عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 28 ذو القعدة 1431هـ/4-11-2010م, 09:07 PM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة النمل
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي تسعون وثلاث آيات في الكوفي وأربع بصري وشامي وخمس في المدنيين والمكي). [البيان: 199]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي ثلاث وتسعون آية، وقيل أربع وتسعون). [الكشاف: 4/429]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (سنين عيون مع تقوم وصدرهم ....... لدى النمل هديا صن وكوف جنى وقر). [ناظمة الزهر: 142-145] (م)
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: سنين عيون مع تقوم وصدرهم ....... لدى النمل هديا صن وكوف جنى وقر
اللغة:
جنى وقر سبق التنبيه عليه في سورة طه.

الإعراب: سنين وعيون عطف على هارون مع تقوم حال من هارون وصدرهم مبتدأ بتقدير مضاف أي عد ولدى النمل خبره وصن أمرية ومفعولها محذوف يعود على العدد المعلوم من السياق وهديا حال من المفعول ويحتمل أن يكون هديا صفة لموصوف محذوف هو مفعول صن أي أحفظ عددا هديا أي هاديًا لك. وكوف مبتدأ بتقدير مضاف أيضًا وجنى وقر خبره ومضاف إليه.
المعنى: تمم الناظم المعدود اتفاقًا في سورة الشعراء ...وقوله وصدرهم الخ شروع في بيان مسائل سورة النمل وبين أن عددها عند الصدر وهم المدنيان والمكي خمس وتسعون كما دل على ذلك الهاء والصاد، وعند الكوفي ثلاث وتسعون كما دل على ذلك الجيم من جنى. فتعين أن تكون للبصري والشامي أربعا وتسعين عملا بقاعدة ما بعد أخرى الذكر. وقوله صن هاديا من الصيانة بمعنى الحفظ فكأنه يقول أحفظ هذا العدد الثابت عن الصدر في تلك السورة حال كون هذا العدد هاديًا لك أو أحفظ هذا الهدي الثابت عن الصدر وعلى كلا التقديرين هو ثناء على هذا العدد بأنه هدى وأمر بحفظه كما أثنى على العدد الكوفي بأنه ثمرة علم استقر في نفسه وفي ذلك حث على معرفته أيضًا. ). [معالم اليسر:142-145]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة النمل: ثلاث وتسعون آية في عد الكوفي، وأربع في عد الشامي والبصري وعطاء، وخمس في عد المكي والمدنيين. ...) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي تسعون وثلاث آيات في الكوفي، وأربع في البصري والشامي، وخمس في المدنيين والمكي). [جمال القراء:1/210]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وهي ثلاث أو أربع أو خمس وتسعون آية). [أنوار التنزيل: 4/154]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وهي ثلاث أو أربع وتسعون آية). [إرشاد الساري: 7/280]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ثلاث أو أربع أو خمس وتسعون آية). [منار الهدى: 282]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها تسعون وثلاث كوفي وأربع بصري وشامي وخمس حجازي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/323] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (هي ثلاث وتسعون آية، وقيل أربع وتسعون). [فتح القدير: 4/165]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها تسعون وثلاث كوفي وأربع شامي وبصري وخمس للباقين كما قال الشاطبي تتمة للبيت السابق:
………………… وَصَدْرُهُم ....... لدى النَّمل هدْيًا [صُن] وكوفٍ جَنى وقري(1)).[القول الوجيز: 252]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: وصدرهم الخ) بيان لعدد آيات سورة النمل عند المشار إليهم بكلمة (صدر) وهم المدنيان والمكي. وقوله: (هديا صن) الهاء بخمس والصاد بتسعين، وعند الكوفي (جنى وقرى) الجيم بثلاثة أي ثلاث وتسعون فتعين للباقين ما بعد أخرى الذكر يعني أربعًا وتسعين لعدم خلو ما قبل أخرى الذكر.). [التعليق على القول الوجيز: 253-253]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وقد عدّت آياتها في عدد أهل المدينة ومكّة خمسًا وتسعين، وعند أهل الشّام والبصرة والكوفة أربعًا وتسعين). [التحرير والتنوير: 19/215]

القول الأول: ثلاث وتسعون آية
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ): (وآياتها 93 آية). [معاني القرآن:5/111]
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وثلاث وسبعون آية). [الكشف والبيان: 7/188]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي تسعون وثلاث آيات في الكوفي ...). [البيان: 199]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وآياتها ثلاث وتسعون). [الوسيط: 3/368]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (سنين عيون مع تقوم وصدرهم ....... لدى النمل هديا صن وكوف جنى وقر). [ناظمة الزهر: 142-145] (م)
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة النمل: ثلاث وتسعون آية في عد الكوفي...) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي تسعون وثلاث آيات في الكوفي...). [جمال القراء:1/210]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 93). [التسهيل: 2/98]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وهي ثلاثة وتسعون آية). [عمدة القاري: 19/145]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) :
(وآياتها ثلاث وتسعون). [الدر المنثور: 11/333]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ):
(
ثلاث أو أربع أو خمس وتسعون آية). [منار الهدى: 282]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها تسعون وثلاث كوفي وأربع بصري وشامي وخمس حجازي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/323] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها تسعون وثلاث كوفي وأربع شامي وبصري وخمس للباقين ...).[القول الوجيز: 252]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها ثلاث وتسعون). [إمداد القاري: 3/173]

القول الثاني: أربع وتسعون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي تسعون وثلاث آيات في الكوفي وأربع بصري وشامي ). [البيان: 199]م
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (أربع وتسعون آية). [علل الوقوف: 2/765]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(
سنين عيون مع تقوم وصدرهم ....... لدى النمل هديا صن وكوف جنى وقر). [ناظمة الزهر: 142-145] (م)
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة النمل: ثلاث وتسعون آية في عد الكوفي، وأربع في عد الشامي والبصري وعطاء...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي تسعون وثلاث آيات في الكوفي، وأربع في البصري والشامي...). [جمال القراء:1/210]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ثلاث أو أربع أو خمس وتسعون آية). [منار الهدى: 282]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها تسعون وثلاث كوفي وأربع بصري وشامي وخمس حجازي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/323] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها تسعون وثلاث كوفي وأربع شامي وبصري وخمس للباقين ...).[القول الوجيز: 252]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (... وعند أهل الشّام والبصرة والكوفة أربعًا وتسعين). [التحرير والتنوير: 19/215]

القول الثالث: خمس وتسعون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي تسعون وثلاث آيات في الكوفي وأربع بصري وشامي وخمس في المدنيين والمكي). [البيان: 199]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(
سنين عيون مع تقوم وصدرهم ....... لدى النمل هديا صن وكوف جنى وقر). [ناظمة الزهر: 142-145] (م)
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة النمل: ثلاث وتسعون آية في عد الكوفي، وأربع في عد الشامي والبصري وعطاء، وخمس في عد المكي والمدنيين...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي تسعون وثلاث آيات في الكوفي، وأربع في البصري والشامي، وخمس في المدنيين والمكي). [جمال القراء:1/210]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ثلاث أو أربع أو خمس وتسعون آية). [منار الهدى: 282]
م

قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها تسعون وثلاث كوفي وأربع بصري وشامي وخمس حجازي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/323] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها تسعون وثلاث كوفي وأربع شامي وبصري وخمس للباقين ...).[القول الوجيز: 252]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وقد عدّت آياتها في عدد أهل المدينة ومكّة خمسًا وتسعين...). [التحرير والتنوير: 19/215]م


رد مع اقتباس