عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 1 ذو الحجة 1431هـ/7-11-2010م, 07:14 PM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة الصافات
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وثمانون آية في البصري وأبي جعفر القارئ وآيتان في عدد الباقين). [البيان: 212]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي مائة وإحدى وثمانون آية، وقيل: واثنتان وثمانون). [الكشاف: 5/199]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (ومن تحتها قد بان فجر لمن سوى .......يزيد وبصر يعبدون فدع بصر )[ناظمة الزهر: 154-155]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: ومن تحتها قد بان فجر لمن سوى ....... يزيد وبصر يعبدون فدع بصر
الإعراب: ومن تحتها متعلق بيان وبان فجر جملة فعلية ولمن متعلق ببان ومن اسم موصول وسوى صلة من وهو مضاف إلى يزيد وبصر عطف على يزيد. يعدبون لفظ قرآني مفعول مقدم ادع. وبصر مجرور بجار محذوف أي لبصر وهو متعلق بدع.
المعنى: أخبر أن عدد سوره والصافات وهي التي تحت سورة يس ثنتان وثمانون ومائة عند غير أبي جعفر – وهو يزيد – والبصري. وعندهما مائة وإحدى وثمانون. عملا بقاعدة ما قبل أخرى الذكر. وفي قوله قد بان فجر إشارة إلى وضوح عدد السورة وكمال ظهوره وقوله يعبدون الخ معناه أنه أمر بترك عد {أحشروا الذين ظلموا وأزواجهم وما كانوا يعبدون} للبصري فيكون معدودا لغيره. ووجه ترك البصري له شدة تعلق ما بعده به ووجه عد غيره المشاكلة لفواصل السورة والإجماع على عد مثله في القرآن. ) [معالم اليسر:154-156]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة الصافات: مائة وإحدى وثمانون آية في عد أبي جعفر المدني والبصري وعطاء، واثنتان وثمانون في عد الشامي والكوفي والمدني الأول وشيبة ونافع من المدني الأخير.) [فنون الأفنان: 278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي في الكوفي والمدنيين والمكي والشامي مائة وثمانون وآيتان، وفي البصري مائة وثمانون وآية). [جمال القراء:1/213]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها إحدى أو اثنتان وثمانون). [إرشاد الساري: 7/313]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها مائة وثمانون وآية بصري، وأبو جعفر واثنان في غيره). [إتحاف فضلاء البشر: 2/407] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وثمانون وآيتان لغير أبي جعفر والبصري وآية لهما). [القول الوجيز: 270]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّت آيها مائةً واثنتين وثمانين عند أكثر أهل العدد. وعدّها البصريّون مائةً وإحدى وثمانين). [التحرير والتنوير: 23/81]

القول الأول: مائة وإحدى وثمانون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وثمانون آية في البصري وأبي جعفر القارئ وآيتان في عدد الباقين). [البيان: 212]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (ومن تحتها قد بان فجر لمن سوى ....... يزيد وبصر يعبدون فدع بصر)[ناظمة الزهر: 154-155]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة الصافات: مائة وإحدى وثمانون آية في عد أبي جعفر المدني والبصري وعطاء ...) [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (... وفي البصري مائة وثمانون وآية). [جمال القراء:1/213]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها مائة وثمانون وآية بصري، وأبو جعفر واثنان في غيره). [إتحاف فضلاء البشر: 2/407] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وثمانون وآيتان لغير أبي جعفر والبصري وآية لهما). [القول الوجيز: 270]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (... وعدّها البصريّون مائةً وإحدى وثمانين). [التحرير والتنوير: 23/81]م

القول الثاني: مائة واثنتان وثمانون آية
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ): (وآياتها 182 آية). [معاني القرآن:6/6]
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (ومائة واثنتان وثمانون آية). [الكشف والبيان: 8/138]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وثمانون آية في البصري وأبي جعفر القارئ وآيتان في عدد الباقين). [البيان: 212]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وآياتها اثنتان وثمانون ومائة). [الوسيط: 3/521]
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ): (وعدها في المدني والشامي والكوفي مائة آية واثنان وثمانون آية). [المحرر الوجيز: 23/270]
[ناظمة الزهر: 154-155]م
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ([مائة واثنتان وثمانون آية]). [علل الوقوف: 3/852]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (ومن تحتها قد بان فجر لمن سوى ....... يزيد وبصر يعبدون فدع بصر)
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة الصافات: مائة وإحدى وثمانون آية في عد أبي جعفر المدني والبصري وعطاء، واثنتان وثمانون في عد الشامي والكوفي والمدني الأول وشيبة ونافع من المدني الأخير...) [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي في الكوفي والمدنيين والمكي والشامي مائة وثمانون وآيتان...). [جمال القراء:1/213]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها مائة واثنتان وثمانون آية). [أنوار التنزيل: 5/5]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 182). [التسهيل: 2/188]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (ومائة واثنان وثمانون آية). [عمدة القاري: 19/191]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها ثنتان وثمانون ومائة).[لباب النقول: 200]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها ثنتان وثمانون ومائة). [الدر المنثور: 12/383]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها مائة وثمانون وآية بصري، وأبو جعفر واثنان في غيره). [إتحاف فضلاء البشر: 2/407] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (هي مائة واثنتان وثمانون آية). [فتح القدير: 4/508]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وثمانون وآيتان لغير أبي جعفر والبصري وآية لهما). [القول الوجيز: 270]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّت آيها مائةً واثنتين وثمانين عند أكثر أهل العدد...). [التحرير والتنوير: 23/81]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها اثنتان وثمانون ومائة آية). [إمداد القاري: 3/328]


رد مع اقتباس