عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 1 ذو الحجة 1431هـ/7-11-2010م, 07:26 PM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة الزمر
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي سبعون وخمس آيات في الكوفي وثلاث في الشامي واثنتان في عدد الباقين). [البيان: 216]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي خمس وسبعون آية. وقيل ثنتان وسبعون آية). [الكشاف: 5/286]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وتنزيل كوف عن هدى وثلاثها ........ دليل وفي ثاني له الدين ها دري)[ناظمة الزهر: 159-164]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: وتنزيل كوف عن هدى وثلاثها ....... دليل وفي ثاني له الدين ها دري
اللغة: الدر بضم الدال صغار اللؤلؤ وتجوز به هنا عن نظم بيان الخلاف بين من لا يعد ومن يعد.
الإعراب: وتنزيل مبتدأ أول. وكوف مبتدأ ثان بتقدير مضاف أي عد وعن هدى متعلق الخبر، والجملة خبر الأول والرابط محذوف أي عد كوف لها ثابت عن هدى. وثلاثها دليل مبتدأ وخبر بتقدير مضاف في الخبر على المعنى المراد أي معدود دليل. ومن غير تقدير على المعنى الظاهر. وفي ثاني له الدين متعلق بمحذوف خبر لمحذوف أي خلافهم. وقوله. ها. اسم فعل أمر بمعنى خذ ودُرى مفعوله. وهذه الجملة بينت الخلاف المحذوف المدلول عليه بالسياق لأنها بينت من يعد بالمنطوق. ومن لا يعد بالمفهوم.
المعنى: بين أن عدد سورة تنزيل، وهي سورة الزمر خمس وسبعون عند الكوفي كما دل على ذلك العين والهاء. وأن عددها للشامي ثلاث وسبعون، فتعين أن يكون عددها للحجازيين والبصري ثنتين وسبعين. عملا بقاعدة ما قبل أخرى الذكر. وكان ينبغي للناظم الأخذ بما بعد أخرى الذكر هنا لخلوها. ولكن يظهر أن ضيق النظم اضطره إلى ذلك اعتمادًا على قرينة ذكر المختلف فيه. وما يعد كل إمام وما يترك. وبمعرفة ذلك يتبين عدد السورة عند كل إمام. مثلا وجدنا السورة خمسا وسبعين عند الكوفي وقد عد خمسا من المختلف فيه فعلمنا أن المتفق عليه سبعون، ووجدنا الحجازيين والبصري يعدون ثنتين منه فعلمنا أن عددها عندهم اثنتان وسبعون.). [معالم اليسر:159-165]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الزمر: اثنتان وسبعون آية في عد المكي والمدنيين والبصري وعطاء، وثلاث في عد الشامي، وخمس في عد الكوفي.). [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي سبعون وخمس آيات في الكوفي، وآيتان في المدنيين والبصري والمكي، وثلاث في الشامي). [جمال القراء:1/214]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها خمس وسبعون أو اثنتان وسبعون آية). [أنوار التنزيل: 5/36]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها خمس أو اثنتان وسبعون). [إرشاد الساري: 7/318]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وآيها اثنتان أو ثلاث أو خمس وسبعون آية).[منار الهدى: 332]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها سبعون واثنتان حجازي وبصري وثلاث شامي وخمس كوفي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/426] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (هي اثنتان وسبعون آية، وقيل خمس وسبعون). [فتح القدير: 4/589]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها سبعون، وآيتان مدني ومكي وبصري وثلاث شامي خمس كوفي). [القول الوجيز: 276]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّت آياتها عند المدنيّين والمكّيّين والبصريّين اثنتين وسبعين، وعند أهل الشّام ثلاثًا وسبعين، وعند أهل الكوفة خمسًا وسبعين). [التحرير والتنوير: 23/312]

القول الأول: اثنتان وسبعون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي سبعون وخمس آيات في الكوفي وثلاث في الشامي واثنتان في عدد الباقين). [البيان: 216]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وتنزيل كوف عن هدى وثلاثها ........ دليل وفي ثاني له الدين ها دري)[ناظمة الزهر: 159-164]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الزمر: اثنتان وسبعون آية في عد المكي والمدنيين والبصري وعطاء ...). [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي سبعون وخمس آيات في الكوفي، وآيتان في المدنيين والبصري والمكي، وثلاث في الشامي). [جمال القراء:1/214]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وآيها اثنتان أو ثلاث أو خمس وسبعون آية).[منار الهدى: 332]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها سبعون واثنتان حجازي وبصري وثلاث شامي وخمس كوفي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/426] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها سبعون، وآيتان مدني ومكي وبصري ...). [القول الوجيز: 276]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّت آياتها عند المدنيّين والمكّيّين والبصريّين اثنتين وسبعين...). [التحرير والتنوير: 23/312]م

القول الثاني: ثلاث وسبعون آية

قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي سبعون وخمس آيات في الكوفي وثلاث في الشامي واثنتان في عدد الباقين). [البيان: 216]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وتنزيل كوف عن هدى وثلاثها ........ دليل وفي ثاني له الدين ها دري)[ناظمة الزهر: 159-164]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الزمر: اثنتان وسبعون آية في عد المكي والمدنيين والبصري وعطاء، وثلاث في عد الشامي...). [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي سبعون وخمس آيات في الكوفي، وآيتان في المدنيين والبصري والمكي، وثلاث في الشامي). [جمال القراء:1/214]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وآيها اثنتان أو ثلاث أو خمس وسبعون آية).[منار الهدى: 332]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها سبعون واثنتان حجازي وبصري وثلاث شامي وخمس كوفي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/426] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها سبعون، وآيتان مدني ومكي وبصري وثلاث شامي ...). [القول الوجيز: 276]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (... وعند أهل الشّام ثلاثًا وسبعين...). [التحرير والتنوير: 23/312]م

القول الثالث: خمس وسبعون آية
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ): (وآياتها 75 آية). [معاني القرآن:6/145]
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وخمس وسبعون آية). [الكشف والبيان: 8/220]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي سبعون وخمس آيات في الكوفي ...). [البيان: 216]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وهي سبعون وخمس آيات). [الوسيط: 3/569]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (خمس وسبعون آية). [علل الوقوف: 3/877]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وتنزيل كوف عن هدى وثلاثها ........ دليل وفي ثاني له الدين ها دري)[ناظمة الزهر: 159-164]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الزمر: اثنتان وسبعون آية في عد المكي والمدنيين والبصري وعطاء، وثلاث في عد الشامي، وخمس في عد الكوفي...). [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي سبعون وخمس آيات في الكوفي، وآيتان في المدنيين والبصري والمكي، وثلاث في الشامي). [جمال القراء:1/214]م
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 75). [التسهيل: 2/215]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وخمس وسبعون آية). [عمدة القاري: 19/201]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها خمس وسبعون). [لباب النقول: 202]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها خمس وسبعون). [الدر المنثور: 12/632]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها خمس أو اثنتان وسبعون). [إرشاد الساري: 7/318]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وآيها اثنتان أو ثلاث أو خمس وسبعون آية).[منار الهدى: 332]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها سبعون واثنتان حجازي وبصري وثلاث شامي وخمس كوفي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/426] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها سبعون، وآيتان مدني ومكي وبصري وثلاث شامي خمس كوفي). [القول الوجيز: 276]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (...وعند أهل الكوفة خمسًا وسبعين). [التحرير والتنوير: 23/312]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها خمس وسبعون آية). [إمداد القاري: 3/349]


رد مع اقتباس