلوا السبيل} آية.
وعد الشامي وحده {فيعذبهم عذابا أليما} عند آخرها آية)
[فنون الأفنان:278-327]

قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة النساء: {ويريدون أن تضلوا السبيل} [الآية: 44] للكوفي والشامي.
{فيعذبهم عذابا أليما} [الآية: 173] للشامي وحده.
فهي مائة وست وسبعون آية عند الكوفي، وتنقص آية للمدنيين والبصري والمكي، وتزيد آية للشامي، واختلافها آيتان). [جمال القراء:1/201]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة آية وخمس وسبعون آية في المدني والمكي والبصري وست في الكوفي وسبع في الشامي ... ) . [منار الهدى: 95]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (آيها مائة وسبعون وخمس حجازي وبصري وست كوفي وسبع شامي). [إتحاف فضلاء البشر: 1/501] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وسبعون وسبع، شامي وست كوفي، وخمس للباقين كما يشير إليه قول الشاطبي:
وَعَدُّ النِّسَا شَامٍ عَلَى قَصْدِ زُلْفَةٍ ....... وَسِتٌّ عَن الكُوْفِي وَكُلٍّ عَلَى طُهْرِ(1)
وحيث كان آخر العدد ذكرًا عدَدُ الست أنقصنا منه واحد للمسكوت عنهم على القاعدة السابقة،...). [القول الوجيز: 181-182]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ( (1) فقوله: {على قصد زلفة} رمز على عدد آيات سورة النساء عند الشام لأن العين بسبعين،والقاف بمائة والزاي بسبع، وعلم عدد الباقين ما عدا الكوفي وهو خمس من قاعدة ما قبل أخرى الذكر لأن المذكور منه آخرًا هو الست، والأنقص منه بواحد هو الخمس.
وقوله: {زلفة} الزلفة القربة) [التعليق على القول الوجيز: 181-183]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها مائةٌ وخمسٌ وسبعون في عدد أهل المدينة ومكّة والبصرة، ومائةٌ وستٌّ وسبعون في عدد أهل الكوفة، ومائةٌ وسبعٌ وسبعون في عدد أهل الشّام). [التحرير والتنوير: 4/213]

القول الأول: مائة وسبعون آية
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وآياتها سبعون ومائة).[الوسيط: 2/3]

القول الثاني: مائة وخمس وسبعون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وسبعون وخمس آيات في المدنيين والمكي والبصري ...). [البيان: 146]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة النساء: مائة وخمس وسبعون آية في عد المكي والمدنيين والبصري وعطاء بن يسار...) [فنون الأفنان:278-327]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وعد النسا شام على قصد زلفة ....... وست عن الكوفي وكل على طهر
وكوف وشام أن تضلوا السبيل والـ ....... ـأخير أليما عد شام ولم يكر).[ناظمة الزهر: 85-86]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...فهي مائة وست وسبعون آية عند الكوفي، وتنقص آية للمدنيين والبصري والمكي...). [جمال القراء:1/201]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وهي مائة وخمس وسبعون آية). [أنوار التنزيل: 2/58]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة آية وخمس وسبعون آية في المدني والمكي والبصري... ). [منار الهدى: 95]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (آيها مائة وسبعون وخمس حجازي وبصري وست كوفي وسبع شامي). [إتحاف فضلاء البشر: 1/501] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وسبعون وسبع، شامي وست كوفي، وخمس للباقين ...). [القول الوجيز: 181-182]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها مائةٌ وخمسٌ وسبعون في عدد أهل المدينة ومكّة والبصرة...). [التحرير والتنوير: 4/213]م

القول الثالث: مائة وست وسبعون آية
قالَ أبو جعفرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ (ت: 310هـ) : (وآياتها ستٌّ وسبعون ومائةٌ). [جامع البيان: 6/339]
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ): (وآياتها 176 آية). [معاني القرآن:2/6]
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وست وسبعين آية). [الكشف والبيان: 3/241]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وسبعون وخمس آيات في المدنيين والمكي والبصري وست في الكوفي ...). [البيان: 146]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي مائة وست وسبعون آية). [الكشاف: 2/5]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (ست وسبعون ومائة آية).[علل الوقوف: 2/414]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): ( وعد النسا شام على قصد زلفة ....... وست عن الكوفي وكل على طهر
وكوف وشام أن تضلوا السبيل والـ ....... ـأخير أليما عد شام ولم يكر
).[ناظمة الزهر: 85-86]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة النساء: مائة وخمس وسبعون آية في عد المكي والمدنيين والبصري وعطاء بن يسار، وست في عدد الكوفي....) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة النساء: {ويريدون أن تضلوا السبيل} [الآية: 44] للكوفي والشامي. {فيعذبهم عذابا أليما} [الآية: 173] للشامي وحده. فهي مائة وست وسبعون آية عند الكوفي...). [جمال القراء:1/201]م
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 176). [التسهيل: 1/176]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (ومائة وست وسبعون آية). [عمدة القاري: 18/215]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها ست وسبعون ومائة). [لباب النقول: 65]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها ست وسبعون ومائة). [الدر المنثور: 4/209]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة آية وخمس وسبعون آية في المدني والمكي والبصري وست في الكوفي...) . [منار الهدى: 95]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (آيها مائة وسبعون وخمس حجازي وبصري وست كوفي وسبع شامي). [إتحاف فضلاء البشر: 1/501] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وسبعون وسبع، شامي وست كوفي،...). [القول الوجيز: 181-182]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (.. ومائةٌ وستٌّ وسبعون في عدد أهل الكوفة..). [التحرير والتنوير: 4/213]
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها ست وسبعون ومائة آية). [إمداد القاري: 1/358]

القول الرابع: مائة وسبع وسبعون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وسبعون وخمس آيات في المدنيين والمكي والبصري وست في الكوفي وسبع في الشامي). [البيان: 146]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وعد النسا شام على قصد زلفة ....... وست عن الكوفي وكل على طهر
وكوف وشام أن تضلوا السبيل والـ ....... ـأخير أليما عد شام ولم يكر).[ناظمة الزهر: 85-86]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة النساء: مائة وخمس وسبعون آية في عد المكي والمدنيين والبصري وعطاء بن يسار، وست في عدد الكوفي، وسبع في عدد الشامي...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (... فهي مائة وست وسبعون آية عند الكوفي، وتنقص آية للمدنيين والبصري والمكي، وتزيد آية للشامي...). [جمال القراء:1/201]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة آية وخمس وسبعون آية في المدني والمكي والبصري وست في الكوفي وسبع في الشامي ...). [منار الهدى: 95]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وسبعون وسبع شامي،...). [القول الوجيز: 181-182]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (... ومائةٌ وسبعٌ وسبعون في عدد أهل الشّام). [التحرير والتنوير: 4/213]م


رد مع اقتباس